الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق مثيرة عن الثعابين

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال
أ أ
هناك أكثر من 3000 نوع من الثعابين على هذا الكوكب، وتوجد في كل مكان باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأيسلندا وأيرلندا وغرينلاند ونيوزيلندا. هناك حوالي 600 نوع سام، وحوالي 200 نوع فقط (7٪) قادر على قتل الإنسان أو إصابته بشكل كبير.

الثعابين غير السامة، والتي تتراوح من الثعابين غير الضارة ترسل ضحاياها عن طريق ابتلاعهم أحياء أو تقييدهم حتى الموت. سواء أكانت تقتل عن طريق الضرب بالسم أو العصر، فإن جميع الثعابين تقريبًا تأكل طعامها كاملاً، وفي بعض الأحيان بكميات كبيرة بشكل مذهل.
جميع الثعابين تقريبًا مغطاة بالقشور، وباعتبارها زواحف، فهي من ذوات الدم البارد ويجب عليها تنظيم درجة حرارة جسمها خارجيًا. تخدم الحراشف عدة أغراض: فهي تحبس الرطوبة في المناخات القاحلة وتقلل الاحتكاك أثناء تحرك الثعبان. لقد تم اكتشاف العديد من أنواع الثعابين التي غالبًا ما تكون بلا حراشف، ولكن حتى تلك التي تحتوي على حراشف على بطونها.

كيف تصطاد الثعابين

تمتلك الثعابين أيضًا ألسنة متشعبة، تقوم بتحريكها في اتجاهات مختلفة لشم رائحة البيئة المحيطة بها. وهذا يتيح لهم معرفة متى يكون الخطر – أو الطعام – في مكان قريب.

لدى الثعابين عدة طرق أخرى لاكتشاف الوجبة الخفيفة. الفتحات التي تسمى الثقوب الموجودة أمام أعينهم تستشعر الحرارة المنبعثة من الفريسة من ذوات الدم الحار. وتلتقط العظام الموجودة في الفك السفلي الاهتزازات الصادرة عن القوارض وغيرها من الحيوانات الهاربة. عندما تلتقط الثعابين فريسة، يمكنها أن تأكل حيوانات أكبر بثلاث مرات من عرض رأسها لأن فكها السفلي ينفصل عن فكها العلوي. بمجرد دخول الثعبان إلى فمه، يتم تثبيت الفريسة في مكانها بواسطة أسنان متجهة إلى الداخل، مما يؤدي إلى محاصرة الفريسة هناك

العادات

تتخلص الثعابين من جلدها مرة واحدة في الشهر تقريبًا، وهي عملية تسمى الانسلاخ، والتي تفسح المجال للنمو وتتخلص من الطفيليات. يفركون بغصن شجرة أو أي شيء آخر، ثم ينزلقون من رأسهم الجلدي أولاً، ويتركونه مرميًا من الداخل إلى الخارج.

تضع معظم الثعابين بيضًا، لكن بعض الأنواع - مثل ثعابين البحر - تلد صغارًا حية. عدد قليل جدًا من الثعابين تهتم ببيضها، باستثناء الثعابين التي تحتضن بيضها.

هناك ما يقرب من مائة نوع من الثعابين مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها مهددة بالانقراض، وعادةً ما يرجع ذلك إلى فقدان الموائل بسبب التطوير.

إليك حقيقة تجعل الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأفيديو يشعرون بعدم الارتياح: خمسة أنواع من الثعابين يمكنها الطيران.

ثعابين البحر

تعيش معظم الثعابين على الأرض، ولكن هناك حوالي 70 نوعًا من الثعابين تعيش في المحيطين الهندي والهادئ. تعد ثعابين البحر وأبناء عمومتها، الكرايت، من أكثر الثعابين السامة الموجودة، لكنها لا تشكل تهديدًا كبيرًا للبشر لأنها خجولة ولطيفة وأنيابها قصيرة جدًا بحيث لا تسبب الكثير من الضرر .

icon

الأكثر قراءة