الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ "اجرى نيوز" حملة قومية للفول والعدس بقرى المحافظات..تفاصيل

عدس
عدس
أ أ
لزيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد حملة قومية لزراعة الفول البلدي والعدس واصناف جديدة تعطى إنتاجية عالية للفدان بقرى محافظات الجمهورية، قال تقرير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه هناك حملة قومية للنهوض بمحصولي الفول البلدي والعدس.




الفول البلدي والعدس من المحاصيل البقولية الغذائية الاستراتيجية



وأوضح التقرير، لموقع "اجرى نيوز"  الإخباري عليه أن الفول البلدي والعدس من المحاصيل البقولية الغذائية الاستراتيجية الهامة لدي المصريين نظرا لاحتواء بذورهم علي مصدر للبروتين الهام والرخيص لذا وجب الاهتمام بهم، وذلك من خلال حملة قومية تهدف لزيادة الإنتاج  لتوعية المزارعين بأهمية زراعتهم ومدي اربحيتهم في الوقت الحالي، كذلك كان من ضمن الأهداف هو إيجاد مساحات غير تقليدية تضاف لمساحات الفول المنفردة وذلك من خلال توعية المزارعين بزراعته محملا علي بنجر السكر والقصب الغرس الخريفي او بين أشجار الفاكهة حديثة العمر.




توعية المزارعين وتعريفهم بمجموعة الأصناف الرائعة والمتميزة



كذلك كان من ضمن اهداف الحملة توعية المزارعين وتعريفهم بمجموعة الأصناف الرائعة والمتميزة التي يمتلكها قسم بحوث المحاصيل البقولية والتي تختلف في مميزاتها من حيث التبكير ومحصولها العالي ومقاومتها للأمراض الورقية او تحملها للهالوك وذلك بتعريف المزارعين بالسياسة الصنفية لقسم البقول.




وأشار  التقرير، أن الحملة القومية منفذة في عدة محافظات بالنسبة للفول البلدي ( نوباريه-البحيرة-المنوفية- الغربية-الاسماعيلية بورسعيد شمال سيناء دمياط القليوبية الجيزة الفيوم قنا الأقصر اسوان الوادي الجديد ) وبالنسبة للعدس في محافظات الشرقية واسيوط ، بالنسبة لحقول الفول البلدي في كل محافظة هناك حقول منفردة وحقول تحميل سواء محمله علي بنجر السكر او محاصيل خضر في الوجه البحري وعلي قصب غرس خريفي في الوجه القبلي... هذا بالإضافة الي زراعة الفول بين أشجار الفاكهة حديثة العمر في النوبارية والاسماعلية.

وتهدف هذه الحملة والممولة من اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الي توعية المزارعين بجميع التوصيات الفنية والتكنولوجية الخاصة بالفول البلدي والعدس وذلك من خلال الدورات التدريبية التنشيطية وايام الحقل والمدارس الحقلية التي تعقد باستمرار خلال الموسم.



icon

الأكثر قراءة