الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. علاج النقرس بالأعشاب

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على
أ أ
النقرس (Gout) هو مرض يتميز بحدوث ألم وإلتهابً فى المفاصل ويكون مفاجئ وحاد على هيئة هجمات تستمر لأيام معدودة. يصيب النقرس مفصل إصبع القدم الكبير في الغالب، وقد يصيب مفاصل أخرى في بعض الحالات الأقل إنتشاراً. تحدث الإصابة بالنقرس نتيجة تراكم كميات كبيرة من كريستالات حمض اليوريك (Crystals of uric acid) في المفاصل، مسبباً ألماً مبرحاً في تلك المناطق، وينتج هذا الحمض نتيجة تحلل البيورينات (Purines)، ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به وتزداد نسبة الإصابة عند السيدات، خاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية.  عادةً ما يتم إستخدام مزيج من الأدوية الطبية من إتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في منع تفاقم أعراض المرض. ومع ذلك، هناك العديد من الأعشاب التي أُثبتت فعاليتها لقرون من خلال الطب البديل في علاج النقرس بالأعشاب عند دمجها مع الأدوية ونمط الحياة الصحيح، و لكن ينبغي إستشارة الطبيب إذا كان الألم مبرحاً أو مستمراً لفترات طويلة، كذلك ينبغي إستشارة الطبيب قبل إستعمال الأعشاب؛ للتأكد من عدم وجود ما يمنع إستخدام تلك الطرق، ومن أهم أعشاب لعلاج النقرس نذكر منها مايلى:

الكركم:
يعد الكركم من أقوى الأعشاب الطبيعية المضادة للإلتهابات، وقد رجحت بعض الدراسات أن الكركم يستخدم كبديل طبيعي لأدوية البروفين، كما أن الكركم يعمل على تثبيط نشاط إنزيم محدد في الجسم يعمل على إنتاج حمض اليوريك ويُدعى زانثين أوكسيديز  (Xanthine oxidase)، كما يحتوى الاكركم على مركبات(Curcuminoids)  أهمها هو مركبالكركمين، والذي يُعد المكون النشط الرئيسي في الكركم والذي له تأثيرات قوية مضادة للإلتهابات وهو مضاد قوي جدًا للأكسدة. ووفقا لإحدى الدراسات العلمية التى أثبتت أنه يمكن للكركمين قمع بروتين يُسمى (NF-kappa B) والذي يمثل دورًا رئيسيًا في حالات الإلتهاب، بما فيها النقرس. يمكن إضافة الكركم كتوابل إلى الأطعمة والمشروبات مثل الحساء أو الصلصات أو الأرز أو صنع شاي الكركم أو حليب بالكركم.يجب تجنب تناول الكركم إو مكملات الكركم إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية: إضطرابات النزيف أو إذا كنت تتناول مميعات الدم، مشاكل في المعدة أو اضطراب في الجهاز الهضمي، حصوات الكلى، مرض المرارة:، نقص الحديد، حالات لحمل أو الرضاعة الطبيعية، مرض السكري أو مشاكل المناعة.


الزنجبيل:
يحتوى الزنجبيل على مركبات مضادة للإلتهاب تسمى Gingerols وShogaols والتى تساعد فى تخفيف الآلام والإلتهابات الناجمة عن النقرس، وذلك من خلال وضع عجينة الزنجبيل والماء على المنطقة المتضررة على صورة كمادات لتخفيف الألم الناتج عن النقرس. كما يساعد الزنجبيل على تقليل أعراض النقرس، لأنه يحفز الجسم على إفراز المزيد من العرق، مما يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك بالدم. ويجب ألا تزيد الكمية المستهلكة من مشروب الزنجبيل عن 3 أكواب في اليوم، لأن الإفراط فيه قد يهدد مرضى النقرس ببعض الأضرار، مثل الإسهال والحموضة وإنتفاخ البطن وقرحة المعدة.
زنجبيل


البقدونس:
يعد البقدونس ومكوناته الرئيسية من الفلافونول (Flavonol)، قادرة على تقليل مستويات حمض اليوريك (Uric acid) في حالات إرتفاعه بالدم، مما يرجح إمكانية علاج النقرس بالبقدونس. هذه الميزة عند البقدونس تجعله بديلاً محتملاً لدواء الألوبيورينول (Allopurinol)، أو يمكن تناولهما معاً على الأقل؛ لتقليل جرعة الألوبيورينول عند علاج النقرس، وبالتالي تقليل آثاره الجانبية الخطيرة.


الخردل (المستردة):
يعد الخردل عنصر فعال فى علاج النقرس ويساعد على تهدئة الأعصاب، ويكون مفيد جدا إذا كنت تعانى من آلام فى العضلات والأعصاب .يتم خلط الخردل مع دقيق القمح و إضافة كمية كافية من الماء لعمل عجينة ثم وضع هذا الخليط في قطعة نظيفة من القماش ثم وضعها فوق أماكن الألم و التورم مع تركها لبضع ساعات و الأفضل تركها ليلة.


بذور الكرفس:

يتم إستخدام بذور الكرفس تقليدياً في علاج النقرس بشكل شائع، ويعتقد أن بذور الكرفس لها القدرة على تقليل الإلتهابات، حيث يحتوي الكرفس على مركب نباتي يسمى أبيجينين (Apigenin) والذي يلعب دورًا  كعامل مضاد للإلتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ومضاد للأكسدة، كما تساعد بذور الكرفس في إزالة حمض اليوريك. يمكن إستخدام بذور الكرفس بأمان في الطهي كجزء من علاج النقرس بالأعشاب،  ومع ذلك، فإن تناول جرعات عالية من مستخلص بذور الكرفس والمكملات الغذائية قد يكون له مخاطر لدى بعض الأشخاص.


الكركديه:

قد يستخدم الكركديه سواء كان باردا أو ساخنا، كعلاج فعال فى التخلص من النقرس فهو يخفض مستويات حمض البوليك، وذلك لإحتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.


العرقسوس: 
ينصح مريض النقرس بتناول كوب أو إثنين من العرقسوس يوميًّا، ولكن يجب أن يراعي عدم الإفراط منه وبالأخص المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم.


كما انه هناك نصائح لتسريع علاج النقرس طبيعيا تُساعد في التقليل من آلام النقرس ومنها نذكر مايلى: شرب الكثير من الماء، شرب الحليب، أو أكل الزبادي، شرب فنجان قهوة صباحا، الإهتمام بتناول المكسرات، الإبتعاد عن الأطعمة الاغنية بالبروتين والغنية بالبيورينات، مثل اللحوم الحمراء، ولحوم الأعضاء مثل الكبد، والسردين، والأسماك المملحة، وسمك السالمون، والمأكولات البحرية، الإمتناع عن السكر، والسكريات، والحلويات، إستخدام الكمادات الباردة، والساخنة على المكان المصاب، ممارسة الرياضة بإستمرار.
ختاماً، تعد طرق علاج النقرس بالأعشاب نهائيا كثيرة وفعالة في أكثر الحالات، لكن لا ينصح بإستخدامها عوضاً عن الأدوية العلاجية قبل إستشارة الطبيب المختص. يجب أن يتم الإستمرار في تناول العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب لضمان حصول المريض على أفضل النتائج وتحسين حالته الصحية. 

الدكتورة/ فاطمة على أحمد
نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


icon

الأكثر قراءة