السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

حملات مقاطعة تجبر التجار على تقليل الأسعار

مبادرات شعبية..كرتونة البيض بـ80 جنيه والأرز بـ27 وكيلو لحم الضأن بـ160 و 35 جنيه للزيت

سلع
سلع غذائية
أ أ
سلسلة من الانخفاضات في أسعار السلع والمنتجات تشهدها الأسواق المصرية، بسبب عدد من المبادرات الشعبية لتخفيض الأسعار وأخرى بسبب المقاطعات مثل حملة مقاطعة الأسماك واللحوم، حيث تكاتف الكثير من المواطنين للوقوف في وجه جشع واستغلا بعض التجار في التلاعب بالأسعار والمغالاة فيها بشكل كبير، وهو ما عاد بالنفع على المواطن المصري وانضباط السوق بشكل كبير وتراجع في السعر، ومن اهم السلع التي انخفضت الأرز واللحوم والدواجن والبيض، كما انخفضت عدد من المنتجات الأخرى مثل الحديد، وذلك مع بداية الشهر الحالي بتراجع سجل نحو 20 الف جنيه في الطن ، وخلال السطور التالية يقدم  موقع "اجرى نيوز" عدد من السلع التي شهدت انخفاضا في السعر واهمية المبادرات الشعبية في الوقوف الى جانب المستهلك للبيع بأسعار مخفضة .
 

قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ان أسعار الأرز شهدت انخفاضا كبيرا في الأسواق بداية من شهر مايو حيث يتراوح كيلو الأرز من 27 لـ 28 جنيه بعدما كان يسجل في الأيام الماضية  من 30 لـ 33 وذلك حسب جودة الأرز.

وأضاف أبو صدام في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز"، الإخباري ان السبب وراء انخفاض أسعار الأرز يرجع إلي قرب  انتاج الأرز المحلي ، الجهود الحكومية الكبيرة التي قامت بتوفير الأرز في المنافذ والتموين بأسعار مخفضة مؤكدا اننا في موسم حصاد القمح وهذا ساعد علي انخفاض الأرز بشكل كبير .

وأوضح أبو صدام ان طن الأرز الأبيض وصل لـ 23 :24 ألف حيث يصل كيلو أرز التجزئة لـ 27 جنيه في الأسواق والمحال .


الكرتونة بـ 80 جنيه .. مبادرة جديدة لتخفيض أسعار البيض:


نظم بعض أصحاب المحلات مبادرة جديدة في محافظة الشرقية لخفض أسعار البيض، تزامنا مع قرب شم النسيم، للتخفيف عن المواطنين خاصة بعد تراجع أسعار الأعلاف، وجرى توفير بيض بلدي بشائر ووصل سعر الكرتونة إلى 80 جنيها (بيض البشائر)، وسجلت سعر كرتونة البيض السوبر 135 جنيها، وتوفير باقي الأنواع بأسعار مخفضة عن السوق.

وسجلت أسعار كرتونة البيض الأبيض والأحمر (المتوسط) 120 جنيها، وكرتونة البيض والأحمر (الكبير) 130 جنيها، و135 جنيها لكرتونة البيض السوبر، وهي أسعار أقل من المتداول في الأسواق المختلفة، التي تصل في بعض المحلات إلى 155 جنيها.

أوضح طارق كروان أحد أصحاب المحلات بيع البيض والقائم على المبادرة، أنه نجح في توفير كميات كبيرة من بيض المائدة المختلفة بأسعار بأقل من مثيلتها بالأسواق والمحلات في مدينة الزقازيق من خلال توفير بيض بلدي بشائر بسعر 80 جنيها للكرتونة، وسط إقبال كبير من المواطنين على الشراء، وجاري التواصل مع تجار التوزيع لتوفيرها مرة أخرى بعد إقبال المواطنين عليها، ووصلت سعر كرتونة البيض البلدي الوسط 120 جنيها.


