السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة نوال رضا تكتب .. الفول المدمس واختلاف طرق التحضر

فول بلدي , الفول البلدي 1
محصول الفول البلدي
أ أ
مسمى الفول البلدي بـ"المدمس" تعود للعنصر اليوناني، وطريقة التحضير في كل محافظة أبدع المصريون في تحضير الطبق، ولكل طريقة من تحضيره أصل ومكان نشأت فيه؛ ففي القاهرة نشأ طبق الفول بالزيت والليمون والكمون والفول بالزبدة أيضا، والإسكندرانية يفضلون  الفول بالبصل والطحينة وزيت الزيتون، وخرج من الدلتا طبق المدمس بالطماطم والكزبرة وطاجن الفول بالبيض، وفي دمياط يقدم الفول بالحمص، وكعادة الصعايدة الذين يفضلون الأكل الثقيل فحضروا الفول بالزيت الحار وبالصلصة والشطة، وبالثوم.




قدرة التسوية لقدرة الفول وتطورها تاريخ طويل، فكانت تصنع في البداية من الفخار ومع الوقت بسبب وزن الفخار الثقيل ومشاكله في تدميس الفول صنعت من النحاس، وظلت تصنع منه لمدة 4 قرون، ومع انتشار الألمونيوم صنعت القدرة منه ومازال يستخدم الألومنيوم في صنعها حتى الآن وكذلك الاستالستين فوائد صحية للفول مصدر غني للبروتين النباتي وترجع أهمية البروتين أنه له دور هام في بناء انسجة وعضلات الجسم.  يساعد على انقاص الوزن لأنه يعطى إحساس بالشبع لفترات طويله لأنه غنى بالألياف.  يحفز إفراز هرمون السعادة السيترونين. مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم . يحافظ على مستوى السكر في الدم ولا يرفع السكر بالشكل المفاجئ لأنه غنى بالألياف ولهذا السبب أيضا يعطى شعور بالشبع لساعات طويله. يعمل على خفض ضغط الدم . يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية . قشوره تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم . يحتوى على المنجنيز والنحاس الذين يعملون على تقويه الجهاز المناعى. بعض النصائح أثناء التدميس.




يفضل تدميس الفول في المنزل؛ لأنه بيكون مضمون وصحى لأن الفول الخارجي بيتم اضافه العديد من المواد المجهولة التي تعمل على سرعه انضاجه  وبالتالي بيكون لها تأثير ضار على صحه الانسان. كما يفضل نقعه لمدة 12 ساعة قبل الطهى وذلك لتخلص من مادة الفيتك اسيد الضارة التي ترتبط بالحديد، وتكون معقد وفى هذه الحالة لا يستطيع الجسم الاستفادة من الحديد الموجود في المادة الغذائية مما يودى الى زياده الإصابة بالأنيميا مع مرور الوقت. أيضا يفضل تقديم طبق السلاطة بجوار مع طبق المدمس لأنه سيكون غنى بالمعادن والفيتامينات خاصه فيتامين سي الموجود بالطماطم والفلفل، مما يودى الى رفع كفاءه امتصاص الحديد كما ان الخضروات غنيه بالفلافنويد الذى يرفع أيضا من كفاءه امتصاص الزنك، مما يودى الى تقويه الجهاز المناعى لمرضى القولون يفضل تناوله بدون قشره حتى نتجنب متاعب القولون. ملحوظه عند شراؤه يفضل عدم وضعه وهو ساخن في كيس بلاستيك او عبوات بلاستكية لمنع التفاعل ما بين المادة الغذائية والبلاستيك مما يكون له تأثير ضار على صحة الانسان.

اعداد الدكتورة/ نوال رضا أخصائي أغذية 




icon

الأكثر قراءة