الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل تقلل الحملات سعر الكيلو

"اجرى نيوز" يسأل عن مفارش البصل.."الفلاحين" شماعة تعلق عليها الزراعة خطأها

بصل ,البصل , محصول البصل
بصل , محصول البصل
أ أ
حملات مكثفة تقوم بها بعض اللجان من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مفارش البصل بعدد من المحافظات لظبط الكيان الموجودة وطرحها فى الأسواق المحلية لزيادة نسبة المعروض تقليل سعر الكيلو الذى وصل إلى 40جنيه،  فهل ما يتم يحل أزمة الارتفاع الكبير فى سعر كيلو البصل .



ليس من حق وزارة الزراعة ولا أحد أن يأخذ البصل من تاجر




من جانبه قال حسين ابو صدام نقيب الفلاحين، أن ليس من حق وزارة الزراعة ولا أحد أن يأخذ البصل من تاجر ، التاجر بيشترى البصل وهو محصول معروف لدى الجميع أنه بيتخزن على مدار السنة ،  قائلا:"طبيعى يتخزن البصل ، التاجر اشتراه من الفلاح  انت بتخدوه منه وتعملهلوه محضر وقضايا بناء على ايه ..هو سارقه ..ده شاريه طب انت بتاخدوه بصفتك ايه تأخذ البصل من التاجر".


 البصل متخزن من شهر ٥


واضاف نقيب الفلاحين فى تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" ان البصل متخزن من شهر ٥ ، وهو كده كده لازم يطلعه ويبيعوه يعنى مفيش احتكار لان لو خزنه اكتر من كده هيبوظ عنده وكمان ظهور العروة الجديدة ستقلل من السعر ،فالتاجر مجبر على أن يبيع ولا يحتكره، قائلاً مستنكرا:"يعنى كل حاجة بقى سعرها يغلى نروح للناس نقولهم طلعوها ونعملهم قضايا، يعنى لما السيارات غليت حد راح المصانع والشركات قلهم طلع اللى عندك، ما يحدث غير منطقى وغير مقبول".




وأكد نقيب الفلاحين ان أزمة البصل لن تحل بشوية البصل اللى على المفارش ، لكن تتحل مع العروة الجديدة فى مارس المقبل.

وأوضح أن ما يحدث حاليا من لجان تفتيش على المفارش سيحدث أزمة فى الموسم الجديد، لان التجار هيخافوا يتشروا البصل حتى لا يحصل ما يحدث الآن.


 فتح باب التصدير بكميات كبيرة وهذا سبب الارتفاع 

ووصف ما يحدث حاليا من ضبط وحملات على مفارش البصل بأنها شماعة تعلق عليها وزارة الزراعة خطأها ، قائلا :" وزارة الزراعة هى السبب فى كل الأزمة دى، لأنها أعطت متخذى القرار بيانات خاطئة حول المساحات المنزرعة بصل وهى أقل من العام الماضي ، فتم  فتح باب التصدير بكميات كبيرة وهنا ظهرت المشكلة نتيجة مساحات قليلة وكميات تصدير كبيرة لتلبية السوق العالمى من البصل ".



واضاف أبو صدام أن كل سنة المفارش موجودة والتجار بيخزنوا البصل لماذا السنة دى ، قائلا مستنكرا :"طيب خلى الحكومة تشترى البصل من الفلاح وتبيعه هى بمعرفتها طالما هتتم التجار بالاحتكار ".


مفيش فلاح مخزن بصل بعنا الكيلو بـ2جنيه للتجار 



ومن جانبه نفى محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين، قيام الفلاحين بتخزين البصل واحتكاره لعمل أزمة فى ارتفاع الاسعار  والتى وصل فيها الكيلو إلى 40جنيه، قائلا : "الفلاحين مفيش عندهم بصلاية مخزننها علشان يتاجروا فيها ولا يبيعوها، الفلاح باع كيلو البصل بسعر 2 جنيه للتجار من وقت حصاده،  والتاجر  هو اللى مخزنه وحتكره وبيبيعوه الان بمبلغ 40 جنيه للكيلو" .


أزمة ارتفاع سعر البصل هي من عدد من التجار الجشعين




وأضاف محمد فرج في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" أن  أزمة ارتفاع سعر البصل هي من عدد من التجار الجشعين يريدون  المتاجرة بقوته الناس واستغلالهم فى هذه الظروف الصعبة وليس للفلاحين  شأن من قريب ولا بعيد بهذه الاسعار الموجودة فى السوق.



وأوضح الأمين العام لاتحاد الفلاحين أن وقف التصدير البصل  لشهر مارس المقبل سوف يجبر كل تاجر مخزن بصل يطلعه والا هيبوظ ويصب عنده، كما أن سوف تحدث انفراجة فى سعر كيلو البصل فى مارس المقبل بسبب العروة الجديدة.


 إنخفاض سعر البصل لـ30جنيه بعد حملات التفتيش




من جانبه قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية ، أن هناك انخفاض فى سعر البصل بسبب زيادة المعروض والحملات التفتيشية التى تقوم بها وزارة الزراعة على فرشات البصل بالمحافظات المختلفة.



واضاف النحيب فى تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز " أن هناك تراجع فى سعر البصل فوصل البصل القديم فى الأسواق للمستهلك نحو 30 جنيه ، وانت فى سوق الجملة بمبلغ من 18الى 20جنبه وسعر البصل الابيض فى سوق الجملة من 10الى 13 جنيه ويباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 15الى 18 جنيه.



وأوضح رئيس شعبة الخضر والفاكهة ان البصل المقور وزيادة المعروض منها والموسم الجديد  للبصل أدى إلى إنخفاض فى السعر أيضا.
icon

الأكثر قراءة