الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز": أسرار وحقائق لم تعرفها عن نوم الدجاج

دواجن ، الدواجن
نوم الدجاج
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول نوم الدجاج .


حقائق عن نوم الدجاج


ينام الدجاج تماما كنوم غيره من الطيور، ويتمثل بحركة العين السريعة، والتي تحدث لبضع ثوان في كل مرة، وتعني حينها أن الدجاج يكون في مرحلة الحلم، ومن الجدير بالذكر أن البشر يمرون بمرحلة حركة العين السريعة لكنها تستمر لفترة أطول من بضع ثوان وتتراوح بين بضع دقائق، وصولاً إلى ساعة، ويمر الدجاج بمرحلة نوم لا يمر بها البشر، وتسمى بمرحلة موجة النوم البطيئة أحادي النصف كروي، وتتميز بإراحة أحد نصفي الدماغ فيها، بينما يبقى النصف الآخر في حالة اليقظة، ولهذا الأمر يُعزى رؤية الدجاج نائماً بعين مفتوحة، وأخرى مغلقة في بعض الأحيان، وتعتبر من الاستراتيجيات الدفاعية الطبيعية للدجاج، وذلك ليبقى متأهبا ضد هجوم الحيوانات المُفترسة حتى أثناء الشعور بالنعاس.


أسرار وحقائق عن الدجاج 


- يمتلك الدجاج ذاكرة قوية تنافس ذاكرة الفيلة، ويستطيع تمييز ما يصل عدده إلى 100 وجه من أفراد جنسه.
- يستطيع الدجاج تمييز الألوان تماماً كقدرة البشر في ذلك.
- يتواصل الدجاج بما يتجاوز 24 صوتاً للتواصل مع أصدقائه سواء أكان لإخبارهم بما تم رؤيته، أو تحذيرهم من الحيوانات المفترسة، أو التعبير عن عدم ارتياحهم.
- يمتلك الدجاج في جسمه مُستقبلات للألم، والتي تمكنه من الشعور بالضيق والألم، وخاصة عند المُعاناة من أي تشوّه في أجسادهم كقطع أطراف منقارهم بالليزر.
- تتمتع الدجاجة بالشجاعة للدفاع عن صغارها ضد تهديد الحيوانات المفترسة.
- تحب الدجاجات المرح، والركض، والقفز في المساحات الواسعة، وذلك على الرغم من حقيقة تربيتهم في حظائر ضيّقة في أغلب الأوقات.
- يبيض الدجاج البرّي بمعدّل 10-15 بيضة في السنة، وذلك في موسم التكاثر، لذا فإن دجاج البيض الذي يتم تربيته لإنتاج البيض يوميّاً يُعاني من مُشكلات إنجابيّة تُفقده القدرة على الإنجاب بعد بضع سنوات.
- تستعمل الديوك رقصة صغيرة خاصّة لجذب الدجاجات، من خلال تحريك الرأس لأعلى ولأسفل، كما أن الدجاجات تفضل الانجذاب للديك الذي يحيط به حشد أكبر.
- تتحدث الدجاجات مع صغارها التي لم تفقس بعد، ويأتيها الرد بتغريد صغارها داخل القشور.
- يتنقل الدجاج البري اعتماداً على ضوء الشمس للبحث عن الطعام والشراب، وحتى في تمييز الوقت.
- يحب الدجاج الاستحمام في حمامات الغُبار، وذلك لتنظيف نفسه من الطفيليات، بالإضافة للحفاظ على عزل الريش لديه.


حقائق طريفة عن الدجاج 


يمتلك الدجاج حاسة شم كبيرة، ويحب رائحة الفانيلا، التي يتم استخدامها لإدخال قطيع الدجاج لأماكنه بهدوء، بينما ينفر من رائحة الثوم ويتجنبها. يفضل الدجاج الصور الملونة على الصور باللون الأبيض، والأسود، كما يُفضّلون مشاهدة مقاطع الفيديو المتحرّكة، ويشعرون بالملل بعد حين، ويتجدد حماسهم عند وضع مقطع فيديو جديد. يستطيع الدجاج توقع النتائج المستقبليّة اعتماداً على الصوت، إذ يعني صوت وعاء التخزين موعد وضع الطعام مثلاً، ويعني صوت الصقر تهديداً في الأفق. يستطيع الدجاج التعرّف على قطيعه، بل يتعدى ذلك لتمييز مكان تسلسله الهرمي الاجتماعي والمعروف باسم ترتيب النقر.
icon

الأكثر قراءة