السبت، 21 شعبان 1445 ، 02 مارس 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ويحد من زراعة المحصول الاستراتيجيى لبقائة بالأرض

اجرى نيوز يفتح ملف زراعة البونيكام الأخضر..الفلاحين تحذر: شرس للمياه ولايصلح لتسمين الماشية..الزراعة : شراء البذرة بملاليم وبيعها بأسعار خيالية

البونيكام ، بونيكام , اعلاف
علف البونيكام الأخضر
أ أ

شكاوى عديدة من قبل  الفلاحين  حول علف البونيكام الاخضر، الذى اصبح  سبوبة  وغش في البذرة ، وعن تجربة  الفلاحين أنه لا يحل أزمة الأعلاف الجافة ، وغش في البذرة ،  وتأكيدات مسئولي مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة  أن البونيكام " شراء البذرة  بملاليم وبيعها بأسعار خيالية للمزراعين مما يكبدهم مصروفات إضافية ، بالإضافة الى شكاوى مربى الماشية من اعلاف البونيكام بسبب زيادة نسبة الألياف  علي حساب البروتين ، وشرس في استهلاك المياه  وليس  مقاوم للجفاف لأنه  محب للماء ، كما  اشتكى  الفلاحين من انتشار أصناف عديدة لعلف البونيكام غير مجدية الفلاح ،  وغير مدر للحليب الابقار والجاموس الحلاب ، ويعمل على ارتفاع نسبة ملوحة التربة بسب مدة زراعته الطويلة، البونيكام  غير مسمن العجول ، لا يغني بالمرة عن الشعير او الذرة او العلف المركز، ويقوم بتعطيل الأرض باقي السنه على حساب المحصول الاستراتيجي، بسبب بقائة في الأرض عام كامل.


علف البونيكام الأخضر ليس له أي أهمية ومحاصيل العلف الصيفية أفضل منه بكثير

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد أستاذ الأعلاف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، ان علف البونيكام الأخضر ليس له أي أهمية ومحاصيل العلف الصيفية أفضل منه بكثير، قائلا :"وأنا ضد علف البونيكام الأخضر ولا أشجعه".


وأضاف عبد الجواد في تصريح خاص لموقع "اجري نيوز "، الإخباري ان علف البونيكام الأخضر يعطي فقط 6 حشات في السنة هذه الحشات تعطي 60 طن ،يقوم بتعطيل الأرض باقي السنة .


وتابع أستاذ الأعلاف بمعهد المحاصيل الحقلية قائلاً"الـ60 طن اللي بيدهملي البونيكام الأخضر خلال السنه انا ممكن أخدهم من محصول علف في ثلاث شهور مثل الدخن ،حشيشة السودان ، الذرة الريانة ، اللوبيا ، العلف ".


البونيكام الأخضر لا ينمو في الموسم الشتوي من شهر 11 لحد نص شهر 3

وأكد الدكتور مصطفى عبد الجواد أستاذ الأعلاف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، علي ان البونيكام الأخضر لا ينمو في الموسم الشتوي من شهر 11 لحد نص شهر 3 بالإضافة إلي ان نسبة البروتين به قليلة جدا حيث تمثل  5.3  وكل كلام الإنترنت عنه غير صحيح .



فدان البونيكام يعطي 60 طن في السنه ولا يحل أزمة الأعلاف الجافة 


وأشار عبد الجواد ان فدان البونيكام يعطي 60 طن في السنه فهو لا يحل أزمة الأعلاف الجافة ، مضيفا ان علف البونيكام "موضة جت مصر ومش عارفين نتخلص منها جيبينه بملاليم وبيبعوه بالشئ الفولاني " حيث تتراوح تكلفة فدان البونيكام الأخضر 80 صينية تتراوح سعر الصينية ما بين 150 لـ 200 جنيه والفدان يأخذ 80 صينية  بمعدل 16 ألف جنيه تقاوي الفدان .

يفيد في انتاج مواشى الالبان :


قال الحاج محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين أن البونيكام الأخضر  مفيد في تغذية المواشى التي تقوم بإنتاج الالبان فيتم الاعتماد عليه في المواشى المنتجة للألبان وليس للتسمين المواشى .


يستهلك اليونيكام مياه كثيرة:

 


وأضاف الأمين العام لاتحاد الفلاحين في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن هذا النوع من العلف الأخضر يزرع في شهر 5 فهو محصول صيفى، في المزارع التي تقوم بزراعته على مسافات كبيرة يمكن ان يجيب انتاج 3 سنوات فيحصد ويطلع تانى.

 

موضوعات متعلقة:  اتحاد الفلاحين لـ"اجرى نيوز":البونيكام الأخضر غير مفيد في تسمين المواشي ويستهلك مياه كثيرة

استهلاك كبير للمياه :


وأوضح فرج ان هذا النوع من النباتات التي تحتاج استهلاك مياه قائلا :" ، فعند زراعته في الدلتا يتم ريه  كل من 10 الى 12 يوم ،  اما في الأراضي الصحراوية يروى كل من  2 الى 3 أيام .



 الوجبة الخضراء تزيد من انتاج اللبن، لكن الاعلاف الجافة تكون للتسمين واللحوم وبروتين واضافات


 وأشار الحاج محمد فرج، أن الوجبة الخضراء تزيد من انتاج اللبن، لكن الاعلاف الجافة تكون للتسمين واللحوم وبروتين واضافات ، فالوجبة الخضراء منشط للمعدة والوجبة الخضراء مفيدة للمواشى التي تنتج البان ، مستحبة لدى المزاراع التي تربى المواشى بغرض انتاج اللبن، مزارع الالبان لها مزارع واراضى يزرع  البونيكام الاخضر، والا يخسر ولا يحقق أرباح.


  موضوعات متعلقة  : بحوث المحاصيل الحقلية لـ"اجري نيوز " أنا ضد البونيكام الأخضر ولا أشجع علي زراعته

 وأشار فرج أن صغار الفلاحين يستقطعوا جزء صغير من الأرض وزرعوا البونيكام الأخضر، موضحا أن طوله لا يتجاوز اكثر من  متر ونص  ومتوسط  سم 75 ، موضحا أن  استخدامه يقلل من الاعلاف الجافة في  بعض الأوقات، وأن تغذية المواشى لإنتاج اللبن تتغذى على ثلثين الكمية من العلف الأخضر، والثلث من العلف الجاف ، أما في مزارع التسمين فهى العكس يتم التغذية ثلثين من العلف الجاف وثلث من العلف الأخضر.

 


icon

الأكثر قراءة