الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يتسبب في زيادة اللحوم واللبن "اجري نيوز" ينشر فوائد الشعير في تسمين المواشي

جاموس , ماشية
مواشي
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم ما لا تعرفه عن فوائد استخدام الشعير لتسمين المواشي .

حيث يُعتبر الشعير من الحبوب التي توفر الكثير من الفوائد لما تحتويه من الألياف والفيتامينات والمعادن، إذ يُصنف ضمن الدرجة الرابعة عالمياً من الحبوب الأكثر أهمية، كما أنه يتحمل الزراعة في التربة المالحة والجافة، ويستخدم في طعام الإنسان والمواشي على حدٍ سواء.


تعرف علي كيفية استخدام الشعير لتسمين المواشي:



لتسمين المواشي المفطومة يمكن استخدام وجبة تتضمن خليط من العديد من المكونات، والتي تشمل علف الذرة والشعير الجاف المكور والتبن المفروم والحبوب المقطرة وبعض المكملات التجارية، حيث يعمل الشعير الجاف المكور على زيادة وزن المواشي، والتحسين من جودة الأعلاف المقدمة لها.


فوائد تسمين المواشي:



يُعتبر تسمين المواشي أحد الطرق لزيادة سرعة نموها الجسدي، واكتساب وزنها المزيد من اللحوم، وذلك لاختصار الوقت في وصولها للوزن المناسب، وليتم بيع هذه الماشية ذات الأحجام الكبيرة في الأسواق، ممّا يوفر المزيد من المكاسب المالية، ويؤمن المزيد من فرص العمل، ويوفر كمية أكبر من اللحوم التي تناسب الزيادة في الطلب نتيجة الزيادة السكانية،ومن الجدي بالذكر أنه يمكن تسمين الماشية عن طريق تغذيتها بمزيج من اليوريا والقش والمحضر بطريقة محددة لتضمن تحقيق الأهداف المرجوة.


العوامل المؤثرة على تسمين الماشية:


يعتمد تسمين الماشية على نوع العلف ومدى جودته وكميته، كما يعتمد على مقدرة الماشية في اكتساب الوزن أيضاً، حيث إن بعض الماشية تنتمي إلى سلالات لا تتفاعل مع عملية التسمين، بالإضافة إلى عوامل العمر والجنس والنضج، فهي كلها تلعب أدواراً مهمة في عملية التسمين. ما هي محتويات الشعير مقارنة مع باقي الأعلاف؟ تتنوع الأعلاف المستخدمة للمواشي، فمنها الشعير والذرة والشوفان والقمح والبازلاء، ولكن يحتوي الشعير على كمية أكبر من البروتين مقارنة منه في الذرة، ومساو لما موجود في القمح والشوفان، ولكنه أقل من البروتين الموجود في البازلاء، أما الألياف فهي الأكثر وفرة بالبروتين من بينها جميعها، وبالنسبة للطاقة فهو يوفر كمية كبيرة من الطاقة، لكنه يبقى الأقل من بين هذه الأعلاف الأخرى في مستويات الطاقة بنسبة قليلة جداً.

فوائد الشعير للمواشي:


وتتمثل فوائد الشعير للمواشي بما يلي:سرعة تسمين المواشي، ممّا يعود بالفائدة الاقتصادية على أصحابها. إمداد المواشي بالفيتامينات الضرورية، بالإضافة إلى إمداده بالبروتينات. تقوية الجهاز المناعي للماشية. زيادة الكمية والقيمة الغذائية لمنتجات المواشي، مثل: الحليب واللحوم والصوف. تسهيل عملية الهضم لدى المواشي.


هل يمكن أن يسبب الشعير مشاكل صحية للمواشي


في بعض الحالات إذا تم تقديم العير الجاف ذي الحبيبات الصغيرة قد يؤدي إلى بعض المشاكل في الجهاز الهضمي للحيوان، لذلك لا بد من تقديمه بكميات محددة، كما أن تقديم البرسيم في الوجبة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الشعير قد تؤدي إلى حدوث النفخة للمواشي.


icon

الأكثر قراءة