الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عاوز تبدأمشروع بسيط "اجري نيوز "ما تريد معرفته عن تربية البط و الإوز

بط , وز
بط
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين وأصحاب المشاريع ويقدم دراسات جدوى جاهزة لمشروع تربية و إنتاج و إكثار طيور البط و الإوز و أسس تشييد حظائرها. 



تربية البط هي جزء من أنظمة تربية الدواجن. ومع ذلك، هناك فرق بين تربية البط والدواجن وخاصة في عادات وموائل تربية البط في المأوى والسكان  يمكن تربية البط من أجل اللحوم والبيض. في معظم أنحاء العالم، يحتل البط مرتبة بجوار الدجاج من حيث إنتاج البيض واللحوم تتزايد تربية البط التجارية لأن هذا العمل لديه إمكانات جيدة لكسب المال من إنتاج البيض. البط طيور شديدة التحمل مقارنة بالدجاج ويمكنه بسهولة تحمل الظروف المناخية المعاكسة.



 يمكن للمرء أن يفكر في بدء تربية البط التجارية حيث أن البط يمكن أن يتغذى على النفايات الصناعية الزراعية والمستنقعات ومناطق المستنقعات يمكن لهذه الطيور القوية أيضًا البقاء على قيد الحياة في المناطق التي لا يمكن فيها زراعة محاصيل زراعية أخرى وتربية الماشية الأخرى تعتبر تجارة تربية البط عملاً مربحًا ومربحًا للغاية نظرًا لوجود العديد من سلالات البط المتوفرة حول العالم. لإنتاج وتربية بيض البط تجاريًا، يجب أن يكون لديك إمكانية الوصول إلى مصدر مياه لتربية البط يمكن للبط أن يعيش بدون ماء، لكنه يحتاج إلى بركة الماء من أجل وضع البيض والتزاوج يجب عليك بناء بركة من الماء لتربية البط التجارية في القسم القادم، دعونا نناقش المزيد حول كيفية تربية فراخ البط وإدارة سلالات تربية البط التجارية وأنظمة تربية البط.




فوائد ومزايا تربية البط



لماذا يجب أن نذهب لتربية البط؟ حسنًا، هناك العديد من المزايا لبدء مزرعة بط. يمكن تربية البط على نطاق تجاري وعلى نطاق صغير لإنتاج البيض واللحوم. من السهل تربية البط مع الحيوانات الأخرى في الفناء الخلفي لمنزلك. من الممتع حقًا تربية فراخ البط في منزلك. فيما يلي بعض مزايا تربية البط.



السكن:


لا تحتاج إلى توفير مأوى باهظ الثمن ويمكن لهذه الطيور البقاء على قيد الحياة حتى في الأكواخ المصنوعة من المواد المتوفرة محليًا. في الأساس، يمكن بناء بيت البط بمواد منخفضة التكلفة.

الرعاية والإدارة:


كما قلنا سابقًا، هذه حيوانات شديدة التحمل ويمكن تربيتها في أي ظروف معاكسة. يمكن للنساء وكبار السن إدارة مزرعة البط دون أي مشاكل. الرعاية والإدارة اليومية أقل مقارنة بأي طيور دواجن أخرى.

العناية بجمع البيض:


يمكنك أن تتوقع أن تضع الطيور البيض فقط في الصباح الباكر وأوقات الليل، وفي الحالات الخلفية في النهار. ليست هناك حاجة إلى إيلاء اهتمام خاص لجمع البيض.

متطلبات المساحة:


يحتاج البط إلى مساحة أقل ووقت الحضانة (الجلوس على البيض للفقس) أقل. ينمو فراخ البط بمعدلات أسرع مقارنة بالطيور الأخرى. لذلك يشغلون مساحة أقل.


مقاومة الأمراض:


البط طيور شديدة التحمل ومقاومة للأمراض. يمكنك العثور على عدد قليل جدًا من الأمراض في تربية البط.

توفر العلف:


يمكن للبط أن يتغذى على أي طعام. تحتاج إلى شراء أعلاف باهظة الثمن. إنهم يحبون أكل الحشرات والقواقع والفطريات ونفايات المطبخ مثل الخضار والأرز. الأعلاف المغذية مثل الذرة والبقوليات والحبوب الأخرى ستزيد من حجم البيض ومعدل الإنتاج. يمكنهم أن يتغذوا على الأرض في الماء أيضًا. في الهند، يتم تغذية البط في حقول الأرز بعد الحصاد حيث يمكن أن يتغذى على حبوب الأرز. سيؤدي ذلك إلى إنتاج بيض ممتاز.



السيطرة على الحشرات:


البط طيور رائعة للتخلص من الحشرات والقواقع. يمكنك السماح لهم بالدخول إلى الفناء الخلفي أو الحديقة لبضع ساعات لتتغذى عليهم

نسبة الوفيات:


الميزة الرئيسية لتربية البط هي أنها تضع البيض لفترة طويلة وتجد معدل وفيات أقل في البط.







الطلب على منتجات البط:


هناك طلب كبير على بيض البط خاصة في المناطق الريفية. الناس أيضا بطة اللحوم بعد لحم الدجاج. مع وجود خطة عمل مناسبة لتربية البط، تعد تربية البط التجارية مشروعًا مربحًا.


خلق فرص العمل المحلية:


إذا كنت تخطط لأعمال تربية البط التجارية، فأنت بحاجة إلى بعض العمالة الدائمة والعمالة الموسمية. لا يتطلب الأمر أي عمالة ماهرة، ولكنه يساعد في تحسين سبل عيش الفقراء.


