الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ملف كامل عن تربية دواجن اللحم في الصوب

دواجن ، الدواجن
تربية دواجن اللحم
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، معلومات عن عن تربية الدجاج ودواجن اللحم في الصوب، من واقع تقارير بحوث الإنتاج الداجنى بوزارة الزراعة واستشاريين في الدواجن، حيث يعتبر البروتين الحيواني من أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في غذاء الإنسان حيث ان الحد الغذائي اللازم توافره في غذاء الإنسان لعمليات النمو والقيام بالأنشطة المختلفة من البروتين الحيواني .


فكرة تربية دجاج اللحم في الصوب الزراعية العادية التي تستخدم أساسا من اجل زراعة الخضراوات والورود في خلال فصل الشتاء أي في غير الموسم الطبيعي وتتكون هذه الصوب من الاتي:

1-هيكل معدني على شكل نصف دائرة يتمثل بصفة أساسية في انصاف الدوائر
2-وصلات معدنية ترتبط بأنصاف الدوائر
3-مادة بلاستيكية على هيئة لفات او رولات
ولقد تم استخدام الصوبة بالفعل في تربية دجاج التسمين بعد إدخال بعض التعديلات والإضافات حتى تصبح الصوبة مهيأة لاستقبال الطيور ولن تغير التعديلات من الشكل الأساسي لهذه الصوب وحتى انه يمكن استخدامها في زراعة الخضر بعد انتهاء دورة التسمين.

اهم التعديلات الواجب إضافتها عند تربية الدجاج في الصوب الزراعية:

1-تضاف كميات زائدة من الاتربة على طول اطراف الصوبة فوق اطراف البلاستيك وذلك لزيادة تقوية الصوب .
2-نضع سلك معدني على طول الصوبة وفوق اطراف البلاستيك كل واحد متر فيكون لدينا خطوط طولية ثم نضع خطوطا عرضية فوق الجسور المعدنية بهذا تتكون شبكة من الاسلاك تمنع اقتلاع الصوبة في حال حدوث عواصف او رياح
3-للحماية من تسرب المياه الى داخل الصوبة يحفر خندق بعرض 30سنتيمترا وعمق 50سنتيمترا حول الصوبة الزراعية ويتم توسيع هذا الخندق و تعميقه في الأماكن المتوقع حدوث تسرب للمياه منها.

وبذلك يكون تم توفير الحماية الجيدة للصوبة الزراعية و التي يتم تحويلها لتربية الدواجن في حاله سقوط الامطار الغزيرة او الرياح الشديدة خاصة في مناطق الساحل الشمالي والدلتا .


تجهيز الصوبة من الداخل لاستقبال الطيور :

1-يتم أولا تسوية الأرض بمعنى عدم وجود ميول الى اى جهه من الجهات وأيضا تكون الأرض خالية من الحفر ويجب الانتباه جيدا لهذه النقطة ففي حالة كانت الأرض غير مستوية .

وينتشر بها الحفر فسيؤدى ذلك الى تجمع الفرشة (النشارة –التبن) في المناطق الأكثر انخفاضا كما يؤثر على ارجل الطيور وانتظام وضع المساقى والمعالف على أرضية الصوبة .

2-بعد تسوية الأرض بإتقان والتأكد من عدم حدوث ميول بها تمدد طبقة من البلاستيك على الأرض و الأفضل وضع طبقتين بسمك مناسب وهذا يشكل غطاء بهدف عزل الفرشة المستعملة تحت الدواجن سواء كانت نشارة خشب او تبن عن رطوبة التربة ويمنع انتقالها للطيور .

3-تبنى غرفة الخدمة والتي يوضع فيها العلف والميزان وبعض الأغراض الأخرى التي تلزم تربية الدواجن حيث يصنع حاجز عرضي من البلاستيك المستعمل على بعد ثلاثة امتار من باب الدخول الى الصوبة ويثبت هذا الحاجز بدقة ويفتح فية مدخل الى داخل العنبر .

4-يتم بعد ذلك توزيع المعالف والمساقى داخل الحظيرة على أساس عدد الطيور التي تسمح مساحة الصوبة بالتربية فيها (كل متر مربع يسع 10 طائر تسمين ) ويمكن أيضا تركيب معالف الية ( الاتوماتيكى ) ويمكن ان يكون على خط واحد اوخطين وذلك تبعا لمساحة الصوبة المستخدمة وعدد الطيور المرباة وفى حالة استخدام خزان للعلف يجب صب أرضية له على مساحة خزان العلف فقط بسمك 10سم ويمكن ازالتها بسهولة بعد الانتهاء من دورة التربية اما بالنسبة الى المشارب الاتوماتيكية فعند تركيبها يجب الانتباه الى ان يكون خزان المياه المستعمل بارتفاع أربعة امتار عن الأرض والهدف من ذلك توفير الضغط الكافي لدفع المياه داخل الانابيب .


