الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حاتم جابر يكتب .. القصب والبنجر والحد من السكريات

البنجر بنجر ارض اراضى
محصول بنجر السكر
أ أ
الفرق بين سكر القصب والبنجر يتشابه كلا من سكر القصب والبنجر بانهم عبارة عن السكروز وبالتالي السعرات الحرارية واحدة في سكر القصب والبنجر. 

ولكن يميل لون سكر القصب إلى اللون الكريمي الفاتح، وذلك عكس سكر البنجر الذى يظهر باللون الأبيض الناصع. كما ان مقدار تحلية سكر القصب مرة وربع قدر سكر البنجر "معلقة من سكر القصب تعادل معلقة وربع من سكر البنجر" لان وزن بلورة سكر القصب اعلي.




الاضرار الصحية الناتجة من الاسراف في السكر توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم استهلاك أكثر من 36 جرام من السكر المضاف يومياً للرجال، و25 جرام للنساء، وعدم استهلاك أكثر من 5 إلى 10٪ من السعرات الحرارية اليومية من السكر المضاف. إلا أنه تحتوي أبسط المنتجات المصنعة على أضعاف هذه الكمية، ويجب أن تكون كمية السكر محدودة في نظام غذائي صحي.  




أضرار الإفراط الزائد عن الحد للسكريات فيؤدي الافراط الزائد عن الحد للسكريات المضافة بكافة أنواعها إلى العديد من المشاكل الصحية، منها ما يلي: السمنة وزيادة الوزن – مرض السكر من النوع الثاني – أمراض القلب والأوعية الدموية – أمراض الكبد خاصة مرض الكبد الدهني – ارتفاع ضغط الدم – احتمال خطر الإصابة بالسرطان – زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي – زيادة آلام المفاصل – يقلل من كفاءة الذاكرة –  تسوس الأسنان وظهور التجاويف خاصة لدى الأطفال والمراهقين – حب الشباب. أهمية بنجر السكر و نواتجه الثانوية.

بقلم المهندس/  حاتم جابر اخصائى غذائى.


icon

الأكثر قراءة