الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. المشروبات الطبيعية التى تخفض ضغط الدم

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
إرتفاع ضغط الدم، هو حالة تحدث عندما تكون قوة تدفق الدم فى الشرايين و جدران الأوعية الدموية مرتفعة جدا وبإستمرار، وعادة لا تسبب أي أعراض، إلا بعد أن تكون قد تسببت في مشاكل صحية خطيرة مثل، تمدد الأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي المزمن، والنوبة والسكتة القلبية، ومرض الشريان المحيطي أو مرض الشريان السباتي.


لذا احرص على مراقبة ضغط دمك بإستمرار وهناك عوامل عديدة تقف وراء الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، منها العامل الوراثي والنظام الغذائي غير الصحي والتدخين وقلة ممارسة التمارين الرياضية ويعد ضغط الدم المرتفع من الأمراض القاتلة بصمت، ويعتمد العلاج على تغيير نمط الحياة وإتباع بعض العادات الصحية والأدوية الموصوفة في السيطرة على مستويات ضغط الدم، لذا تكثر الحاجة لإتباع وسائل طبيعية لخفض إرتفاع ضغط الدم، ومن هذه الوسائل تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تضمن خفض ضغط الدم بجانب العلاجات الأخرى. ومن هذه المشروبات ما يلي:

عصير البنجر:


يفيد عصير البنجر (الشمندر) النيء والمطبوخ في علاج الضغط العالي في المنزل، إلا أن عصير البنجر النيء يعد أكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. ويرجع تأثير البنجر إلى غناه بأكسيد النيتريك (Nitric oxide)، والذي يمكن أن يساعد في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، يمكن أن يحدث تأثيره بعد 30 دقيقة من شرب عصير البنجر ويستمر قرابة 24 ساعة. كما يتميز البنجر أيضاً بإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية التي تعزز الصحة، ويتسم بإنخفاض سعراته الحرارية وغناه بالألياف الغذائية. البنجر غني بالبوتاسيوم والفولات الضرورين لتنظيم ضغط الدم، كما يساعد الشمندر على إرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم ودعم وظائف الأوعية الدموية. يوصى بالإنتظام في شرب كوب أو كوبين من عصير البنجر يومياً في الصباح أو كوجبة خفيفة خلال اليوم للحصول على تأثير طويل المدى في خفض الضغط. 



شاي الكركديه:


شاي الكركديه (Hibiscus tea) يمتلك العديد من الصفات التي تدعم الحياة الصحية، بشكل خاص يساعد في خفض ضغط الدم؛ ويمكن تناوله دافئاً أو مثلجاً، لأنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيًا وهي تُشبه مضادات الأكسدة، حيث يحتوى على الأنثوسيانين ومستوى مرتفع من مادة البوليفينول والفلافونيدات (Flavonoids) ومضادات أكسدة أخرى ومضادات إلتهابات، والتى تعمل كمثبط طبيعي لـمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أيضًا، التي ثبت أنها تقلل من إرتفاع ضغط الدم. وقد أظهرت الدراسات أن ثلاثة أكواب يوميًا من شاي الكركديه تعمل على خفض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطى. ووجد أن شاى الكركديه يخفض ضغط الدم بنحو 10 نقاط، و يمكن أن يسري مفعوله خلال 1.5 ساعة. لكن احذر، لا ينصح بشرب شاي الكركديه، إذا كنت تتناول أدوية لعلاج إرتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل معها. 



عصير الرمان:

يعد عصير الرمان أحد وسائل علاج الضغط العالي بالمشروبات، حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول (Polyphenols)، والتى تساهم في خفض ضغط الدم الإنقباضى (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم)، وفي بعض الدراسات وجد الباحثون أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم الإنقباضي بنسبة تصل إلى 30%. كما يفيد شرب عصير الرمان يومياً في تعزيز صحة القلب، وذلك لأن  عصير الرمان هو مثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فهو يعمل مثل الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج إرتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بشرب كوب واحد على الأقل يومياً من عصير الرمان غير المحلى المحضر منزلياً. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا حوالي نصف كوب أو أكثر من عصير الرمان يوميا لمدة أسبوعين خفضوا ضغط الدم لديهم.



عصير الطماطم:


تشير الدراسات إلى أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يعد من طرق علاج الضغط العالي كما أنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل عصير الطماطم على تحسين ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي، وكذلك مستوى الكوليسترول الضار فى الدم (Low density lipoprotein - LDL)، وقد أشارت دراسة أخرى إلى أن عصير الطماطم يساهم في خفض الضغط في الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى وكذلك في علاج الضغط العالي للحامل. ويجب مراعاة عدم إضافة الملح إلى عصير الطماطم؛ لتجنب تأثير الصوديوم في رفع الضغط.


عصير الليمون: 

يعد عصير الليمون أحد طرق علاج الضغط العالي بالمشروبات، حيث يتميز بغناه بالفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية التي قد تساعد في خفض الضغط المرتفع، ومن ثم الحفاظ على صحة القلب. وقد أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن تناول عصير الليمون بجانب ممارسة المشي يومياً ساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، ويرجح أن هذا التأثير يعود لإحتواء الليمون على حمض الستريك (Citric acid) والفلافونويد.



