الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معهد المحاصيل لـ"اجرى نيوز":تسجيل أصناف جديدة للقمح تتحمل التغيرات المناخية

دكتور-علاء-خليل
دكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية
أ أ
 قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية أنه جارى تسجيل أصناف جديدة للقمح للموسم الجديد، وكل عام يتم إحلال وتجديد لهذه الأصناف، وأن هناك أصناف جديدة للموسم القادم من شأنها مقاومة تأثر التغيرات المناخية، وتقليل فترات الرى، وتتسم بالانتاجية العالية.

 التغيرات المناخية حادة وإجراءات لتقلقل مخاطرها:



وأضاف مدير معهد المحاصيل الحقلية  في لقاء حاص مع موقع " اجرى نيوز " أن التغيرات المناخية حادة وارتفاعات درجات الحرارة والرطوبة في العالم كله وليس مصر فقط، مما يتطلب التغيير في مواعيد الزراعة وتغيير في المعاملات الزراعية، وأن هناك لجنة طوارئ مشكلة برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جمبا إلى جمب مع المزارعين بهدف متابعة اية تأثيرات مناخية من شأنها الاضرار بالمحاصيل ومنها القمح ، وكذلك دخولنا على موسم الشتاء وضرورة الجاهزية للأمطار أو العواصف.

الاهتمام بالتقاوى المعتمدة في 100 % من المساحة :



وأوضح الدكتور علا خليل أنه تم  الاهتمام بالتقاوى المعتمدة في 100 % من المساحة  المنزرعة بالقمح ، مشيرا ان العام الحالي تم الدفع وإدخال صنفين جدد ، نأمل زيادة الإنتاجية في القمح الموسم القادم.

 ونصح الدكتور علاء خليل المزارعين حلال الموسم المقبل للقمح بأن لابد  الالتزام بالتقاوى المعتمدة من قبل  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  وان يتم زراعة القمح وفقا للخريطة الصنفية واعداد وخدمة الأراضي الزراعية  جيدا.
icon

الأكثر قراءة