الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها الوقفة السليمة والرأس المرفوعة "اجري نيوز "ينشر مواصفات الأغنام الجيدة

ماعز  الماعز , اغنام , خروف
اغنام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني وعلي شراء الغنم المربيين وأيضا المواطنيين المترددين ويقدم كل ما تريد معرفته عن مواصفات الغنم التي يجب شراؤها .


تعرف علي مواصفات الأغنام التي يجب شراؤها:


وقفتها سليمة، ومرفوعة الرأس. الحركة والنشاط. سلامة العيون وعدم وجود أي دموع فيها. صوفها ذو لون طبيعي. سلامتها من الأمراض الجلدية مثل الجرب والقراع.

أن لا تكون مصابة بالحمى القلاعية، فيجب ملاحظة عدم وجود سيلان في الأنف، أو تورم في الشفاه، أو الأمراض الرئوية، والسعال دليل عليها. سلامة ضروع الإناث، وخصي الذكور.


موسم التلقيح:


استبعاد الأغنام قبل موسم التلقيح: يجب استبعاد الإناث اللواتي تجاوزن سن الثمانية سنوات، ومن يحملن صفات وراثية غير مرغوب بها، وذوات الضروع المتليفة، والإناث الصغيرة، واللواتي لم ينجبن لموسمين متتاليين، والمصابات بعاهة كالحول، أو، ويستثنى من ذلك الإناث اللواتي ينجبن التوائم، أو ذوات قدرة إنتاجية عالية للحليب.


تغذية الأغنام قبل موسم التلقيح:



يجب العناية بتغذية الأغنام قبل فترة التلقيح؛ لزيادة احتمالية إخصابها، وتكون من خلال زيادة كمية الأعلاف، واختيار أجود أنواعها، ويفضل استخدام الأعلاف المركزة، وتبدأ هذه الفترة من نهاية شهر حزيران، إلى شهر آب، ويمكن أن تتأخر بعض الأغنام الضعيفة شهراً إضافياً. وبعدها يتم جمع الإناث والفحول للتلقيح، وبالعادة يتم تلقيح كافة الأغنام خلال فترة 45 يوم.



أهمية التغذية قبل فترة التلقيح:



زيادة خصوبة الإناث من خلال تحفيز المبايض على إنتاج البويضات. زيادة نسبة التوائم. الحد من موت الأجنة. الفوائد المجنية من التحكم في موعد تلقيح وولادة الأغنام: الاستفادة من الأعلاف بأقصى حد، حيث تستغلها الأغنام للإخصاب والولادة. تجميع الولادات مع بعضها، مما يمكن المربي من تقديم العناية الملائمة لها، فيحصل على أغنام بنفس العمر والوزن مما يسهل من معاملتها في الفطام والبيع مستقبلاً. الحصول على كميات أكبر من الحليب في نفس الوقت، فيتمكن المربي من تصنيعها، بأن يحولها للبن الجميد، أو اللبنة أو الزبدة، وبيعها.



icon

الأكثر قراءة