الشاي الأخضر:

بينت العديد من التجارب نتائج إيجابية للشاي في خفض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي، سواء الشاي الأخضر أو الأسود، مع ذلك كانت النتائج الإيجابية أكثر عند إستهلاك الشاي الأخضر، فيحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين (Catechin)، والتي يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم. كما يساعد الشاي الأخضر المليء بالعناصر الغذائية الأساسية، على طرد الصوديوم الزائد والسموم من الجسم.




شاي الزنجبيل:

يساعد شاى الزنجبيل في السيطرة على ضغط الدم المرتفع ويحسن من أداء الدورة الدموية وإسترخاء العضلات المحيطة بالقلب، أشارت نتائج بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب وأمراض القلب التاجية والأوعية الدموية، كما  أن الزنجبيل يمتلك خاصية وقائية محتملة ضد بعض الأمراض المزمنة، إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض.



مشروب الكاكاو:


يعد الكاكاو من طرق علاج الضغط العالي بالمشروبات، فبالرغم من أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة قد يكون ضاراً للقلب، إلا أن الكميات الصغيرة يمكن أن تكون مفيدة، وذلك لغنى الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو بمركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية. يفضل للحصول على أقصى استفادة من مشروب الكاكاو استخدام مسحوق لا يحتوي على سكريات مضافة.



الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم:


يحتوي الحليب قليل الدسم على نسبة عالية من الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وهي ثلاثة عناصر مغذية مرتبطة بضغط الدم الصحي، بينما يحتوى على نسبة قليلة من الدهون. وقد أظهرت الدراسات أن إرتفاع ضغط الدم يرتبط بنقص الكالسيوم، لذلك كلما إزدادت كميته التي تتناولها كلما قللت من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم. لذا ينصح مرضى إرتفاع ضغط الدم بتناول الحليب قليل الدسم كونه أكثر غنى بالكالسيوم.



الماء:

الماء شراب بسيط إلا أن تأثيراته عالية إذ يقوم بمعالجة قائمة كبيرة من الأمراض، في حين أنه قد لا ينقص ضغط الدم على الفور. والكثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، ويقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء من فقدانه.



منقوع بذور الشيا:


تحتوى بذور الشيا على نسبة عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، التي تساعد في إدارة إرتفاع ضغط الدم. ويتم نقع بذور الشيا في الماء لمدة نصف ساعة ثم شرب الماء. يمكن الحصول على نتائج مفيدة من خلال تناول مشروب بذور الشيا يومياً لمدة شهر.



الحلبة:


يحتوي مشروب الحلبة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد في السيطرة على إرتفاع ضغط الدم. يوصى بتناول مشروب الحلبة كل صباح على معدة فارغة لكي يحقق مزيد من الفائدة لمرضى إرتفاع ضغط الدم.




زيت الزيتون:

زيت الزيتون هو مثال على الدهون الصحية، حيث يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenol)، وهي مركبات مضادة للإلتهاب يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم. 



الريحان:

يحتوى الريحان على العديد من مضادات الأكسدة ومنها: الأنثوسيانين (Anthocyanine) وبيتا كاروتين (Beta - carotene)، ومادة الأوجينول (Eugenol) الكيميائية والليمونين (Limonine)، التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.



الزعتر:

يحتوي الزعتر على حمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid)، الذي يقلل الإلتهابات ومستويات السكر في الدم فضلاً عن زيادة تدفق الدم، كما أن الزعتر غني أيضا بالبوتاسيوم، وهو معدن ضروري للحفاظ على ضغط الدم المتوازن.



ماء جوز الهند:

يحتوي ماء جوز الهند على الكالسيوم والمغنيسيوم الضرورين لصحة العضلات ومنها عضلة القلب، مما يسهم تلقائيا في خفض ضغط الدم الإنقباضي.



عصير البطيخ:


يعنبر عصير البطيخ من الفواكه الغنية بالماء والأحماض الأمينية التي تسهل تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية مما يقلل الضغط عليها وبالتالي يحول دون إرتفاع ضغط الدم.



عصير بذور الكرفس:


تم إستخدام عصير بذور الكرفس منذ القدم لعلاج إرتفاع ضغط الدم ومنع تشكل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية، وهو فعال جدا في خفض ضغط الدم المرتفع.



بعض المحاذير التى قد ترفع ضغط الدم:


ومن أكثر النصائح شيوعاً هي تجنب الإفراط في تناول الملح والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتحول إلى نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. توجد مجموعة من المشروبات التي ينصح بتجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم، ومنها الآتى: المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، المشروبات الغازية، العصائر المحلاة، مشروبات الطاقة. ينصح بإستشارة ومراجعة الطبيب المختص قبل إستخدام أي أعشاب أو مشروبات لعلاج ضغط الدم المرتفع كونه الأكثر دراية وإطلاع على الحالة الصحية.

الدكتورة فاطمة على أحمد - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
icon

الأكثر قراءة