الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب.. فوائد عصير الخروب على مائدة الإفطار في رمضان

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق
أ أ
تعد المشروبات على رأس قائمة مائدة الإفطار في شهر رمضان الكريم، والخروب أحد أنواع النباتات البقولية التي تستخدم غالباً في إعداد مشروب رمضاني شهير، وذلك لتميز لونه ومذاقه وحتى فوائده الصحية.


القيمة الغذائية فى الخروب:

يمد الخروب الجسم بالعناصر الغذائية التالية: البروتين، الكربوهيدرات، السكريات، الدهون، ويعدمصدر جيد لفيتامين هـ، فيتامين أ، وفيتامين د2، وألفا توكوفيرول (Alpha-tocopherol) ، كما أنه مصدر جيد لمجموعة من فيتامينات ب المركب مثل؛ الريبوفلافين (فيتامين(B2  والنياسين، كما يعد الخروب مصدر لبعض المعادن الأساسية مثل؛ الكالسيوم، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، الزنك، السيلينيوم، الحديد، النيكل، الفسفور، المنجنيز، الصوديوم، وهو  خال من الجلوتين، ومن أي مواد كيميائية أو حافظة.توفر ملعقة كبيرة بحجم 6 جرامات من الخروب المسحوق التالي: السعرات الحرارية: 13.3 سعرًا حراريًا، الكربوهيدرات: 5.33 جرامات، السكر: 2.95 جرام، الألياف الغذائية: 2.39 جرام، البوتاسيوم: 49.6 ملليجرامًا، الكالسيوم: 20.9 ملليجرامًا، الفسفور: 4.74 ملليجرامًا،  المغنيسيوم: 3:24 ملليجرامًا، الصوديوم: 2.1 ملليجرامًا.

الفوائد الصحية للخروب:

يُعد الخروب من المشروبات الصحية في حال تم إعداده بدون السكر، ومن  فوائده نذكر منها مايلى:
الخروب غنى بالألياف والكالسيوم وخالى من الأكسالات والجلوتين والكافيين:
 يحتوى الخروب على كمية عالية من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التى تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، كما أنه يمنع الإمساك عن طريق زيادة حركة الأمعاء، بجانب خفض مستويات الكوليسترول الضار والتحكم بنسبة السكر فى الدم. كما   يساعد محتوى الكالسيوم المتواجد فى الخروب فى الحفاظ على صحة العظام، كما أن هذا المعدن مفيد لصحة القلب والأعصاب والعضلات، وعدم إحتوائه على أملاح الأكسالات (Oxalalets) يعد هاما حيث أنها تمنع إمتصاص الجسم للكالسيوم وتزيد من تكوين حصوات الكلى. من المعروف أن  الجلوتين هو البروتين الموجود فى القمح، حيث يسبب هذا البروتين العديد من المشاكل الهضمية لدى بعض الأشخاص، لذلك يعتبر الخروب مشروب مثالى لتحسين عملية الهضم بعد الإفطار فى رمضان لأنه خالى من الجلوتين  (Gluten free). كما أن الخروب مشروب خالى من الكافيين (Caffeine) لذلك يفضل تناوله بدلًا من الشاى والقهوة خلال شهر رمضان من أجل تهدئة الجهاز العصبى والشعور بالراحة والإسترخاء.


تعزيز صحة الجهاز الهضمى و تنشيط الكلى::

الخروب من أنواع الأغذية الغنية بالألياف، وبالتالي فإن شربه يساعد على تنظيم عملية الهضم، والوقاية من الإضطرابات الهضمية التي يمكن أن تصيب الصائم. فيعمل الخروب على ضبط وتحسين حركة الأمعاء، كما أن الخروب قلوي لذلك يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم، ويحتوى على مادة صمغية لذلك فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية. كما أن تناول عصير الخروب فى رمضان يساعد فى تنشيط  وظائف الكلى والحد من تأثر عملها بسبب قلة نسبة السوائل فى الجسم أثناء فترة الصيام.

الوقاية من إرتفاع ضغط الدم وتخفيض مستويات الكوليسترول:

الخروب مفيد لمرضى الضغط العالي الذين يتعرضون لمشكلات عديدة، بسبب عدم إنتظام الضغط، فيساعد تناول الخروب على ذلك كونه غني بالألياف الطبيعية، ولا يحتوي على الكافين. يلعب الخروب دورًا كبيرًا في الحماية من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول، وهو مركب يتميز بخصائص مضادة للأكسدة. كما يسهم تناول مشروب الخروب في إنخفاض الكوليسترول في الدم، لدى الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني ومنخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار، خاصًة لمدة 6 أسابيع مما يخفض من الكوليسترول المرتفع.

