الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يتميز بعضلاته القويه وريشه الخشن "اجري نيوز " ينشر مالاتعرفه عن أسرع طائر في العالم

صقر-الشاهين
الصقر الجوال
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمربيين والمهتمين بالقطاع الداجني ويقدم معلومات عن أسرع طائر في العالم وما يميزه عن غيره من الطيور



الصقر الجوّال أسرع طائر في العالم يعد الصقر الجوّال أو صقر الشاهين  أسرع طائر وأسرع حيوان في العالم؛حيث يمكن لسرعته أن تصل في أقصى قيمة لها إلى نحو 389كم/ساعة أثناء توجهه للأسفل للانقضاض على فريسته، وهو يمتلك جناحين طويلين حادي الأطراف، يساعداه على توجيه نفسه أثناء التوجه إلى الأسفل بقوة لقتل فريسته،وصدراً كبيراً، ترتبط به عضلات قوية، وريشاً خشناً يقلل من الاحتكاك، وتتراوح السرعة الاعتيادية له بين 64-97كم/ساعة

الشكل الخارجي للصقر الجوّال يمتلك الصقر الجوّال لوناً رمادي مائل إلى الزرقة من الأعلى، وشرائط سوداء اللون على الجزء السفلي الأبيض المائل للصفرة من جسمه، ويتراوح طول البالغين بين 36-49سم، وهي طيور قوية وسريعة، تصطاد عن طريق الطيران على ارتفاعات عالية، ثم النوجه للأسفل نحو الفريسة بسرعة هائلة تزيد عن 320كم/ساعة، لتصطدم بها وتقضي عليها، وتشمل فرائسه كل من: البط، والطيور المغردة، والطيور الساحلية.


معلومات عامة عن الصقر الجوّال :


من المعلومات العامة عن الصقر الجوّال ما يأتي: يعد أكثر أنواع الطيور الجارحة انتشاراً فهو ينتشر في جميع القارت عدا قارة أنتاركتيكا، والعديد من الجزر المحيطية.يبلغ وزنه نحو 0.9كغ، ويبلغ طول امتداد جناحيه نحو 1.1م، وتعد الإناث أكبر بقليل من الذكور. يتراوح عمره بين 7-15 عاماً، وقد يطول عمر بعضها ليصل إلى نحو 20 عاماً. يمتد موسم التزاوج من أواخر شهر آذار إلى شهر أيار، ويضع عدداً يتراوح بين 3-4 بيضات في المرة الواحدة، وتستمر فترة حضانة البيض بين 29-32 يوماً.

يستوطن المناطق الصخرية المفتوحة قرب المياه. يضع عادة من 3-5 بيضات في المرة الواحدة، ويكون هذا البيض كريميّ اللون، تعلوه علامات حمراء بنية داكنة.

icon

الأكثر قراءة