الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور رجب جاد يكتب .. الارانب والمكافحة والوقاية من الجرب

ارانب ارنب الارانب
تربية الأرانب
أ أ
الأرانب من مصادر اللحوم الرئيسية التي يتم تربيتها بشكل متزايد في مصر وفي جميع أنحاء العالم، ومصدر لإنتاج الفراء، تعد الإصابة بالجرب أحد المعوقات الرئيسية التي تؤثر على مشاريع تربية الأرانب ويتسبب هذا المرض في خسائر اقتصادية فادحة لهذه المشاريع بسبب فقدان الوزن وضعف جودة الفراء وانخفاض معدلات الحمل وارتفاع معدلات النفوق وبالتالي قلة العائد الاقتصادي لهذه المشاريع. لذلك فإن هذا المرض هو التحدي الرئيسي الذي يواجه استدامه مشاريع تربية الأرانب.

الجرب في الأرانب هو مرض خطير ومعدٍ ويسببه طفيل صغير الحجم لا يرى إلا تحت الميكروسكوب وهو من العنكبوتيات له أربعة أزواج من الأرجل يسمى حلم الجرب وهو طفيل خارجي بطئ الحركة ذو جسم رقيق مجهري يتراوح طوله من 100 إلى 750 ميكرون.


أنواع حلم الجرب في الأرانب:

Sarcoptes scabiei، شكله كروي مغطى بقشور وشعيرات وتبرز أجزاء الفم من الأمام بشكل دائري وله أربعة أزواج من الأرجل القصيرة والزوجين الثالث والرابع غير ظاهريين على حافة الجزء العلوي من الجسم. يصيب هذا النوع الوجه والأذنين وجفون العين والأطراف.

Psoroptes cuniculi، شكله بيضاوي وأكبر من الساركوبتس في الحجم ولا يوجد على جسمه قشور أو أشواك وتبرز أجزاء الفم من الأمام بشكل مدبب وله أرجل طويلة وبارزة ويصيب صيوان الأذن ومن الممكن أن ينتشر إلى الجزء الخارجي من الأذن.

دورة حياة حلم الجرب، تخترق أنثى حلم الجرب من نوع ساركوبتس جلد العائل وتعمل خندقاً فى طبقة الجلد ثم تضع بداخله البويضات (حوالي 40-50 بويضة) وبعد 3-5 أيام تخرج يرقات صغيرة تحمل كل منها ثلاث أزواج من الأرجل ثم تخرج هذه اليرقات إلى سطح الجلد لعمل حفرة جديدة لكل يرقة او جيباً فى نفس الحفرة ثم تتحول اليرقة إلى حورية ذات أربعة أزواج من الأرجل ثم تتحول إلى الطور البالغ ذكر أو أنثى وتبقى الأنثى الجديدة فى الحفرة او الجيب حتى الإخصاب وتتمكن من وضع البويضات فى حفرة أعمق فى طبقات الجلد وتستغرق المدة من وضع البويضات حتى الطور البالغ حوالي 9-17 يوم حسب نوع الحلم ويموت الطورالبالغ بعد 3-4 أسابيع.

أما حلم الجرب من نوع السوربتس تضع الأنثى حوالى 100 بويضة على الجلد وتفقس بعد 1-5 أيام وتتحول إلى يرقة ثم حورية وبعد 2-3 أيام تتحول إلى الطور البالغ وتصبح الأنثى قادرة على وضع البويضات بعد يومين من التلقيح وتستغرق 9-12 يوم لإنتاج بويضات جديدة وهذه المدة لها أهمية فى تحديد ميعاد تكرار العلاج وتعيش الأنثى 1-1.5 شهرا وتعيش بعيداً عن الحيوان لمدة أسبوعين.


طرق انتقال العدوى بحلم الجرب:

الطريق الرئيسي لإنتقال العدوى هو الإتصال المباشر بين الأرانب المصابة والأرانب السليمة أو الإتصال غير المباشر بالبيئة الملوثة بما فيها الفرشة أو المعالف أو أوانى شرب المياه وغير ذلك من الأدوات الملوثة داخل أماكن التربية.