الوقاية من أمراض القلب:

يلعب الخروب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى إحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول (Polyphenol)، وهي مواد مضادة للأكسدة (Antioxidants) تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم، كما يساعد الخروب فى تنشيط الدورة الدموية.


الوقاية من مرض السكري:

يساهم تناول مشروب الخروب في ضبط مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، وهذا يجعله من المشروبات المفيدة لمرضى السكري، ولكن يراعى إستشارة الطبيب قبل تناوله وعدم الإفراط فيه. يُعد الخروب من المشروبات الصحية في حال تم إعداده بدون السكر، وهو يناسب مرضى السكري في رمضان.

تعزيز صحة جهاز المناعة ومضاد طبيعى للحساسية والميكروبات:

يساعد عصير الخروب فى تعزيز الجهاز المناعى للجسم ومنع التعرض لأى مشاكل متعلقة بالمناعة نظرًا لأنه غنى بالعديد من العناصر الغذائية. كما  يساعد الخروب فى طرد السموم من الجسم وتنشيط الدورة الدموية ومد الجسم بالطاقة والحيوية خاصة أثناء الصيام. الخروب له خصائص كمضاد طبيعى للحساسية، كما يحسن من أداء جهاز المناعة، ويتميز بإحتوائه على مادة العفص (Tannins)، التي تتكون من حمض الجاليك (Gallic acid) الذي يعمل بمثابة مسكن ومضاد للحساسية ومضاد للفيروسات وللجراثيم والميكروبات ومضادة للأكسدة ومادة معقمة.

الحد من السمنة:

يعد مشروب الخروب أحد المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، مما يجعله مشروبًا مناسبًا لإنقاص الوزن، أظهرت بعض الدراسات العلمية، أن الخروب يساهم في إنقاص الوزن والحد من الإصابة بالسمنة المفرطة، لإحتوائه على الألياف الغذائية التى تسهم فى بقاء المعدة ممتلئة والشعور بالشبع لساعات طويلة، ونظرًا لقلة السعرات الحرارية الموجودة به.

الوقاية من الأمراض السرطانية:

يوفر الخروب حماية كبيرة ضد الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان الرئة والثدي وعنق الرحم، لإحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تثبيط نشاط الشوارد الحرة (Free radicles) في الجسم.

الخروب للمرأة الحامل والمرضع:

 يحتوي الخروب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم المرأة الحامل، لذا ينصح به الأطباء خلال فترة الحمل، يعتبر الخروب مشروبًا آمنًا للحوامل والمرضعات، ولكن يجب الإعتدال في إستهلاكه، لأن الإفراط فيه قد يثير لديهن أعراض الحساسية، وتناوله مع الأدوية، قد يقلل أو يزيد من فعاليتها. يمكن للحامل شرب الخروب في أي وقت، ولكن إذا كانت تتناول أي عقاقير، عليها الإنتظار من 30 إلى 60 دقيقة بعد الحصول عليها، لتجنب التداخلات الدوائية. كما يقلل الخروب حالات القيء لدى المرأة الحامل، ويساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن إرتفاع قيمته الغذائية. كما يلعب الخروب دورًا كبيرًا في حماية الحامل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، الذي يهدد بعض الحوامل في بعض الأحيان بتسمم الحمل، ويرجع السبب إلى إحتوائه على نسبة عالية من البوليفينول، وهو مركب يتميز بخصائص مضادة للأكسدة. يمكن للحامل الإعتماد على الخروب، للتخلص من الإسهال، لأن أليافه الغذائية تساعد على جعل البراز أكثر صلابة.

علاج الجفاف:

يساعد تناول مشروب الخروب على علاج الجفاف، الناتج عن طرد السوائل من الجسم من خلال التعرق أو التبول أو الإسهال، لذا تستخدم شركات الأدوية مسحوق قرون الخروب في علاج الجفاف الناتج عن الإسهال الحاد لدى المصابين من الأطفال والرضع.

الآآثار الجانبية لمشروب الخروب:

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الخروب، حيث يظهر أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة.

الدكتورة/ فاطمة على أحمد
نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


icon

الأكثر قراءة