الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها الأسماك والمحار "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن غذاء طائر النورس

f9e3c319-74ed-4356-b22c-5bb0f4c79414
طائر النورس
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين وأيضا ربة المنزل ويقدم كل ما تريد معرفته عن غذاء طائر النورس .

النوارس هي طيور قوية ذات أجنحة طويلة، ولها منقار سميك ومعقوف، وأقدام مكشوفة بالكامل وهي شبيهة بأقدام البط، وتتميز طيور النورس بأنّ لها أجنحة واسعة وذيول ذات زوايا حادة أو زوايا مستديرة، كما تُظهر العديد من أنواع النوارس ألوانًا مختلفة بسبب التغيرات الموسمية أو مستوى النضج.

ويُذكر أنّه من الصعب جدًا تحديد نوع طيور النورس، إذ يوجد ما يقارب من 43 نوع من طيور النورس،ويلجأ بعض المختصين إلى التمميز بين الأنواع المختلفة لطيور النورس بواسطة لون المنقار أو الساق، حيث تعد من الطرق الجيدة لتحديد نوع النوارس.

وعادةً ما تكون ذكور النورس أكبر قليلًا من الإناث ولديهم منقار أكبر حجمًا، فيما يتراوح طول النوارس بشكل عام من 28 إلى 81 سم، ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع طيور النورس تعيش أكثر من 20 سنة.

الأسماك تعتبر طيور النورس آكلة للحوم، وهو ما يجعل الجزء الأكبر من نظامها الغذائي يتكون من الأسماك، وعلى الرغم من أنّها تأكل فضلات وبواقي الطعام إلا أنّ طيور النورس قادرة على الصيد والقبض على فرائسها، إذ يساعدها حجمها وتكوينها على ذلك.

تختلف طرق الصيد لطيور النورس، على الرغم من أنّها غالبًا ما تصطاد فرائسها من المياه الضحلة، وذلك لأنّ طيور النورس غير قادرة على الغوص العميق، ومن الأمثلة على أنواع الأسماك التي تأكلها طيور النورس؛ سمك السردين، وسمك السالمون، وسمك البلطي

المحار والعوالق تحب طيور النورس المحاريات والعوالق بنفس قدر حبها للأسماك، وذلك باستخدام منقارها فهي تحمل أحيانًا فريستها عاليًا بواسطة منقارها، ثم تُسقطها على سطح صلب لتكسر الدرع الخاص بفريستها، حيث تستخدم الجاذبية لصالحها بدلًا من أن تضرب عليها باستخدام منقارها.

ومن بعض الأصناف التي تأكلها طيور النورس؛ الرخويات، وجراد البحر، وسرطان البحر.

الثدييات البحرية تصطاد طيور النورس الدلافين، والحيتان، والفقمات، حيث إنّه من الصعب تخيّل أنّها فريسة لطيور النورس، إذ إنّها ليس فقط تتغذى على جثث الحيتان، والدلافين، والفقمات الملقاة على الشاطئ، بل إنّ طيور النورس قد تصطادها أيضًا عندما تكون على قيد الحياة.


وبما أنّ طيور النورس لا تضيّع أي فرصة لحصولها على الغذاء فإنّها تتغذى على الحيتان أو الثدييات البحرية وهي على قيد الحياة، ويحدث هذا عندما تصعد الحيتان إلى السطح للتنفس فإنّ طيور النورس القريبة تقوم بسرعة بالتهام أجزاء من الجلد والدهون من جسم الحوت القريب من السطح. 

icon

الأكثر قراءة