أطلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية حملات تفتيشية موسعة ومكثفة استهدفت الأسواق، ومحال الجزارة، وسلاسل "السوبر ماركت" و"الهايبر ماركت" بكافة محافظات الجمهورية.
وتأتي هذه التحركات القوية في إطار جهود الدولة المستمرة لتأكيد سلامة المنتج المعروض، وتنسيقاً مع الوزارات المعنية لمواجهة غلاء أسعار اللحوم وضمان وصول منتج آمن وصحي للمستهلكين. وتهدف تلك الحملات بقطاع الزراعة إلى إحكام الرقابة على تداول السلع بالأسواق وضبط أسعارها، والتأكد التام من التزام المنافذ بالاشتراطات الصحية والقانونية الحازمة.
وشددت الهيئة على ضرورة رصد أي مخالفات تتعلق بالذبح خارج السلخانة أو التلاعب في الأسعار، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.
وأكدت الجهات الرقابية بوزارة الزراعة أن هذه الحملات لا تستهدف ضبط الأسواق فحسب، بل تركز بشكل أساسي على فحص جودة لحوم الأبقار والأغنام المعروضة وصلاحيتها الكاملة للاستهلاك الآدمي، لحماية المواطنين من الغش التجاري ومخاطر تناول لحوم مجهولة المصدر، حيث تعمل لجان فنية متخصصة على المرور الدوري والمفاجئ لضمان استمرارية الانضباط.
غرف عمليات وحرب شاملة ضد الغش التجاري ولحوم الرصيف مجهولة المصدر
في سياق متصل، أعلنت مديريات الطب البيطري عن رفع حالة الطوارئ القصوى وتشكيل غرف عمليات تعمل على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري مع أي تجاوزات، بما يضمن استقرار سلاسل الإمداد وتوفر اللحوم بجودة عالية وأسعار عادلة في جميع المحافظات
وتحت شعار "امسك غشاش"، تتابع الهيئة عن كثب محاولات التلاعب في "استيكرات" الصلاحية بالمعلبات، وضبط أي لحوم مهربة أو مجهولة المصدر، بالتعاون مع الجهات الأمنية لتشديد الرقابة على محال الجزارة وعرض السلع.
من جانبه، ناشد قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة المواطنين بضرورة توخي الحذر عند الشراء، مشدداً على أهمية الاقتصار على الشراء من محال الجزارة والمنافذ المرخصة والمعتمدة فقط.
كما أكدت على ضرورة فحص الأختام والتأكد من وجود أختام مجازر اللحوم الرسمية الواضحة على الذبائح، والوعي الكامل بالأسعار؛ بعدم الانسياق وراء الأسعار المنخفضة بشكل مريب، والتي غالباً ما تشير إلى منتجات غير صالحة أو مخالفة للاشتراطات الصحية البيطرية.
آليات الإبلاغ الفوري وتصريحات رئيس هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة
وفي إطار تعزيز الشفافية والمشاركة المجتمعية، خصصت وزارة الزراعة الخط الساخن للإبلاغ عن غش اللحوم عبر الرقم الموحد (19561)، بالإضافة إلى فتح قنوات التواصل المباشر مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات للإبلاغ عن أي مخالفات على مدار 24 ساعة، مؤكدة أن وعي المواطن هو "خط الدفاع الأول" في منظومة سلامة الغذاء القومي.
ومن جانبه، شدد الدكتور حامد الأقنص، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، على أن الرقابة البيطرية ستظل "الدرع الواقي" ضد أي محاولات للعبث بصحة المصريين أو التربح غير المشروع من بيع لحوم فاسدة.
وأكد الأقنص أن صحة المواطن خط أحمر لا يمكن التهاون فيه، مشيراً إلى أن الحملات الميدانية مستمرة في كافة المحافظات بلا تراجع لتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين وضمان أمن واستقرار أسواق الغذاء.