قال الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ان هناك انخفاض في سعر كيلو لحم الضأن القائم الخروف إلى 160جنيه بعد أن كان يسجل 200جنيه ثم 180جنيه.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"، أنه يتوقع استقرار الأسعار الفترة المقبلة، ولكن مع حدوث ارتفاع طفيف جدا في السعر قبل عيد الأضحى مباشرة.

وأوضح نقيب الفلاحين ان الخروف الاضحية متوسط  وزنه 50 كيلو  يصل إلى 8000 جنيه بعد أن كان يسجل 10000جنيه، ويرجع ذلك إلى أن سعر الكيلو الواحد القائم في الأساس مرتفع مقارنة بأسعار الأضاحي العام الماضي.


تراجع سعر لتر الزيت 35 جنيهًا في الأسواق:


انخفضت أسعار الزيت والسمن في الأسواق بنحو 14%، وفقًا لأحدث قوائم الأسعار الصادرة عن المنتجين للفترة المتبقية من مايو الجاري، وبنحو 36% منذ مارس الماضي.

وقال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار لتر الزيت تراجعت إلى 65 جنيهًا لبعض الأنواع، بعد أن بلغت 100 جنيه، في وقت سابق، خلال ذروة ارتفاع الأسعار، بينما سجل سعر زجاجة زيت 0.75 لتر 50 جنيهًا، بينما تسجل أنواع أخرى، لسعر الزيت وزن 0.750 لتر الأكثر تداولا في الأسواق، 65 جنيهاً، بعد أن تجاوز سعرها 100 جنيه، بقيمة انخفاض بلغت 35 جنيهًا.


وأضاف المنوفي في تصريحات له  أن أسعار السمن ظرف وعبوات بدءاً من 55 جرام وحتى 9 كيلو اصبحت تتراوح بين 6 و935 جنيهاً.

وسعر الزيت القلية بدءاً من نصف لتر وحتى 4.5 لتر أصبح يتراوح بين 43 و400 جنيه.

ويسجل سعر زيت ذرة في الأسواق حجم 0.80 لتر وحتى 2.2 لتر، سعر بين 85 و220 جنيهاً، بينما يتراوح لبعض الأنواع بين 75 و215 جنيهاً.

ودعا المنوفي المنتجين الذين يدخل الزيت في صناعاتهم للتفاعل مع انخفاض سعر المستهلك بخفض السعر النهائي للمنتج.

إلى ذلك انخفضت منتجات زيت عافية وزيت حلوة وزيت هنادى وزيت سلايت وسمنة روابى وسمنة جنة، بنحو 36% منذ مارس الماضي.

وخفضت الشركة المنتجة أسعار المنتجات 14% للتعاملات المتبقية من إبريل الجاري، بعد أن خفضت منتجاتها 22% في مرس الماضي.

ويستمر توريد المنتجات للتجار بهدف ضمان استمرار توفير جميع المنتجات بشكل قوي في الأسواق، مع الالتزام بكتابة الأسعار على منتجات زيت الخليط والمكرونة منذ مارس الماضي.


انخفاض بقيمة 20 ألف جنيه في طن الحديد: 


من جانبه أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية أن شهدت أسعار الحديد تراجعا قاسيا على خلفية تراجع سعر الدولار، عقب صفقة رأس الحكمة، حيث إن سعر طن الحديد تخطى 60 ألف جنيه خلال شهر يناير 2024، ولكن بعد مشروع رأس الحكمة انخفض الحديد تدريجيا وصولا إلى 41 ألف جنيه مع بداية الشهر الجارى.

وأكد أحمد الزيني فلا تصريحات له أن انخفاض سعر العملة لـ 48 جنيها حاليا ساهم في تراجع أسعار الحديد حيث كانت مصانع الحديد تشتري الدولار خلال الأزمة من السوق السوداء بحوالي 70 جنيها.

وأكد أحمد الزينى أنه خلال أزمة عدم توافر العملات كانت مصانع الحديد تعمل بنسبة 40% من طاقتها وفى الوقت الحالى تعمل بكامل الطاقة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة