السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجري نيوز ينشر 5 معلومات عن اوزان الدجاج واستهلاك العلف

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ  الدجاج
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز"، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن اوزان الدجاج واستهلاك العلف.


أهم إجراءات فترة النمو والرعاية ومراقبة الأوزان واستهلاك العلف:



- الجدول المرفق  يبين المعدلات القياسية لوزن الجسم وإستهلاك العلف اليومي "التقريبي" لكتاكيت الدجاج البياض خلال فترة النمو للسلالات الهجينة بنية اللون والبيضاء اللون  ، وننصح بالقيام بالإجراءات التالية خلال فترة النمو :-

1-  تحديد كمية العلف المقدمة الى الدجاج تبعاً للمعدلات القياسية المدرجة بكتالوج شركة السلالة ،
فالقاعة التي يربى فيها 5000 دجاجة بعمر أسبوعين مثلا يقدم لها كمية من العلف اليومي خلال الأسبوع الثاني بمقدار 100 كيلو جرام وذلك بضرب عدد الدجاج في متوسط إستهلاك العلف اليومي للأسبوع الثاني والبالغ 20 غرام لكل فرخ باليوم . 


يمكن تقسيم كمية العلف المقررة يومياً لتقدم على وجبتين صباحاً ومساءاً.

2- عند ملاحظة عدم كفاية كمية العلف المقررة يومياً للتوزيع المنتظم في المعالف الأوتوماتيكية وأن العلف لا يتوزع بشكل منتظم مع وجود تباين في معدل الإستهلاك عندها ننصح بتقديم العلف الكلي مرة واحدة باليوم مع إستخدام أقصـــــى ســـر عة لحركة المعالف الأوتوماتيكية (18) متر بالدقيقة إن أمكن. 

3. القيام بوزن القطيع على فترات منتظمة كل أسبوعين إبتداء من عمر خمسة أسابيع ولغاية إنتهاء فترة النمو وبدء إنتاج البيض وننصح بالإستمرار بالوزن لغاية عمر 40 أسبوع ،  أي لغاية أنتهاء فترة القمة الإنتاجية .


- العينة المطلوبة للوزن تبلغ نسبتها 2% من عدد القطيع وعلى أن لا تقل عن 100 دجاجة ، 
توزن الدجاجات فردياً بميزان حساس لا تقل تدريجاته وحساسيته عن 50 جرام . ويفضل أخذ العينات للوزن عشوائياً من أربعة مناطق / 

الأولى من بداية القاعة والثانية من الوسط على اليمين والثالثة من الوسط على اليسار والرابعة من نهاية القاعة. 

ويوزن من كل موقع 25 دجاجة تقريبا ، حيث يتم حجز المنطقة وأخذ جميع الأفراخ الموجودة فيها.
 
4- إجمع الأوزان الكلية وقسم الناتج على عددها لإستخراج متوسط وزن الدجاجة وقارن هذا مع معدل الوزن القياسي للسلالة ، لملاحظة مدى قربه أو بعده عن المعدل القياسي .



5- عند ملاحظة إرتفاع متوسط معدل وزن الدجاجة عن المعدل القياسي في أي عمر لا تقوم بخفض كمية العلف ولكن إستعمل نفس هذه الكمية للأسبوع الذي يليه ، وبعبارة أخرى الإمتناع عن زيادة الحصة الغذائية للأسبوع القادم واستبقاء نفس الحصة اليومية السابقة. 


أما عند ملاحظة إنخفاض متوسط الوزن عن المعدل القياسي ،  فيمكن الإنتقال بكمية العلف المخصصة لذلك الأسبوع الى الأسبوع الذي يليه وتستمر هذه الحالة حتى الوصول.


icon

الأكثر قراءة