الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق عن الرومي البري

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس
أ أ
الرومي البري (Meleagris gallopavo) طيور ذكية يمكنها التكيف مع البيئة، والعمل معًا في قطيع، وهي مخلوقات فضوليّة. كما أن الرومي البري يتحرك بسرعة تصل إلى 55 ميلاً في الساعة في الهواء وتصل إلى 25 ميلاً في الساعة على الأرض. 

الخصائص البدنية Physical Characteristics

-يوجد ما يقرب من 5500 ريشة على الرومي البري البالغ، بما في ذلك 18 ريشة ذيل تشكل مروحة الذكر المميزة. العديد من الريش قزحي الألوان، مما يعطي الديك الرومي لمعانه المميز.

-يمكن أن يطير الرومي البري وله سرعة طيران قصوى تبلغ حوالي 55 ميلاً في الساعة. من ناحية أخرى، يتم تربية الرومي المتستأنس ليكون أثقل، لذا فهي توفر المزيد من اللحوم، وبالتالي لا يمكنها الطيران، على الرغم من أنها لا تزال قادرة على الركض.

-يتمتع الرومي البري بأرجل قوية للغاية ويمكنها الركض بسرعات تصل إلى 25 ميلاً في الساعة.

-متوسط عمر الرومي البري من ثلاث إلى خمس سنوات، ويعيش أقدم رومي بري معروف حوالي 13 عامًا. يعيش الرومي المستأنس الذي يتم تربيته من أجل الغذاء بضعة أشهر فقط حتى يصبح بالحجم المناسب للذبح التجاري، على الرغم من أن المربين قد يستمرون في تربية أزواج لعدة سنوات.

-في البرية، يزن الرومي من خمسة إلى 20 رطلاً. يتم تربية الرومي بشكل خاص لتكون أثقل ويمكن أن تزن ضعف وزن أبناء عمومتها البرية، اعتمادًا على عمرها عند حصادها.

- يرى الرومي البري الألوان ويتمتع برؤية ممتازة أثناء النهار، أفضل بثلاث مرات من بصر الإنسان، مع مجال بصري يبلغ حوالي 270 درجة. ومع ذلك، فإنهم يعانون من ضعف الرؤية في الليل ويصبحون عمومًا أكثر حذرًا كلما زاد قتامة اللون.

التغذية Feeding

-الرومي البري آكل للحوم وسيجرب العديد من الأطعمة المختلفة. يتكون معظم نظامهم الغذائي من العشب والحبوب، لكن الرومي البري له نظام غذائي متنوع وسيأكل أيضًا الحشرات والمكسرات والتوت والزواحف الصغيرة. عادةً ما يتم تغذية الرومي المستأنس بحبيبات غذائية متخصصة من أجل التغذية المتوازنة والنمو الأمثل، ولكنها قد تستمتع أيضًا بمعاملة مثل قصاصات الخضروات أو الخضروات الورقية.

- تُظهر هذه الطيور بشكل أساسي سلوك البحث عن الطعام - في الصباح الباكر والمساء - في تناول الطعام بشكل انتهازي من خلال المشي على الأرض. يخدش الرومي في فضلات الأوراق لكشف المواد الغذائية ويصعدون أحيانًا إلى الشجيرات أو الأشجار لأكل التوت. تتغذى بشكل أساسي في الصباح الباكر والمساء.

سلوك الرومي البري Wild Turkey Behavior

-يمكن سماع صوت الديك الرومي البري على بعد ميل واحد وهو وسيلة أساسية للذكور للتواصل مع الاناث. كما تحذر الاصوات أيضًا من ذكور أخرى بعيدًا عن الأراضي التي تمت المطالبة بها بالفعل.

-خلال أشهر الشتاء، تعيش الاناث والذكور في قطعان منفصلة. مع حلول الربيع، يترك الذكور قطيعهم الشتوي وينتقلون إلى مناطق التزاوج لجذب الإناث.

-يتزاوج ذكور الديوك الرومية مع أكبر عدد ممكن من إناث الديوك الرومية.

-يمكن أن تكون رؤوس الطيور حمراء أو وردية أو بيضاء أو زرقاء. يمكن أن يتغير لون رأس الديك الرومي الأصلع ووجهه اللحمي بالإثارة أو العاطفة في ثوانٍ. يُطلق على لسان الجلد المتدلي فوق منقار الديك الرومي اسم سنود ويمكن أن يتغير لونه وحجمه وشكله بناءً على الحالة المزاجية والأنشطة.

-صغار الرومي الفاقسة تحتوى علي الريش ويمكنها أن تدافع عن نفسها بسرعة. يترك صغار الرومي العش في غضون 24 ساعة للبحث عن الطعام مع أمهاتهم. ذكور الديوك الرومية ليس لها علاقة كبيرة بتربية الكتاكيت.

-الديوك الرومية البرية حيوانات اجتماعية. يصدر الرومي أصواتًا للتواصل، مثل استدعاء صغارهم. وتشمل الأصوات التهام gobble، الصرخة yelp، القرقرة cluck، الخشخشة chump، همهمة hum، الخرخرة purr، الضرب putt، الثرثرة cackle، و كي كي kee-kee..

 الدكتور/ احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة