السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل تنجح حملة مقاطعة السمك في خفض الأسعار.." اجرى نيوز" يفتح ملف غلاء الأسماك

سمك, اسماك
سمك
أ أ

حملة قادها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لمقاطعة الأسماك وعدم شرائها  لإجبار التجار والباعة على تخفيض أسعار السمك التي تخطى الأنواع المشهورة منها والأكثر شعبية 100 جنيه مثل البلطى، مع  أن تستمر الحملة لمدة أسبوع واحتمالية مدها لفترة أطول في حال عدم الاستجابة، وهى حملة المقاطعة التى بدأها بعض المواطنين في محافظة بورسعيد، ولحق بها الدعوات المقاطعة في عدد من المحافظات مثل الإسكندرية ومطروح،  وسط استنكار أن تكون هذه المدن والمحافظات ساحلية وتطل على البحر في حين يوجد ارتفاع غير مبرر في السعر،  ووسط مشاركة ودعم لفكرة المقاطعة من البعض، يفتح "اجرى نيوز" ملف ارتفاع أسعار السمك بشكل كبير، واذا ما كانت هذه الدعوة للمقاطعة سوف تنجح وتحقق النتائج المرجوة منها من خفض السعر من خلال عدد من المختصين والخبراء والعاملين بمجال الثروة السمكية.

موضوعات متعلقة .. عضو اللجنة الاستشارية للثروة السمكية لـ" اجرى نيوز": ارتفاع أسعار السمك بسبب ايجارات المزارع الغالية ..والمقاطعة لا تفيد


ارتفاع أسعار السمك بسبب غلاء الاعلاف

 
 
قالت الدكتورة أميرة الحنفى المدير السابق للمعمل المركزى  للبحوث الثروة السمكية بوزارة الزراعة أن السبب فى ارتفاع أسعار السمك هي غلاء أسعار الاعلاف والتي تعد المكون الأول والأساسي في مدخلات الإنتاج  حيث يتراوح العلف من 60% إلى 70 % من حجم التكلفة لإنتاج السمك ، كما ان هناك صعوبة في الحصول على الاعلاف حاليا، وأن الدعوة بالمقاطعة لشراء السمك ليس صح ولا نريد الدعوة .
 وأضافت الدكتورة اميرة الحنفى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى أن الخامات التى تدخل في الإنتاج والاستزراع السكمى غالية ، فضلا عن ارتفاع سعر ايجارات الاحواض.



 وأوضحت المدير السابق للمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بوزارة الزراعة، أن هناك مشكلة تتعلق بأسعار السمك وهو ان انتاجه موسمى ففي فترات يكون العرض كبير اكبر من الطلب فالأسعار تكون منخفضة، بينما في موسم قلة الإنتاج للسمك مع زيادة الطلب يكون هناك ارتفاع في سعر السمك، وفقا لنظرية العرض والطلب يتأثر السعر.

وحول مقاطعة شراء السمك والحملة التي اطلقها عدد من المواطنين في بعض المحافظات والتي بدأت ببورسعيد ، أكد الدكتورة أميرة الحنفى، انها ليست مع المقاطعة وانها ليست بالأمر الصح ولا نريد ان نضرب صناعة انتاج السمك ولا نريد الدعوة للمقاطعة، خاصة ان هناك مشروعات مهمة لزيادة حجم الإنتاج من السمك .

 

موضوعات متعلقة ..خبير ثروة سمكية لـ" اجرى نيوز": المقاطعة موضوع فاشل والوسيط وراء رفع أسعار السمك


المقاطعة موضوع فاشل والوسيط وراء رفع الأسعار


وصف الدكتور صلاح حجاج خبير الثروة السمكية أن مقاطعة التى تدعو لعدم شراء السمك بأنها موضوع فاشل وليس هي الحل ولا العلاج، موضحا أن المنتجات كلها مرتفعة فهل سوف نقاطع كل المنتجات، مشيرا إلى أن المنتج لن يطرح السمك في السوق وينتظر حتى تنتهى وتقل المقاطعة ويرجع يطرح السمك بأسعار اكثر.



وأضاف صلاح حجاج خبير الثروة السمكية في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز"  أن غلاء أسعار السمك يرجع في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار العلف والطاقة والت يتم الاعتماد عليها في الإنتاج . وأن سعر العلف مرتبط بالدولار ومع ارتفاع سعر الصرف يزيد التكلفة على المنتج وكذلك ارتفاع تكلفة الطاقة، كما ان في شهر مارس وابريل ومايو من كل عام تنخفض إنتاجية السمك مما يؤدى لغلاء سعره .

