الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مصطفى بسطامى لـ"اجرى نيوز"..إقامة بورصة للدواجن وتسعير عادل ضرورة لتطوير صناعتها

مصطفى بسطامى عميد كلية الطب البيطرى
الدكتور مصطفى بسطامى عميد كلية الطب البيطرى الاسبق
أ أ
قال الدكتور مصطفى بسطامى عميد كلية الطب البيطرى الاسبق وخبير صناعة الدواجن، أن  تطوير صناعة الدواجن يحتاج وجود بورصة يقيم عليها خبراء وناس محترمة لديها فكر وفهم لطبيعة هذه الصناعة وحلقاتها جميعا ، فهذه البورصة ضرورة لضبط الأسعار الدواجن حتى لا يتم ظلم لا المربى ولا المواطن.



الامان الحيوى ضرورة للحفاظ على الثروة الداجنة:



واضاف الدكتور مصطفى بسطامى في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز " أنه فى صناعة الدواجن لابد من توافر شرطين اساسين لتطويرها وتحقيق مكاسب من ورائها للاقتصاد المصرى ، فالشرط الأول هو الامان الحيوى والتطهير ومنع دخول دخول الحيوانات للمزرعة مثل الكلاب ومنع القوارض مثل الفئران ، وأن تكون مياه الشرب خالية من التلوث البيكتيرى ومن الأملاح.


اختيار الكتكوت الجيد من مصادر موثوقة:


 

وأوضح خبير صناعة الدواجن أن الشرط الثاني المهم لتطوير الصناعة الدواجن أن يتم الاعتماد على  الكتكوت الجيد من مصادر  معلومة، وتكون خالية من الأمراض التى تتوارث من آلام ، وأن يكون  الأمهات لديها مناعات أمية عالية ، تحمى الكتاكيت حتى الأسابيع الأولى.


وشدد  الدكتور مصطفى بسطامى، على ضرورة استعمال اعلاف جيدة خالية من السموم الفطرية وأن تكون نسب البروتين والكالسيوم مضبوطة .

لجنة تسعير شهرية للدواجن يضمن الاستقرار:



وأكد على ضرورة وجود لجنة شهرية لتسعير الدواجن يتم من خلالها حساب تكلفة المنتج من اعلاف وتربية وكتكوت وادوية وغيرها من مستلزمات الإنتاج ، مع إضافة ربح محدد مما يضمن إستقرار السوق واستقرار صناعة الدواجن.


icon

الأكثر قراءة