أنظمة تربية  البط


نظام تربية البط في الفناء الخلفي:


في هذا النوع من نظام التربية، يتم استخدام سلال الخيزران الرخيصة وبعد جمع بيض البط، يُسمح للطيور بالتغذية في حقل مفتوح واللعب حول أي مصدر للمياه.



نظام واسع لتربية البط:


في نظام التربية هذا يتم جمع بيض البط في الصباح. يُسمح للبط بالتغذية في الهواء الطلق كما هو الحال في حقول الأرز أو أي مياه برية.


في نظام التربية هذا يتم جمع بيض البط في الصباح. يُسمح للبط بالتغذية في الهواء الطلق كما هو الحال في حقول الأرز أو أي مياه برية.

نظام مكثف لتربية البط:


في نظام التربية هذا، يتم تغذية البط على حصص قياسية خلال النهار ومنحه إمكانية الوصول إلى مصدر المياه. إنه ليس سوى نظام تربية البط الذي يتغذى على المماطلة.



بعض الحقائق عن تربية البط


عمر الزرع الأول: 4 أشهر.
إنتاج البيض سنويا: 300 إلى 320.
وزن بيضة الأسبوع 40: 65 إلى 70 جرام.
وزن جسم البط عند الأسبوع 40: 1.5 إلى 2 كجم.
استهلاك العلف للبط/اليوم: 150 إلى 16 جرام.
نسبة نفوق فراخ البط (0 إلى شهرين): 2.5%.
معدل نفوق البط البالغ (من 5 أشهر إلى سنة ونصف): 5 إلى 6%.



سلالات البط لتربية البط التجارية

بعض سلالات البط مناسبة لإنتاج اللحوم وبعضها الآخر لإنتاج البيض. ومع ذلك، هناك سلالات البط مزدوجة الغرض أيضا. حدد سلالة البط المناسبة بناءً على هدف عملك.



إدارة الأعلاف في تربية البط

في إنتاج البيض التجاري في تربية البط، تعد التغذية هي المهمة الرئيسية للحصول على بيض أفضل خصوبة. يمكنك توفير الأعلاف المغذية وفقًا لسلالات البط في مزرعتك. يحتاج البط إلى كميات كبيرة من الطعام مقارنة بطيور الدواجن الأخرى. يعتمد عدد إنتاج البيض ومدة إنتاج البيض على تغذية المدخلات. يمكن أن تتغذى على أي مواد صالحة للأكل، ومع ذلك، لإنتاج البيض التجاري، تحتاج إلى توفير المعادن/الأملاح جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منتظم. تغذية الحبوب البقولية تعمل بشكل جيد للغاية. تعتمد كمية العلف على السلالة وعمر الطيور والغرض (طبقات البيض أو منتجي اللحوم).


توفير بركة مياه أو أي مصدر آخر للمياه للتربية، فالبط لن يتكاثر بدون ماء.

يمكنك الحصول على بطة ذكر واحدة مقابل 10 إناث بط للتزاوج.

عادة، يصل البط إلى مرحلة النضج في سن 5 إلى 6 أشهر ويكون جاهزًا للتكاثر.

عادة، تزن كل بيضة من البط حوالي 55 جرامًا إلى 60 جرامًا.


في الغالب يتم استخدام الدجاج لفقس بيض البط. تستغرق حضانة الدجاجة 4 أسابيع حتى يفقس البيض.

يمكنك رش الماء على البيض من حين لآخر خلال فترة الفقس.

يمكنك استخدام الحاضنات للتفريخ عندما يكون هناك الكثير من البيض الذي يجب أن يفقس




متطلبات إسكان البط / المأوى في تربية البط


يحتاج البط إلى سكن آمن ومؤمن سواء كان نظام التربية مكثفًا أو موسعًا.


قم ببناء المأوى باستخدام أي مواد متاحة محليًا.

ضمان التهوية المناسبة للمنزل مع تدفق الهواء النقي.

تتطلب كل بطة مساحة تتراوح بين 2 إلى 3 أقدام مربعة.

يمكن بناء المنزل في مناطق مرتفعة ومنخفضة وجافة ورطبة. البط يحب المناطق الرطبة والمائية.

توفير نقاط الدخول والخروج من المنزل.


يجب أن يكون بيت البط محاطًا بسياج آمن لمنع أي حيوانات مفترسة خارجية مثل الكلاب البرية والثعالب.

يمكن بناء أرضية المسكن بأرضية أسمنتية مع تناثر عميق (قشر الأرز جيد).

تأكد من وجود نفايات بعمق 5 إلى 6 بوصات حيث يمكن للبط وضع البيض على الأرض.



نصائح لإدارة تربية البط


يوصى باستخدام أرضية شبكية سلكية أثناء فترة الحضانة لمنع البلل.

يجب عليك دائمًا التأكد من وجود كمية كافية من المياه النظيفة في المنزل. وإلا قد يعاني البط من الالتهاب الرئوي.

لا تسمح لصغار البط حديثي الولادة بالدخول إلى بركة الماء لمدة 15 يومًا على الأقل من ولادتهم. يمكنك توفير أوعية ضحلة من الماء في المنزل.


احتفظ دائمًا بأوعية المياه على مصنع الأسلاك لتجنب القمامة المبللة على الأرض.

بما أن البط أكثر حساسية للأفلوتوكسين، قم بإزالة GNC من محتوى العلف.

تعتبر كفاءة التغذية في تربية البط هي الأفضل لمدة تصل إلى شهر واحد. وبعد ذلك يبدأ في الانخفاض. يمكنك حمل عملية الإعدام من وقت لآخر.

يجب عليك توفير مساحة كافية لبطك في المنزل، وتجنب الاكتظاظ.

تجنب نمو العفن عن طريق تغذية الشبكة بكميات أقل 2 إلى 3 مرات
icon

الأكثر قراءة