يعد التزاحم وكثافة التربية وسوء النظافة من العوامل المهمة التي تساعد على سهولة انتقال العدوى بالجرب خاصة خلال فصل الشتاء والأمطار بسبب إنخفاض درجة الحرارة والرطوبة العالية.

جميع الأعمار وكلا الجنسين للأرانب عرضة  للإصابة بالجرب وقد لوحظ الإصابة الشديدة مع ارتفاع معدلات النفوق في الحيوانات الصغيرة. يمكن أن تصاب جميع سلالات الأرانب بالجرب ومع ذلك فإن بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة من غيرها وهو ما يمكن تفسيره بالاختلافات الجينية بين سلالة وأخرى.


الأعراض:

تبدأ الإصابة بحلم الجرب في مناطق الجلد المغطاة بشعر قصير مثل ما حول الشفاه والأنف والوجه والأذنين  ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم وتبدأ بظهور بقع خالية من الشعر ثم تظهر مغطاة بقشور جافة ويحدث زيادة في سمك الجلد وتجعده. كما يحدث زيادة تهيج والتهاب المناطق المصابة حيث يقوم الحيوان بحك وعض مستمر لها وبالتالي انشغاله عن الطعام مما يسبب الضعف العام ومن الممكن النفوق وكثيراً ما يحدث عدوى ثانوية بالبكتيريا أو إصابات أخرى. جرب الأرانب يعتبر من الأمراض المشتركة التي تنتقل للإنسان حسب منظمة الصحة العالمية وتسبب حكة جلدية تزول بعد فترة لأن الطفيل لا يتكاثر ولا يستكمل دورته عند انتقاله للإنسان.


المكافحة والوقاية من المرض:

للوقاية من مرض الجرب عند الأرانب يجب مراعاة ثلاثة عناصر هي النظافة الجيدة والحجر الصحي والعلاج الوقائي. أولاً: النظافة الجيدة لأن الأرانب تعتبر حيوانات حساسة جداً لظروف النظافة فإذا وضعت في بيئة غير نظيفة فإنها تصاب بالعدوى والمشاكل الجلدية. يجب الإعتناء جيداً بأقفاص تربية الأرانب والمنطقة المحيطة بها وذلك بالنظافة اليومية للأقفاص وتطهيرها أسبوعياً. ثانياً: الحجر الصحي عند إدخال أرانب جديدة حيث يجب عزلها أولاً عن طريق وضعها في أقفاص في أماكن بعيدة عن الأرانب الأخرى السليمة أثناء الحجر الصحي وإجراء الفحوصات اللازمة لها للأمراض المختلفة وعلاج المريض منها .يوصى بأن تكون مدة الحجر الصحي مدة لا تقل عن 15 إلى 21 يوم. ثالثاً: العلاج الوقائي بشكل دوري للأرانب بأكملها باستخدام الأدوية المضادة للعديد من الطفيليات الخارجية والداخلية مثل الأيفرمكتين لتجنب الإصابة.

العلاج الموضعي خاصة في حالة جرب الأذن مما يساعد في تخفيف الحكة الشديدة و الإلتهابات ويتم ذلك بإزالة القشور وغسل الجلد بالماء الدافئ وتدهن المناطق المصابة بمرهم الكبريت   Sulpher ointment أو مرهم بنزوات البنزيل  Benzyle benzoate   ointment  ويتم علاج الجرب غالباً باستخدام الأيفرمكتين 0.5 مجم/كجم عن طريق الحقن تحت الجلد ويتم تكرار الجرعات بفاصل 10-14 يوماً وتكرارها 2-3 جرعات متتالية. ويمكن أيضا العلاج بالسيلامكتين أو العلاج بحقن جرعة واحدة من Dormectin بتركيز 400 جم / كجم لمدة 3 أيام. ويمكن تعزيز جهاز المناعة لدى الحيوان باستخدام جرعات مناسبة لمجموعة من الفيتامينات التي تحتوى على فيامين أ,د,ه,ب.


الدكتور رجب جاد
icon

الأكثر قراءة