السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

إعرف فرختك ..اينوفال تستعرض إجراءات الدجاج فى فترة انتاج البيض

2a465f02-2540-4f12-9886-ca084c1489ba
اينوفال تستعرض إجراءات الدجاج فى فترة انتاج البيض
أ أ
إعرف فرختك مع اينوڤال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجارى الحر "ift"، وتستعرض اينوفال ، أهم إجراءات  إدارة القطيع  الدجاج خلال فترة الإنتاج.


- نظرة عامة على معدل انتاج البيض -

يبدأ إنتاج البيض كما ذكرنا سابقا بعمر 18 أسبوع حيث يضع القطيع أول بيضة وتصل نسبة الإنتاج الى 5% بعمر 19 أسبوع ،  ويرتفع الإنتاج سريعاً الى القمة الإنتاجية (أكثر من90%) بعمر 24 أسبوع .

يستمر القطيع البياض على القمة لمدة عشرين أسبوع اي لغاية عمر 46 اسبوع ، وتبدأ بعدها نسبة إنتاج البيض بالأنخفاض بمعدل %0.5% أسبوعياً الى نهاية الفترة الإنتاجية بعمر 80 أسبوع . 
ومن هذا يظهر أن طول الفترة الإنتاجية يبلغ تقريبا 62 أسبوع أي ما يعادل 434 يوماً أو 14 شهراً ، و خلال هذه الفترة يجب الإنتباه للإجراءات التالية:-

1- في حالة التربية والإنتاج في نفس العنبر / يجب إدخال اعشاش وضع البيض (Nests) الى قاعات التربية بعمر 15-16 أسبوع أي قبل 2-3 أسابيع من موعد البدء بإنتاج البيض لأجل ان يتعود عليها الدجاج ، ولا مانع من نشر بعض البيض او الحصو الدائري الذي يشبه البيض (او) قطع خشبية مصبوغة تشبه البيض في داخل الأعشاش وبمواقع مختلفة لأجل تنبيه الدجاج الى ان هذا الموقع مخصص لوضع البيض.



إن اي تأخر في إدخال الأعشاش (Nests) الى قاعات التربية قد يجبر الدجاج على البيض على الفرشة وهذا ما سيعوده على هذه العادة السيئة ذات
الأضرار الوخيمة لما تسـبب من تعب في جمع البيض ، وكذلك تعرض البيض للكسر مما يجذب الدجاج لتناولة ، وأخيراً قد يتعود الدجاج على عادة أكل البيض !

2-إستمر بمراقبة أوزان القطيع لغاية عمر 40 أسبوع ، مع التأكد من تقديم المعدلات القياسية للعلف المستهلك .

3- إحسب نسبة إنتاج البيض أسبوعياً وقارن هذه النسبة مع نسبة الإنتاج القياسية في ذلك الأسبوع ، إن إنخفاض الإنتاج مقارنة مع الإنتاج القياسي يعتبر مؤشر لوجود مشكلة مرضيه أو خلل في تكوين العلائق أو في إدارة القطيع .

4- يجب القيام بعملية عزل الدجاج الضعيف قبل موعد البدء بإنتاج البيض أي قبل عمر 18 أسبوع 
، إجمع هذا الدجاج في مكان واحد ولا تحفزه ضوئياً الا عندما يصل الى الوزن المستهدف بعمر 18 أسبوع ، ولا يفضل الإنتقال من عليقة ما قبل الإنتاج الى عليقة البياض بل يفضل الأستمرار على العليقة الأولى حتى لو تجاوز العمر المقرر لإستبدال العليقة ، ولا يتم الانتقال لعليقة الدجاج البياض إلا عند الوصول للوزن المستهدف،  فعندما يصل الدجاج لهذا الوزن (بعمر 20 اسبوع مثلاً) عندها يبدأ التحفيز الضوئي وتحويل العليقة الى عليقة الدجاج البياض . 


5- إن معظم إنتاج البيض للقطيع ينحصر تقريباً  بين الساعة السابعة والنصف صباحاً لغاية الساعة الحادية عشر والنصف صباحا ،
ولهذا يفضل عدم توزيع العلف أو إزعاج القطيع خلال هذه الفترة لكي لا يضطر الدجاج إلى مغادرة أعشاش وضع البيض ، 
وبشكل عام يفضل تقديم العلف في الصباح الباكر بعد فتح الضوء مباشرة ويعاد التقديم في الساعة الواحدة ظهراً والساعة السابعة مساءً
مع الإحتفاظ بكمية علف مناسبة لتوزع خلال فترة الإضاءة الليلية.

6- لا تقلل طول الفترة الضوئية أو الشدة الضوئية خلال الفترة الإنتاجية مطلقاً لأن ذلك سيؤثر كثيراً على الإنتاج. وفي القاعات المفتوحة التي تتأثر إضائتها بضوء الشمس قد ينخفض الإنتاج شتاءً عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم والشمس مختفية ولهذا يجب التعويض عن هذا النقص بالشدة الضوئية ، عن طريق زيادة شدة الإضاءة او استبدال المصابيح بمصابيح ذات قوة أعلى .


icon

الأكثر قراءة