 

موضوعات متعلقة .. مدير بحوث الثروة السمكية السابق لـ"اجرى نيوز": ارتفاع أسعار السمك بسبب غلاء الاعلاف ولست مع المقاطعة



 وأوضح خبير الثروة السمكية أن الوسيط هو الذى يستغل الوضع ويعلى اكثر في السعر قائلا :"  الوضع يمثل جنة للوسيط ونار للمنتج والمستهلك "، موضحا ان الذى يتفيد هي الحلقات الوسيطة بين المنتج والمواطن ، فالمنتج مضطر يبيع بسعر قليل بينما الوسيط يأخذها ويزيد من السعر.

 وأشار الدكتور صلاح إلى ان  تكلفة انتاج كيلو البلطى يحتاج كيلو ونصف من العلف بتكلفة نحو 50 جنيه فضلا عن تكلفة العمالة والايجار والطاقة فيصل تكلفة سعر الكيلو من 65 جنيه الى 70 جنيه بينما يباع ما بين 100 الى 120 جنيه .

 وأشار أن الحل في توفير منافذ متحركة وثابتة لبيع السمك ، مما يعمل على منافسة التجار واجبارهم على تنزيل السعر ، وان تكون هذه المنافذ في كل الأماكن والمحافظات وليست فقط في وزارة الزراعة .

 

موضوعات متعلقة .. خليه يعفن ..مبادرة أطلقها أهالي بورسعيد بسبب إرتفاع أسعار السمك


المربى مظلوم في موضوع غلاء السمك 

   
قال الدكتور محمد فتحى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية سابقا أن مشكلة ارتفاع أسعار السمك ترجع الى استغلال الحلقات الوسيطة لرفع السعر فالمربي يبيع الكيلو ما بين   60 جنيه الى 70 جنيه  من المزرعة، في حين يباع في المحلات السمك الجاهز بسعر 150 جنيه للكيلو،  مشيرا إلى أن المقاطعة تؤدى الى زيادة السعر وليس العكس، فالمربى هو المظلوم وكذلك المستهلك .



 واوضح الدكتور فتحى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن المربى يظل يربى وينتج في السمك  على مدار سنة، فيحين يأتي التاجر او الوسيط ويبيعه بالسعر الغالى، وان المقاطعة سوف تؤدى الى احجام المربين عن التربية لأنهم هم الذين يتأثرون ويخسرون، واذا تراجع الإنتاج قل المعروض وزاد السعر بالتالى، واذا فإن المقاطعة ليست  هي حل .

 

موضوعات متعلقة .. اجري نيوز ينشر 10 معلومات هامة لكيفية الحفاظ على الثروة السمكية وحمايتها



 وأكد الدكتور محمد فتحى على أن لابد من تدخل الدولة لضبط السوق والاسعار وتنظيمها قبل المقاطعة  فالوسيط لا يفرق معاه مستهلك ويمكن ان يغير نشاطه لأخر ليحقق المكسب بينما الذى يفرق معه ويتأثر بالمقاطعة هم المربين .


ايجارات المزارع غالية والمقاطعة لا تفيد 



قال السيد زكريا أحد الصيادين، وعضو اللجنة الاستشارية للثروة السمكية عن المصايد والبحيرات، أن إيجار المزارع السمكية عالية فضلا عن ارتفاع سعر الوقود، وأن الدعوة بالمقاطعة لا تؤتى بالمطلوب، لأن المربين سيخرجون من المنظومة إذا طولت فالمزارع الاستزراع السمكى هي التي يتم الاعتماد عليها بأكثر من 80% من حجم الإنتاج السمكى في مصر.


موضوعات متعلقة .. نقيب الفلاحين لـ"اجرى نيوز": مغالاة في أسعار السمك ومع المقاطعة لضبط السوق


 وأضاف السيد زكريا في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" الاخبارى ان ارتفاع سعر العلف التي زادت خلال الفترة الأخيرة ترتب عليه غلاء المنتج النهائي، لان العلف هو أكثر واهم جزء في عملية مدخلات الإنتاج .



ونصح عضو اللجنة الاستشارية للثروة السمكية عن المصايد والبحيرات، أن لابد من التصدى للصيد غير الشرعى مثل الذى يستخدم فيه الكهرباء او المبيدات والجير الحى ما يؤدى لقتل الاسماك والبيض أيضا وتلويت المياه وكل ما تمر بها المياه يموت السمك فيه لنها مسممة وملوثة.




مغالاة في أسعار السمك المقاطعة لضبط السوق  


 ومن جانبه قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، ان السمك في الأسواق يشهد ارتفاع كبير جدا في جميع أنواع وأشكاله حيث يتراوح ما بين 80  لـ500 جنيه  وهذا سعر غير منطقي وغير عادل بالمرة بالأخص ان السمك وجبة تحتاج إلي مكونات أخري لكي تكتمل مثل الزيت والأرز .



وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لموقع "اجري نيوز" ، الإخباري انه مع حملة المقاطعة التي شنها المواطنون في بعض المحافظات مثل بورسعيد ومطروح والاسكندرية ويؤيدها حتي تعود الأسعار لمستواها الطبيعي .















icon

الأكثر قراءة