الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

رئيس شعبة الدواجن لـ " اجرى نيوز " تشغيل "البورصة " ضرورة لتحديد تكلفة الإنتاج

دكتور عبد العزيز السيد
دكتور عبد العزيز السيد رئيس الشعبة الداجنة
أ أ
 أكد دكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة  التجارية بالقاهرة أن أسعار الدواجن ستنخفض بعد خفض أسعار مستلزمات الإنتاج ولابد من وضع أسس ومبادىء عامة لتنظيم الصناعة.

وقال دكتور عبد العزيز السيد ، فى تصريحات خاصة لـ " اجرى نيوز " أن الوضع الحالي صعب على المنتج والمستهلك فلابد من وضع القواعد الثابتة ومراقبة مصانع والأعلاف والمستوردين هم أساس ارتفاع الأسعار ونفاذ الكميات. 

 إرتفاع أسعار بيض المائدة نظراً لارتفاع سعر العلف



وأضاف دكتور عبد العزيز السيد جميعنا يعاني من إرتفاع أسعار بيض المائدة نظراً لإرتفاع سعر العلف فكرتونة البيض تساوي 5 كيلو من العلف،و يقوم مجموعة من السماسرة بوضع الأسعار ولكن شح الإنتاج هو أزمة هذه الفترة ولابد من التدخل السريع وتشغيل بورصة الدواجن لتحديد تكلفة الإنتاج ووضع السعر العادل. 

أشار دكتور عبد العزيز علي التزام التجار من خلال آليات الدولة لتحقيق انضباط بمنظومة الثروة الداجنة ومدخلات الإنتاج لدينا ضعيفة مما يسبب إرتفاع الأسعار، يجب الخروج من الدائرة المغلقة والتعاقد مع أسواق جديدة للإستيراد وإيجاد بدائل لتقليل المسافات والأسعار ،ويمكننا تبادل السلع مع دول أخرى لتوفير مستلزمات الإنتاج ولن يعود صغار المنتجين إلا في حال وجود ضمانات كالسعر العادل فلابد من إتخاذ اجراءات حازمة لنتجاوز الأزمات. 

ونوه دكتور عبد العزيز بأجتماع اللجنة الرئاسية الدائمة لتطوير منظومة الثروة الداجنة لمحاولة إيجاد حلول للأزمات ووضع الضمانات 
ويمثل المنظومة 80% من صغار المربيين و 20% من كبار المنتجين فلن يجازف المربيين مرة أخرى وبالتالي سيتجه كبار المنتجين للاحتكار 
ولابد من عودة صغار المربيين فهم عماد صناعة الدواجن في مصر وذلك قبل حلول شهر رمضان لتوفير الإنتاج المطلوب. 

 ارتفاع أسعار مجزءات الدواجن بنسبة من 2 لـــ 3 مرات عن سعر الكيلو


 وأكد دكتور عبد العزيز  أن كلما زاد الإنتاج انخفضت الأسعار تدريجياً، حتى الآن لم يشار للجوء لاستخدام الدواجن المستوردة والحديث عن الاستيراد من الخارج أيضا محاسبة المستوردين ليتم تخفيض تكلفة الإنتاج والعلف،وتتضاعف أسعار مجزءات الدواجن بنسبة من 2 لـــ 3 مرات عن سعر الكيلو. 


icon

الأكثر قراءة