الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ماجد عتمان لـ اجرى نيوز: بعض المجازر بتحقن الفراخ بالماء وده سبب أنها بتكش بعد الطبخ

عتمان
ماجد عتمان أحد مربى الدواجن
أ أ
قال ماجد عتمان أحد مربى الدواجن أن هناك بعض المجازر تقوم بضخ ما يتراوح من 200الى 300جرام من المياه فى الفرخة ثم يقومون بتجميدها ، وهو ما يزيد وزنها بشكل أكبر لكن وزن غير حقيقى ، وبمجرد طبخها أو فك نجميدها تقل فى الحجم والوزن بسبب فقدان المياه.


مكسب بعض المجازر مكسب غير شرعي :


وأضاف ماجد عتمان في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز 'أن هناك بعض الشكاوى من الناس بالفعل بأن بعض سلق وطهى الفراخ تقل حجمها مقارنة بالحجم الملاحظ قبل الطهى مشيرا إلى إن هناك بعض المجازر تحت بير السلم همها الأول المكسب بشكل غير شرعي ، فكمية المياه التى يتم ضخها بتكسبه فى لحظة نحو 24جنيه مثلا فى الفرخة الواحدة.

وأوضح عتمان أن الفرخة المذبوحة فريش وطازة لا تكش ابدا لان الكتلة العضلية لها عبارة عن لحم ودهون.



الحقن العضلي يتسبب في فقد وزن الفراخ وانكماشها :


وبسؤاله أن فى بعض الحالات  الفراخ الطازة المذبوحة فريش يقل وزنها بعد الطهى ومع ذلك تفقد الوزن، أوضح أن بيتم غشها بعد الذبح بالحقن  العضلى ويحقن مية داخل الأنسجة والخلايا فتدخل فى خلايا اللحم، لذلك ينصح ربة المنزل أن تشترى من مكان موثوق وتكون واقفة أمام البائع وهو بيذبح وينضف وأن تتأكد أنها فرختها فبعض المحلات بيعمل ستارة ينضفوا خلفها ويمكن تبديل الفراخ أو غشها.

وحول أن طعم الفراخ حاليا لم يعد له المذاق الجيد المعروف ، أكد أن السبب فى ذلك هى الأدوية التى نضطر إعطاؤها للفراخ للوقاية من الأمراض والعدوى بسبب كبر حجم عدد الطيور داخل المزرعة، وهو ما يجعل فراخ التربية فى المنازل طعمها افضل لأنها لا تأخذ أدوية بسبب قلة العدد كما أنها تأخذ وقوها فى التربية ، فكلما زاد العدد فى المزرعة عن 500 طائر لابد من الدواء الوقائى.


وجود 3 أنواع للعلف يتم استخدامه في مرحلة معينة:



وأوضح أن العلف والبروتين ليس له علاقة بمذاق الفرخة ، بل الذى يتحكم هو الدواء ، مشيرا أن هناك 3انواع من الأعلاف والبروتين الاول هو البادى 23%، والثانى النامى 21%والثالث هو الناهى 19%، وكل بروتين وعلف يتم استخدامه في مرحلة معينة.
icon

الأكثر قراءة