السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز " يوضح ٥ طبقات للبيضة عند الفراخ

بيض
بيض
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز"، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن طبقات البيضة عند الفراخ .



تكوين البيضة ،تكوين البياض:



يرتبط تطور قناة البيض واستعدادها لاستقبال البويضة ارتباطا وثيقا بهرمونات التبويض التي تؤدى إلى تنبيه غدد قناة البيض حتى تصبح مملوءة بالمنتجات الإفرازية .

معظم بروتينات البياض تتكون وتتجمع بمعدل منتظم في الغدد الأنبوبية في الجزء الأمامي من قناة البيض خلال الفترات بين البيضات المتتابعة ، حيث يترسب الألبيومين في طبقات دائرية حول الصفار أثناء مروره في قناة البيض ، ويتم ترسيب كل البياض على هذه الصورة إلى أن تصل البيضة إلى منطقة الرحم.

ويتم إفراز البياض بمنطقة المعظم ، حيث يوجد نوعان من خلايا أنبوبية يعتقد أنها تفرز الألبيومينات والجلوبيولينات ، وأخرى كاسية وهي التي تفرز بروتينات الأفيدين والميوسين mucin وهو المكون الأساسي للبياض السميك .


 تكوين وترسيب طبقات البياض 


1-  الطبقة الأولى 

( chalaziferous)
أول الطبقات التي تترسب حول الصفار ويتم في الجزء الخلفي من القمع ويتكون من مواد ميوسينية.

2 – الطبقة الوسطى السميكة

 (Middle dense layer)
يستمر ترسيب الميوسين حيث يلتف على هيئة حلزون ويفرز باقي المواد الميوسينية من الطبقة المخاطية الغدية لطلائية " المعظم " ، 
 ويكون الميوسين شبكة عنكبوتية معقدة مكونة من ألياف ميكروسكوبية ، أما الالبيومين السائل فينتشر في ثقوب تلك الشبكة . 
وترسيب هاتين المادتين يكون غلافا سميكا قادرا على حفظ شكله إلى حد ما .


3 -الطبقة الداخلية الخفيفة

(The inner liquid layer)
تدور البيضة حول محورها أثناء مرورها داخل قناة البيض،  ويؤدى ذلك إلى التفاف ألياف الميوسين المتكونة ، فتُخرج بعض من البياض
الخفيف السائل ، مكونة طبقة خفيفة داخلية من الألبيومين .

4 - الكلازا

( Chalazae )
يؤدى التفاف البيضة حول محورها إلى التفاف الألياف الميوسينية الرفيعة الموجودة في الطبقة الداخلية في اتجاهين متعاكسين عند نهايتي البيضة ، وتصبح هذه الألياف مشدودة بقوة ، مكونة ما يشبه الخيوط المغزلية الطويلة تمتد عند قطبي البيضة مستمرة في التكون باستمرار ترسيب البياض ، ويستمر تكوين الكلازا على هذه الصورة طول الوقت الذى تستغرقه البيضة في البرزخ ، كما يستمر خلال المدة الأولى لوجودها في الرحم  .


5 -الطبقة الخارجية الخفيفة

( The outer thin layer )
تترسب كمية قليلة جدا من الالبيومين الخفيف الذى يكون الطبقة الخارجية الخفيفة أثناء دخول البيضة إلى البرزخ وعند ذلك الوقت فان 40 – 50 % من الكمية الكلية للألبومين تكون قد تكونت ، 
أما 50 – 60 % من الكمية الباقية فأنها تفرز في البرزخ والرحم .


icon

الأكثر قراءة