السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز " ينشر المشاكل التي تتعرض لها النعاج خلال فترة الحمل وطرق العلاج

نعجة
نعجة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربييين ويقدم كل ما تريد معرفته عن المشاكل التي تتعرض لها النعاج خلال فترة الحمل وطرق العلاج .


بعض الأمراض والمشاكل التي تحصل خلال فترة الحمل للنعاج:

أولاً : الإجهاض:  ويكون لعدة أسباب وأهمها: 

‌أ-  نقص التغذية وخاصة الأملاح المعدنية والفيتامينات أو خلل كبير في تركيب العليقة والعلاقة بين العناصر الغذائية المختلفة.


‌ب-سوء المواد العلفية المستعملة: كتقديم أعلاف متعفنة أو متخمرة ، كثرة الشوائب الضارة كالتراب، ومواد معدنية ، حشرات... مواد كيميائية معقمة.

‌ج-  نقص الماء، وعدم السقاية المنتظمة أو استخدام مياه ملوثة للسقاية.

‌د-    الازدحام الشديد في الحظائر، تعرض الأغنام للرطوبة الزائدة أو العوامل الجوية القاسية.


‌ه-     أسباب مرضية أخرى.


ثانياً : نفوق النعاج الحوامل:

وغالباً مايلاحظ ذلك في أواخر الشتاء وفي الربيع وقبل شهر من الولادة تقريباً وهو مايسمى بمرض الحمل أو كيتوزيس غير أن أغلب الإصابات تحدث بعد الولادة.

والسبب الرئيسي لهذا المرض هو : جوع الأغنام الحاملة وخاصة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل وبالدرجة الأولى نقص الأعلاف المالئة التي تحتوي على الفحمات المائية سهلة الهضم. حيث يكون نمو الجنين سريعاً في تلك الفترة وتمثيل سريع للمواد الدهنية في الجسم وبالتالي تراكم نواتج تسمى الكيتونات تصبح سامة إذا زادت كميتها.

لذا يلاحظ هذا المرض دائماً في الأغنام التي غذيت بأعلاف مالئة رديئة وبدون أعلاف مركزة قبل الولادة. وحصرها ضمن حظائر ضيقة.


الأعراض: 

خمول ، نعاس، عدم التمكن من الوقوف والسير، ثم الاستلقاء والرأس إلى الخلف. يمكن معالجة الأغنام المصابة في المرحلة الأولى بحقنها بمحلول الغليكوز مرتين يومياً كما أن تقديم المولاس مع العلف المركز يساعد كثيراً على إيقاف المرض ، ولم تعط مادة الكورتيزون نتائج إيجابية.


icon

الأكثر قراءة