الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. الجاموس المصري كأحد مقومات الامن الغذائي المصري

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس
أ أ
يعتبر الامن الغذائي احد المقومات الرئيسية للأمن القومي، ومن هنا أصبحت هناك ضرورة ملحة لتحقيق الامن الغذائي، ويعتبر القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني احد اللبنات الأساسية التي يتم الاعتماد عليها لتحقيق الامن الغذائي للمواطن المصري. 

وسوف يتم تناول احد مقومات الامن الغذائي وهو الشق المتعلق بالإنتاج الحيواني، فمن المعروف ان مصر تستورد حوالى 50% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء بالإضافة الى حوالى 13% من احتياجاتها من الالبان. والسؤال الذى يطرح نفسة هل يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال الاستفادة من الجاموس المصري.


يلعب الجاموس دورًا محوريًا في الاقتصاد الزراعي للعديد من بلدان آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. على الرغم من مساهمته الكبيرة كحيوان متعدد الأغراض، إلا أن هذا النوع لم يتلق سوى القليل من العناية والاهتمام الذي يستحقه حقًا. ومن أهم المشاكل الرئيسية لتعزيز وتحسين إمكانات إنتاج الجاموس هو البحث غير الكافي وقلة المعلومات. غالبًا ما يُفترض خطأً أن المعلومات العلمية الخاصة بالماشية يمكن تطبيقها على الجاموس. 

في الغالب يوجد الجاموس في البلدان التي تكون فيها الأراضي و المزروعة والمراعي محدودة. يتم تربيته بشكل أساسي على بقايا المحاصيل، والتي يتم استكمالها أحيانًا بالأعلاف الخضراء أو المنتجات الثانوية، والمتاحة من معالجة الحبوب والبذور الزيتية والفواكه والخضروات. من المعروف أن الجاموس محول جيد للأعلاف الخشنة ذات الجودة الرديئة الى حليب ولحوم. وتشير التقارير إلى قابلية هضم الألياف الخام بنسبة 5٪ أعلى من الأبقار عالية الإنتاجية وكفاءة أعلى بنسبة 4-5٪ في استخدام الطاقة الأيضية في إنتاج الحليب. يمكن أن يزداد وزن الجاموس بمقدار واحد كجم في اليوم عند استخدام خامات ومركزات عالية الجودة. فهي تهضم العلف بكفاءة أكبر من الماشية، خاصة عندما تكون الاعلاف ليفية ومرتفعة في اللجنين والسليلوز.


يساهم الجاموس بحوالي 80 مليون طن متري من الحليب وثلاثة ملايين طن من اللحوم سنويًا لإمدادات الغذاء العالمي، ومعظمها في أجزاء من العالم معرضة للاختلالات الغذائية. بالإضافة إلى أنها مصدر رئيسي لقوة الجر في معظم أنحاء العالم غير المتطور، ولهذا السبب أطلق على الجاموس "الجرارات الحية للشرق".

لذلك، من المثير للدهشة أن القليل جدًا من الموارد والجهود العلمية قد بذلت لتطوير سلالات جاموس متفوقة تشبه سلالات الأبقار، على الرغم من وجود تنوع جيني وفير من هذا النوع. قد تنتج برامج التربية السليمة أيضًا حليبًا عالي الجودة. الجاموس هو ثاني أكبر مصدر للألبان في العالم. في عام 2004، وفقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، بلغ الإنتاج العالمي من حليب الجاموس 75.8 مليون طن متري. تشير اتجاهات الإنتاج العالمي للحليب على مدى السنوات الخمس من 2000 إلى 2004 إلى أن حجم حليب الجاموس يتزايد باطراد بحوالي 3٪ في سنوياً. 


بينما تنتج ماشية الألبان 84٪ من إجمالي الحليب في العالم، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط الدهون والبروتين فى البان الابقار يبلغ 4٪ و3.5٪ على التوالي (منظمة الأغذية والزراعة، 2007). يبلغ متوسط الدهن في حليب الجاموس حوالي 7.5٪ إلى حوالي 9٪، بينما يتراوح محتوى البروتين في حليب الجاموس من 4٪ إلى 4.5٪ تقريبًا. وهكذا، من حيث الحليب المصحح للطاقة، يمثل حليب الجاموس حوالي ضعف مساهمة الغذاء المقترحة من الحجم الفعلي لحليب الجاموس المنتج سنويًا.

 الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس

icon

الأكثر قراءة