الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل القطط مضرة للبنات "اجري نيوز " يوضح السبب وطرق العلاج من الأمراض

قطط
قطط
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني  والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن القطط وهل هي مضرة علي البنات أم لا .


 القطط المنزلية من أكثر الحيوانات الأليفة التي يتمّ تربيتها في المنازل


القطط هي حيوانات من فصيلة الثديّات، وتتميّز بجمالها ونعومة فرائها وألوانها المتعددة، وتعد القطط المنزلية من أكثر الحيوانات الأليفة التي يتمّ تربيتها في المنازل، وذلك بسبب صغر حجمها وسهولة التعامل معها، فلا يتجاوز وزنها عشرة كيلوغرامات، وتحبّ القطط اللعب والتسلية، وهي ماهرة في المطاردة، وخلق جوٍ من المرح في البيت الذي تكون فيه، كما تشكل حيوان حراسة في البيت من الفئران أو الثعابين. أضرار القطط على البنات لا توجد دراسات تؤكد أن للقطط أمراضًا تؤثر على البنات أو على النساء الحوامل، وأنهه يجب عليهن تجبنها، أو عدم اقتنائها، وكل ما ورد من أمور وأقوال تتعلق بتعرض الأنثى للعقم أو حدوث الإجهاض هي أقوال لا تستند إلى أي حقائق علمية ودراسات وأبحثا.




لكن للقطط عمومًا بعض الأضرار على البشر لا سيما الأطفال وذوي المناعة المنخفضة، ومنها ما يأتي:


يُمكن أن تُسبب القطط العديد من أمراض المعدة، مثل السالمونيلا والعطيفة والجيارديا وغيرها، وتظهر العديد من الأعراض مثل الإسهال والقيء، وهي تحدث نتيجة لمس براز القطط دون تنظيف اليدين بعد ذلك. يُمكن أن يتسبب لمس براز القطط بداء المقوسات، وقد تصاب به المرأة الحامل، ولا بد لها من تجنب الاتصال بالقطط إذ قد ينتقل المرض لطفلها، وقد يتسبب بالعديد من التشوهات الخلقية التي تضر المشيمة. من الممكن أن تتسبب القطط بالعديد من الالتهابات الجلدية، وللوقاية من حدوث أي من هذه الالتهابات يجب غسل اليدين جيدًا بعد إمساك القطط وملاعبتها. قد يتعرض الأشخاص لمرض خدش القط، وينتج هذا المرض من خدش القطط، أو من ملامسة قطة مخدوشة مع عدم مراعاة طرق الوقاية والسلامة أثناء معالجتها، ويُعد الأشخاص ذوو المناعة القليلة أو الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالمرض.


قد يتعرض الشخص للإصابة بداء العطائف، وتُسبب البكتيريا التي تتعلق بهذا المرض العديد من الالتهابات المعوية، والإسهال، وتشمل الأعراض تشنجات وألمًا في البطن والقيء، والجفاف الشديد. يُمكن أن تُسبب القطط مرض السعفة، وهو مرض جلدي يُصيب الجلد والأظافر والشعر، وينتقل بين الأشخاص عن طريق اللمس. الوقاية من أضرار القطط يُمكن الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب البشر من القطط، وفيما يأتي توضيح لبعض منها:

يجب تجنب ملامسة براز القطط عند مكان قضاء حاجتها، ولا بد من ارتداء القفازات عند التنظيف صواني الفضلات الخاصة بها، مع ضرورة غسل اليدين جيدًا بعد الانتهاء من ذلك. يجب غسل اليدين جيدًا بعد ملامسة القطط ومداعبتها واللعب معها. يجب أن تبقى الأوعية الخاصة برمل القطط مغطاة في حال عدم الحاجة لاستخدامها لحماية الأطفال من ملامسة الرمل غير النظيف. تعليم الأطفال لطرق اللعب مع القطط، وعد استخدام العنف، لتجنب حصول الخدوش.



icon

الأكثر قراءة