الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة أمانى إسماعيل تكتب ..الاقتصاد الأزرق فى مصر

181930b2-8c13-4739-a446-7ccfe14f397b
الاقتصاد الأزرق فى مصر
أ أ
الاقتصاد الأزرق هو مفهوم اقتصادي يركز على الاستخدام المستدام للمحيطات والبحار والموارد البحرية لتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش والوظائف، مع الحفاظ على صحة النظم البيئية البحرية. يتمحور هذا النهج حول تحقيق التوازن بين الاستفادة الاقتصادية من المحيطات والحفاظ على البيئة البحرية، بهدف توفير فرص اقتصادية جديدة وحماية البيئة في آن واحد.

عناصر الاقتصاد الأزرق


1. مصائد الأسماك المستدامة: إدارة مصائد الأسماك بطريقة تضمن بقاء الأنواع السمكية واستدامة المخزون السمكي للأجيال القادمة.

2. السياحة البحرية المستدامة: تطوير السياحة في المناطق الساحلية والبحرية بشكل يحافظ على البيئة البحرية ولا يؤدي إلى تدهور النظم البيئية.

3. الطاقة البحرية المتجددة: الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الموجودة في المحيطات، مثل طاقة الرياح البحرية والطاقة الموجية والطاقة الحرارية للمحيطات.

4. الملاحة والنقل البحري الأخضر: تحسين كفاءة النقل البحري وتقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن هذا القطاع.

5. الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري: حماية النظم البيئية البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال إنشاء محميات بحرية وجهود الحفظ الأخرى.

6. تربية الأحياء المائية المستدامة: تطوير قطاع تربية الأحياء المائية بطرق تقلل من الأثر البيئي وتعزز الأمن الغذائي.

فوائد الاقتصاد الأزرق


* النمو الاقتصادي: توفير فرص عمل جديدة وزيادة الدخل من خلال استثمارات في القطاعات البحرية.

* الأمن الغذائي: تعزيز الأمن الغذائي من خلال مصائد الأسماك المستدامة وتربية الأحياء المائية.

* التنمية المستدامة: تحقيق التنمية الاقتصادية بطريقة تحافظ على البيئة البحرية للأجيال القادمة.

* الابتكار والتكنولوجيا: تشجيع الابتكار واستخدام التكنولوجيا لتحسين كفاءة واستدامة الأنشطة الاقتصادية البحرية.

الاقتصاد الأزرق في مصر 


الاقتصاد الأزرق في مصر هو مجال واعد نظرًا لما تتمتع به البلاد من موقع جغرافي استراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، بالإضافة إلى وجود نهر النيل الذي يعد شريانًا حيويًا للاقتصاد. تركز جهود الاقتصاد الأزرق في مصر على عدة محاور رئيسية تستهدف تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي المستدام.

محاور الاقتصاد الأزرق في مصر


1. مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية:
مصائد الأسماك: مصر تسعى إلى تحسين إدارة مصائد الأسماك لضمان استدامة الموارد السمكية، حيث يُعد قطاع الصيد البحري مصدرًا مهمًا للبروتين والأمن الغذائي.
تربية الأحياء المائية: تشهد مصر تطورًا في قطاع تربية الأسماك، خاصة في منطقة الدلتا والبحيرات الشمالية، بهدف زيادة الإنتاج وتقليل الضغط على المصائد البحرية الطبيعية.

2. السياحة البحرية والساحلية:

   - السياحة في البحر الأحمر: البحر الأحمر يعد وجهة سياحية رئيسية تجذب السياح من جميع أنحاء العالم بسبب شعابه المرجانية الفريدة والحياة البحرية الغنية.
   - السياحة في البحر المتوسط: المدن الساحلية على البحر المتوسط، مثل الإسكندرية ومرسى مطروح، تقدم فرصًا كبيرة للسياحة البحرية، مع التركيز على تطوير بنية تحتية مستدامة.