5-الغطاء البلاستيك للصوبة يتصل بالأرض بزاوية مائلة وعلية تكون زوايا وجوانب الصوبة مائلة وليست قائمة كما هو الحال في الحظائر العادية فيجب وضع شريحة من البلاستيك بسمك مليمتر واحد وبارتفاع لا يقل عن 50 سنتمترا (50سم) على طول جانبي الصوبة و بذلك نتجنب احتمال تجمع الطيور في هذه الزوايا وبالتالي احتمال نفوقها .

6-الإضاءة داخل الصوبة عبارة عن تركيب خطين من اللمبات متوازيين بحيث توفر ضوء قدرة (2وات لكل متر مربع من الصوبة ) على ان تكون اللمبات بارتفاع متريين عن سطح الأرض وقوة اللمبة الواحدة 60وات ويجب إزالة اية أضواء خارجية للصوبة لان الطيور ستتجمع في المكان المضاء ويحدث تزاحم وبالتالي يزداد احتمال النفوق وفى حاله تعذر إزالة الضوء الخارجي تسدل ليلا ستائر من الخيش على جانبي الصوبة لمنع مرور الضوء من الغطاء الشفاف للصوبة للدواجن .ولحجب اشعة الشمس المباشرة عن الطيور ولتقليل حالات ظهور نقط من بخار الماء المتكثف على السطح الداخلي البلاستيكي لسقف الصوبة وتجنب تساقط نقط بخار المياه على الفرشة والدواجن توضع ستارة علوية من الخيش بعرض سقف الصوبة و على ارتفاع 250سموعلى طول الصوبة مع ملاحظة ابعادها عن السخانات مسافة كافية لتفادى نشوب حريق .

7-للتهوية توضع مراوح اضافية على جانى الصوبة بحيث يكون فى كل 20متر ا مروحة بقطر 50سم على كل جانب ويتم استخدامها فى حالة ارتفاع درجة الحرارة داخل الصوبة فى حالة اذا كانت الصوبة بدون فتحات جانبية .

8-يتم تذويد الصوبة بالدفايات المناسبة لعدد الطيور المربى تبعا لمساحة الصوبة .

9-ايضا يتم تذويد الصوبة بعدد من الترمومترات لقياس درجة الحرارة فوق ظهر الكتكوت وفى جو العنبر.


10-وعلى هذا النحو تكون الصوبة جاهزة للتعقيم ويمكن استخدام انواع مختلفة من المعقمات وتستخدم المعقمات بتركيز 50سم لكل 10ليترماء /متر مكعب بواسطة جهاز رش ويتم تعقيم الجدران والارضية ثم نستعمل معقم اخر بالتركيز السابق وذلك بعد مرور 24ساعة من التعقيم الاول وبعد مرور 24ساعة من التعقيم الثانى نستعمل معقم اخر. و يفضل التبخير بواسطة الفورمالين و البرمنجنات وذلك بنسبة 2كجم فورمالين الى 1كجم برمنجنات لكل 100 م2 من حجم الصوبة وتترك بعدها الصوبة مغلقة لمدة ثلاثة أيام ثم تفتح وتشغل المراوح اوتفتح الشبابيك بهدف تهوية الصوبة جيدا .

11-نقوم بعد ذلك بوضع الفرشة وتكون اما من التبن او نشارة الخشب او أي مادة أخرى يصلح استخدامها كفرشة للدواجن ويجب الايقل سمك الفرشة عن 20سم حتى نبعد الطائر بقدر الإمكان عن رطوبة التربة .

12-وبذلك تكون الصوبة جاهزة لاستقبال الكتاكيت ويتم تربيتها كما هومتبع فى الحظائر العادية.


ولقد تم استخدام هذه الطريقة بنجاح وكانت نسبة النفوق خلال فترة التربية عادية بمقارنتها بالمزارع الأخرى التقليدية وأيضا بالنسبة لاستهلاك العلف ووزن الطيور وأيضا من مميزات هذه الطريقة التوفير في الطاقة حيث يكون الفقد الحرارى في حالة استعمال الصوب اقل بكثير بالمقارنة بالعنابر التقليدية وهناك بعد اقتصادي اخر حيث يمكن استخدام صوبتين بدلا من واحدة حيث يمكن تربية 20كتكوت في المتر المربع في الاسبوعيين الأوليين في الصوبة الأولى ثم بعد فترة التحضين ننقل نصف العدد الى الصوبة الثانية وبذلك يصبح هناك 10 طائر في المتر المربع ويؤدى هذا الأسلوب الى خفض تكلفة الحضانة بشكل كبير .

وبعد فان هذه الطريقة تؤدى الى إزالة معوق هام عند بداية إقامة مشروع للدواجن يتمثل في المباني والأرض كما تؤدى الى زيادة الاستفادة من الصوب الزراعية المنتجة للخضر كما تتيح للمرأة الريفية او المزارع الصغير او شباب الخرجين فرصة جيدة لبداية مشروع للدواجن يسهم في زيادة مصادر البروتين الحيوان مما يؤدى الى بنية جيدة للأطفال وللشباب من اجل عزة ورخاء مصرنا العزيزة .


icon

الأكثر قراءة