الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن المراحل التي يمر بها طائر السمان خلال التزاوج والتكاثر

سمان , السمان
المراحل التي يمر بها السمان خلال التزاوج والتكاثر
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني والداجني حول المراحل التي يمر بها طائر السمان خلال التزاوج والتكاثر .


المراحل التي يمر بها طائر السمان خلال التزاوج والتكاثر:


التزاوج

يحدث موسم تزاوج طيور السمان خلال الربيع في شهر مارس، وتكون طيور السمان قادرة على التكاثر عند بلوغها 50 إلى 60 يومًا إذا ما حصلت على الرعاية المناسبة. خلال موسم التزاوج تتنافس الذكور على الإناث، وتقوم بالعديد من السلوكيات لجذبها؛ فتخفض رؤوسها وتمد أجنحتها بينما تثبت مرفقيها نحو الخلف مكونةً بهذا جدارًا من الريش، ثمّ تنفخ صدورها وتمشي أو تندفع مباشرة نحو الأنثى، فإذا أُعجبت الأنثى بإحداها يحدث التزاوج بينهما.

و في حالات تربية السمان؛ يؤدي وجود ذكر واحد مع إناثٍ ثلاث إلى ارتفاع معدّل الخصوبة.

بناء العش ووضع البيض

تبني أزواج السمان الأعشاش معا، والتي تصنع عادة من أوراق الشجر، والأعشاب والأغصان، وتتميز بحجمها الكبير؛ بهدف استيعاب عدد البيض الكبير الذي تضعه، إذ تضع أنثى السمان غالبًا من 12 إلى 13 بيضة، وفي بعض الأحيان، يُمكن أن تضع عددًا أكبر يصل إلى 16 بيضة.


الحضانة والفقس

تستمر الحضانة لمدّة 23 يومًا أو نحو 3 أسابيع ثمّ يفقس البيض، ويُشار إلى أن السمان عمومًا وصغاره بشكلٍ خاص، تمتلك معدل وفيات عالٍ؛ إذ إنّ 5% إلى 30% فقط منها يصل إلى مرحلة البلوغ. تتمكّن صغار السمان من الحركة بعد الفقس دون حاجة لمساعدة؛ لذا فإنّها تتبع والدتها على الفور في طابور بحثًا عن مأوى آمنٍ ومُريح، وللعثور على طعام، وتُعتبر قدرتها على الحركة هذه مفيدةً لحمايتها من الحيوانات المفترسة كالثعالب والثعابين والنمل الناري التي تنجذب جميعها لرائحة البيض الطازج وتعرض الكتاكيت للخطر.

ورغم أنها وفي عمر 11 يومًا تصبح قادرة على الطيران؛ وبالتالي تستطيع الهروب عند الضرورة، إلّا أنّ أرجلها لا تزال قصيرة لا تُمكنها من الركض بسرعةٍ كبيرة وراء والدتها كما لا تكون قادرة على الطيران بشكلٍ مرتفع؛ وهو ما يجعلها لا تزال عرضة للافتراس خصوصًا في غضون 30 يومًا بعد الفقس.


نمو صغار السمان

تتغذى صغار السمان بشكلٍ رئيسيّ على الحشرات، ومع نموها تدريجيًا واقترابها من البلوغ تبدأ بتناول نسبة أعلى من البذور، وعند تمام البلوغ تتناول مجموعة متنوّعة من الأغذية، منها الحشرات، والبذور، والأوراق والتوت.

ورغم قدرة السمان المعتنى به على التكاثر عند بلوغه 60 يومًا من العمر تقريبًا، إلّا أنّ السمان عمومًا يصل إلى مرحلة النضج الجنسي الكامل عند ما يقارب 175 يومًا من عمره، وهذا يعني أنّ عليه الانتظار لقدوم الربيع التالي لولادته لحدوث التزاوج.

متوسط عمر السمان

إن متوسط عمر السمان الذي يعيش في البر يتراوح بين 2 إلى 3 سنوات، إلّا أنّ الكثير منها يُمكن أن يعيش إلى مدّة أطول قد تصل إلى 5 أو 6 سنوات، خصوصًا بالنسبة للسمان الذي يُربّيه الإنسان ويعتني به.


icon

الأكثر قراءة