السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها قلة الضوء والشيخوخة "اجري نيوز "ينشر أسباب قلة البيض عند الدجاج

دواجن
دواجن ، مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب قلة البيض عند الدجاج حيث تؤثر بعض الظروف سلبًا على إنتاج الدجاج للبيض، ومن أبرز العوامل التي تؤدي إلى قلة البيض عند الدجاج ما يأتي:



سقوط الريش يتوقف الدجاج عن طرح البيض في الخريف بسبب بدء سقوط ريشه في هذه الفترة، ونظرًا لأنّ البيض والريش يتكوّن من البروتين بنسبة تصل إلى 100%، فإنّ إنتاج البيض يبدأ بالتناقص لأنّ الدجاج يستهلك البروتين لصنع الريش.

التوتر والإجهاد يمكن أنْ تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض إذا شعرت بالخوف أو القلق، نتيجة دخول مفترسات مثل الأفاعي أو الجرذان إلى القن في خلال فترة المساء.


نقص الطعام أو البروتين إذا لم تأكل الدجاجة كمية كافية من الطعام والماء فسيؤثر ذلك على إنتاج البيض، كما أنّ انخفاض نسبة البروتين سيؤدي إلى خفض إنتاج البيض.


الشيخوخة تكون الدجاجة أكثر إنتاجية خلال العامين الأولين من عمرها، ويبدأ إنتاج البيض بالتناقص بعد ذلك، وتعتبر شيخوخة الدجاج أمرًا طبيعيًا. البيض المربوط تحدث هذه الحالة عندما تعلق البيضة في أحشاء الدجاجة ولا تتمكّن من الخروج الطبيعي، وذلك عندما يكون حجم البيضة أكبر من العادة، وفي هذه الحالة ستتوقف الدجاجة عن الأكل والشرب والتجول، وعند لمس بطنها سيبدو منتفخ، وهذه حالة طارئة خطرة على حياتها، تستدعي العلاج الفوري.

قلة الضوء تحتاج الدجاجة إلى حوالي 14 ساعة من الضوء، لتحفيز الدماغ على إنتاج البيض، لذلك ينخفض إنتاج البيض طبيعيًا في فصل الشتاء.


المعدل الطبيعي لعدد بيض الدجاج :



تبدأ معظم أنواع الدجاج في إنتاج البيض بعد الوصول إلى الأسبوع 18 من العمر، وتضع الدجاجة في البداية حوالي بيضة يوميًا في عامها الأول، فقد يصل العدد إلى 250 بيضة سنويًا، إذا كانت الطيور تتغذى جيدًا، وتعيش في بيئة ملائمة، فإنتاج البيض المنتظم دلالة على راحة الدجاجة، وجودة بيئتها


icon

الأكثر قراءة