الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب.. فوائد مشروب الكاكاو وتحسين مستويات الكوليسترول

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على
أ أ
يعتبر الكاكاو من المشروبات الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، والتي يقبل على تناولها الكثير لمذاقه اللذيذ، وفوائده المتعددة، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية العديدة والهامة للجسم، إلا أنه قد يحمل فوائد خاصة لمرضى الكوليسترول ويخفض من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، التي تعتبر من المشكلات الصحية الخطيرة. فشراب الكاكاو المحضر بشكل صحيح يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة، أنه يخفض نسبة الإلتهابات، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويعيد الكولسترول وسكر الدم إلى الحالة الطبيعية.

القيمة الغذائية لمشروب الكاكاو:


تحتوي بودرة الكاكاو على عناصر غذائية عديدة ومفيدة للجسم، فهي لا تقتصر فقط على إضفاء السعادة علينا حين نأكلها في صورة شوكولاتة، بل إنها تحتوي على الكثير والكثير من الفوائد الطبية. تحتوي بودرة الكاكاو على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم. يحتوى الكاكاو على سعرات حرارية قليلة، حيث إن ملعقتين من بودرة الكاكاو تحتويان على 25 سعرة حرارية فقط، و1.5 جرام من الدهون و3.6 جرام من الألياف، أي ما يعادل 14% من إحتياجاتك اليومية من الألياف. فهاتان الملعقتان تمدك بـ14% من إحتياجاتك اليومية من المغنيسيوم و8% من إحتياجاتك اليومية من الحديد.


يوفر الكاكاو الخام الخالي من السكر العديد من الفوائد الصحية للجسم ونذكر منها مايلى:


غني بمضادات الأكسدة: بودرة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants)، التي تقاوم الإلتهابات و تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة (Free radicles) والتي تسبب العديد من الأمراض، وتحسن من ضخ الدم وتقلل ضغط الدم العالي وتسيطر على مستوى السكر في الدم وتحسن مستوى الكوليسترول.

يحتوي على خصائص مضادة للسرطان:

بودرة الكاكاو غنية بالـفلافونول (Flavonol) المضاد للسرطان، حيث أنه يحافظ على خلايا الجسم ويحميها من التلف ويعيق نمو الخلايا السرطانية، ويقاوم الإلتهابات، ويمنع إنتشار الخلايا السرطانية. كما أثبتت الدراسات أن مستخلص الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس والقولون والبروستاتا والكبد.

يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم:

حيث يمكن تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية (Triglycerides)، عن طريق إتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من المشروبات من بينها الكاكاو الساخن. في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن تناول 450 ملليجرام من الكاكاو الساخن يساهم في خفض الكوليسترول الضار  (LDL) والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، مثل الفلافانول، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (Monounsaturated fatty acids) مع رفع الكولسترول المفيد الجيد (HDL). الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة الصحية التي لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على بناء الكولسترول النافع، ولابد أن تكون الشوكولاتة داكنة حيث تحتوي على نسبة أعلى من المواد المضادة للتأكسد والتي تمنع الصفائح الدموية من الإلتصاق معا، وبالتالي تبقي الشرايين نظيفة، ويعد الكاكاو هو المكون الرئيسي في الشوكولاتة الداكنة. في إحدى الدراسات، شرب البالغون الأصحاء مشروب الكاكاو مرتين يوميًا لمدة شهر. لقد وجدوا إنخفاض في الكوليسترول الضار 'LDL' بنسبة ٠.١٧ ملي مول/لتر. كما إنخفض ضغط الدم لديهم وزاد الكوليسترول الجيد (LDL).

يقلل ضغط الدم المرتفع:

بودرة الكاكاو قادرة على خفض ضغط الدم المرتفع، لإحتوائها على مركب الـ"فلافونول" القادر على تحسين مستوى أكسيد النيتريك (Nitric oxide) في الدم الذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وتعزيز وظائفها، ويساعد على خفض تصلب الشرايين وحماية القلب من مشاكل القلب، و يساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي وخفض ضغط الدم المرتفع.

مضاد للإكتئاب وتحسين صحة الدماغ والذاكرة:

بودرة الكاكاو لديها القدرة على تحسين المزاج والتخلص من أعراض الإكتئاب، نظراً لإحتوائها على مادة تسمى "فينيثيلامين (Phenethylamine)، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في المخ ومسؤول عن تحسين المزاج والوقاية من الإكتئاب. كما أن بودرة الكاكاو تزيد من معدلات السيروتونين  (Serotonin)، وهو ناقل عصبي آخر مضاد للإكتئاب. كما يساعد الكاكاو في تحسين صحة الدماغ والذاكرة بفضل مركبات الفلافونويد (Flavonoids) الموجودة فيه، بالإضافة إلى أهميته في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن من الوظائف العقلية.

يقلل الكاكاو من خطر الإصابة بالأزمات القلبية:

أثبتت الدراسات أن بودرة الكاكاو لغناها بمركبات الفلافونيدات ((Flavonoids تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من تدفق الدم، إضافة إلى أنها تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فهي تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات والجلطات والأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية. 

يساعد في التحكم في الوزن:

بعض الدراسات أثبتت أن بودرة الكاكاو تساعد في التحكم بالوزن، حيث إن الدهون الموجودة في الكاكاو يتم حرقها في الجسم وتحويلها إلى طاقة. كما أن بودرة الكاكاو تقلل من الشهية وتعطي احساساً بالشبع والإمتلاء، مما يساعد في التحكم بوزن الجسم.

يساعد في علاج الربو والسعال:

تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للربو وضيق التنفس مثل ثيوفيلين (Theophylline) وثيوبرومين (Theobromine) فالأول يساعد على توسعة الرئة وتهدئة الشعب الهوائية، بينما الثاني يهدئ من السعال المستمر.
حماية الأسنان: تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للبكتيريا (Anti-bacterial) ذات خصائص معززة للمناعة، وتحافظ على صحة الفم. فبودرة الكاكاو تساعد على الحفاظ على أسنان صحية وتحارب بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.


ينظم مستويات السكر في الدم:

تشير بعض الدراسات، إلى أن إستهلاك الشوكولاتة أو الكاكاو يرتبط بتنظيم مستويات السكر في الدم، وبإنخفاض مخاطر مقاومة الإنسولين فى الجسم وإرتفاع ضغط الدم لدى البالغين.


الجرعة الموصى بها يوميا:


يُنصح بتناول حوالي 2.5 جرام من بودرة الكاكاو على الأقل يومياً، أو حوالي 10 جرامات من الشوكولاتة الخام غير المحلاة الداكنة، لضمان الحصول على كل الفوائد المذكورة أعلاه. ويمكن تناول بودرة الكاكاو في عدة صور، منها تناول الشوكولاتة الداكنة التي تتكون من ٧٥-٨٥٪ على الأقل من الكاكاو، كما يمكن إضافة بودرة الكاكاو للعصائر المخفوقة، أو تناول شراب الكاكاو الساخن أو البارد، كما يمكن إضافتها إلى الحلويات المختلفة، أو رشها على الفواكه الطبيعية المقطعة مثل الفراولة أو الموز. يحتوي شراب الكاكاو على سعرات حرارية عالية، لذلك لا ينصح بشربه للحوامل وأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن. 


الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
icon

الأكثر قراءة