3. الملاحة والنقل البحري:

   - قناة السويس: قناة السويس تمثل واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، وتلعب دورًا حيويًا في التجارة العالمية. يتم العمل على تطوير وتوسيع القناة لزيادة قدرتها الاستيعابية وكفاءتها.
   - الموانئ البحرية: تطوير الموانئ المصرية لتعزيز دورها كمراكز لوجستية إقليمية ودولية.

4. الطاقة البحرية المتجددة:

   - طاقة الرياح البحرية: مصر تستكشف إمكانيات تطوير مزارع الرياح البحرية، خاصة في البحر الأحمر، لتوليد الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.
   - الطاقة الشمسية: استغلال الطاقة الشمسية في المناطق الساحلية لإنتاج الكهرباء بشكل مستدام.

5. الحفاظ على البيئة البحرية:

   - المحميات البحرية: إنشاء وإدارة المحميات البحرية للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الشعاب المرجانية والأنواع البحرية المهددة.

   - مكافحة التلوث البحري: تنفيذ برامج لمكافحة التلوث الناجم عن البلاستيك والنفايات الأخرى، وتطبيق التشريعات البيئية بصرامة.

المبادرات والجهود الحالية


مشروعات التنمية المستدامة: تنفيذ مشروعات تنموية مستدامة بالتعاون مع المنظمات الدولية لتعزيز الاقتصاد الأزرق.

التعاون الإقليمي والدولي: تعزيز التعاون مع الدول المطلة على البحرين المتوسط والأحمر لتبادل الخبرات والتجارب في مجال الاقتصاد الأزرق.

تسعى مصر إلى استغلال إمكانياتها البحرية والموارد المائية بشكل مستدام لتعزيز الاقتصاد الأزرق، مما يتطلب تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة البحرية.

في مصر، تم تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع في إطار الاقتصاد الأزرق، والتي تهدف إلى استغلال الموارد البحرية بشكل مستدام وتعزيز التنمية الاقتصادية. ومن بعض المبادرات الرئيسية:

1. مشروع محور قناة السويس الجديد: يعتبر هذا المشروع واحدًا من أكبر المشاريع في العالم، حيث تم توسيع وتعميق القناة القديمة وإنشاء قناة جديدة بجوارها. يهدف هذا المشروع إلى زيادة إيرادات القناة وتعزيز دورها كممر ملاحي عالمي.

2. تطوير الموانئ البحرية: تم التركيز على تطوير الموانئ البحرية في مصر، مثل ميناء الإسكندرية وميناء دمياط وميناء السخنة، بهدف تعزيز قدرتها التنافسية وزيادة حركة التجارة البحرية.

3. الاستزراع السمكى: تم تعزيز قطاع التربية السمكية في مصر من خلال تنفيذ مشاريع لتطوير مزارع الأسماك، وذلك بهدف زيادة الإنتاج السمكي وتلبية الطلب المحلي على الأسماك.

4. السياحة البحرية: تم التركيز على تطوير السياحة البحرية في مصر، خاصة في مناطق البحر الأحمر والبحر المتوسط، من خلال إنشاء منتجعات سياحية ومرافق ترفيهية تستهدف السياح الدوليين.

5. حماية البيئة البحرية: تم تنفيذ مبادرات لحماية البيئة البحرية في مصر، مثل تطبيق التشريعات البيئية للحد من التلوث البحري وحماية الشعاب المرجانية والأنواع البحرية المهددة بالانقراض.

6. تطوير الطاقة البحرية المتجددة: تم تنفيذ مشاريع لتطوير الطاقة البحرية المتجددة في مصر، مثل مشروعات الطاقة الشمسية البحرية والطاقة البحرية الريحية، بهدف تحقيق الاستدامة البيئية وتوفير مصادر الطاقة النظيفة.

هذه بعض المبادرات التي تم تنفيذها في إطار الاقتصاد الأزرق في مصر، ولا شك أن هناك المزيد من المشاريع والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز دور القطاع البحري في التنمية الاقتصادية وحماية البيئة البحرية في البلاد.

د/ أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة بجهاز حماية البحيرات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة