الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ابحثوا عن الأصول الآمنة .. نصحية "بيوت المال " العالمية للمستثمرين

جولد
بنك"جولدمان ساكس"
أ أ
ابحثوا عن الأصول الآمنة ، كان هذا مضمون تقارير بنوك "جولدمان ساكس" و"جيه بي مورجان " للمستثمرين مع ارتفاع درجة التوتر فى منطقة الشرق الأوسط  ، ومخاوف تمدد الصراع الفلسطينى – الاسرائيلى ، اذ حذر بنك"جولدمان ساكس"  من أي ارتفاع في سوق الأسهم سيكون عرضة للخطر إذا تصاعدت الشكوك السياسية الحالية بشكل أكبر.

صراع منطقة الشرق الأوسط 


تأتي توقعات البنك تزامنا مع مخاوف اتساع الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وهو ما قد يهدد بعرقلة إمدادات النفط، وتقليص شهية المستثمرين للأصول الخطرة،وفي الوقت نفسه، ما يزال المستثمرون يشعرون بالقلق بشأن مسار السياسة النقدية وارتفاع عائدات السندات.

وكتب فريق البنك، بمن فيهم سيسيليا ماريوتي في مذكرة  اليوم الأربعاء ، تناقلتها وكالات الأنباء ، ورد فيها أنه " رغم أن المخاطر الجيوسياسية المتجددة قد توفر "بعض الراحة "  بشأن توقعات أسعار الفائدة، وتزيد من احتمال انتهاج سياسات نقدية أكثر تيسيراً من جانب البنوك المركزية، إلا أن طول أمد عدم اليقين الجيوسياسي، إلى جانب بيئة التضخم الكلي المرتفع، قد تفاقم مخاوف النمو في نهاية المطاف".


تقلبات سوق الأسهم

في ظل هذا السياق، يتوقع المحللون الاستراتيجيون أن أي ارتفاع كبير للأسهم حتى نهاية العام سيكون قصير الأجل ، ومع ذلك، ظلت الأسواق حتى الآن هادئة بصورة لافتة، حتى أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ارتفع منذ بدء الصراع.
وما يزال مؤشر "فيكس" (VIX) للتقلبات المتوقعة في الولايات المتحدة منخفضاً، حيث تحرك في نطاق أقل من 20 نقطة لأكثر من 100 يوم الآن، وهي أطول فترة لانخفاض التقلبات منذ خمس سنوات.

يتفق عدة خبراء آخرين مع رأي "جولدمان ساكس" بشأن التحذير من تهديد التوترات الجيوسياسية للأسواق، حيث قال ماركو كولانوفيتش، الخبير الاستراتيجي في بنك "جيه بي مورجان" هذا الأسبوع إنه يجب على المستثمرين البحث عن الأصول الآمنة، لأن اندلاع التوترات الجيوسياسية التي فاقمها الصراع في الشرق الأوسط يمثل رياحًا عكسية جديدة للأصول الخطرة والنشاط الاقتصادى .
icon

الأكثر قراءة