الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اعرف فرختك.. اينوفال تستعرض خطورة تأخر جمع البيض

اينوال
اعرف فرختك مع اينوفال
أ أ
اعرف فرختك مع اينوفال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجاري الحر "ift"، وتستعرض اينوفال، أهم إجراءات إدارة القطيع خلال فترة الإنتاج ،و ممارسات هامة أهمها  احذر تأخر جمع البيض.


إن تأخر جمع البيض من الأعشاش قد يشجع بعض الدجاج على إظهار علامات الرقاد ، خاصه إذا كانت هذه الأعشاش في مواقع قليلة الإضاءة. 

إن مثل هذا الدجاج سوف ينقطع عن الإنتاج وسيحجز فتحة العش والمخصصة لخمسة دجاجات .  

ولذلك يفضل عزل مثل هذا الدجاج ووضعه في أقفاص سلكية قريبة من فتحة الشبابيك لمساعدتة على على الخروج من حالة الرقاد ويمكن تغطيس مثل هذا الدجاج بالماء بعد مسكه من الأجنحة ثم يعزل في مكان دافيء ذو إضاءة قوية ليخرج من حالة الرقاد بسرعة 


استقرار العلف 


 يفضل عدم تغيير أي مادة علفية تدخل في تكوين عليقة الدجاج البياض بشكل فجائي ، والأفضل ان يتم التغيير بصورة تدريجية خلال يومين الى ثلاثة أيام .

لقد أشارت الأبحاث العلمية الى ان تغيير العلائق الفجائي يتبعة تغيير في طبيعة التوازن المايكروبي داخل القناة الهضمية وهذا ما قد يفسح المجال لتكاثر أحد أنواع البكتريا المرضية مثل السالمونيلا والإي كولاي أو الكلوستريديا ، وقد ينشأ عن ذلك مرض معوي ومصاعب هضمية.


إعداد روتين يومي للقطيع 


- كن لطيفا - 
عوّد القطيع البياض على روتين عمل منتظم وعلى الهدوء والتعامل اللطيف فمثلا اطرق باب القاعة قبل الدخول ليعلم أن الباب سيفتح . 
البس نفس بدلة العمل التي يتعود عليها الدجاج يومياً .
لا تمشي داخل القاعة بسرعة ولا تتحرك حركات فجائية لأن ذلك يزعج القطيع .

تأكد من ان المركز البروتيني الذي تستعملة بالعليقة خاص بالدجاج البياض ولا تستعمل المركز البروتيني لدجاج التسمين في علائق الدجاج البياض لأنه غالباً ما يحتوي على مضـــــادات الكوكسيديا وهي من مركبات السلفا ذات التأثير السلبي على انتاج البيض . 
 
لا تدخل دجاج جديد أو غريب على الدجاج الأصلي للقاعة لأن ذلك سوف يزعج القطيع ويغير السلم الاجتماعي الذي يرتبه القطيع على حسب قوة
الأفراد. وهذا بالتالي قد يؤدي الى حصول انخفاض ملحوظ في إنتاج البيض .
icon

الأكثر قراءة