الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

إعرف فرختك ..اينوفال توضح أهمية البيض في تغذية الإنسان

بيض
بيض
أ أ
إعرف فرختك مع اينوڤال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجارى الحر "ift"، القيمة أهمية البيض في تغذية الإنسان 

عرفت القيمة الغذائية للبيض منذ زمن بعيد، وما يزال يحتل مكانة غذائية مهمة في جميع أنحاء العالم؛ 
فالبيض غني بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ؛ مع ملاحظة خلوّه من الألياف. 


وتتجلى أهميته الغذائية بالنقاط التالية :-

- يعد البيض من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، إذ تصل نسبته في الجزء المأكول من البيضة إلى نحو 12.9%، ويتوزع في الصفار والبياض ،و  يعدُّ الألبومين albumin  المكون الرئيسي الموجود في البياض؛ والفايتيلين vitilline البروتين الرئيسي في الصفار .

 وقد تبين أنّ تناول الإنسان البالغ بيضة واحدة في اليوم كافية لسد 12.2% من احتياجاته إلى البروتين ! .

- تعتبر نوعية البروتين الموجودة في البيضة من افضل انواع البروتينات في المنتجات النباتية والحيوانية لان القيمة.


البايلوجية (Biological Value ) لبروتين البيضة يساوي 100 .% بالنسبة للإنسان .

- إن نوعية بروتين البيض هي الأكثر ملاءمةً لتغذية الإنسان من البروتينات الموجودة في الطبيعة  ؛  إذ يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها .

- البيض غني بالأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة مثل / اللينوليك  linoleic acid، والأراكيدونيك arachidonic acid التي لا يستطيع جسم الإنسان صنعها ؛ لذا تعد ضرورية في تغذيته.

- البيض غني بجميع أنواع الفيتامينات عدا فيتامين  C، واستهلاك الإنسان البالغ بيضة واحدة في اليوم كافٍ لتغطية نحو 11.8% و6.3% و3.3% و8.8% من احتياجاته اليومية إلى فيتامينات A وD3 وE  وB2، على التوالي.


- البيض غني بالعناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، واستهلاك الإنسان البالغ بيضة واحدة باليوم كافٍ لتغطية نحو ( 10 % من الفسفور و5.7 % من الحديد و4.7 % من النحاس و2.7 % من الكالسيوم ) من احتياجاته اليومية .

 وتحتوي البيضة المطبوخة والجاهزة للاستهلاك البشري على 590 وحدة دولية من فيتامين A و على 27 ملجم كالسيوم و 102.5 ملجم فسفور و 64.5 ملجم بوتاسيوم و 0.014 ملجم من فيتامين الرايبوفلافين (فيتامين B2 ) ، 
هذا من جهة ومن جهة اخرى يلاحظ بأن محتويات او مكونات البيضة خالية كلياً من الالياف (Fiber) ، وهي بهذا تنفرد عن معظم المواد الغذائية الداخلة في تغذية الانسان علماً بأن الالياف تعتبر من المواد الغذائية الصعبة الهضم بالنسبة للانسان .


icon

الأكثر قراءة