الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. البطيخ ولفحة الندبة والعفن الزغبي

الدكتور صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
طرق مكافحة أمراض البطيخ

 تنقسم الأمراض التي تصيب البطيخ بناءً على مسبب المرض إلى ثلاثة أقسام، وهي كالآتي:

الأمراض الفطرية للبطيخ وفيما يلي عرض لطريقة مكافحة أهم الأمراض الفطرية:


 لفحة أوراق الندبة:

 وينتشر هذا المرض في المناطق الحارة، وعالية الرطوبة، ويمكن مكافحته عن طريق تناوب زراعة البطيخ مع محصول آخر ليس من القرعيات، وإزالة بقايا المحصول المصابة الموجودة في الحقل، وتطبيق المبيدات الفطرية المناسبة لإبطاء تطور المرض، مع مراعاة سقاية البطيخ من عند قاعدته، وليس من الأعلى لتقليل رطوبة النبات.
الذئار:
 وينتشر هذا المرض بسرعة عن طريق الرياح والأمطار، ويمكن مكافحته عن طريق التناوب بزراعة البطيخ كل عام إلى عامين مع محاصيل ليست من القرعيات، واستخدام المبيدات الفطرية، واستخدام البذور المعالجة الخالية من الأمراض.


التبقع السركسبوري: 

وينتشر الفطر عن طريق الرياح والماء في المناطق الاستوائية، وشبه الاستوائية، ويكافح من خلال إزالة النباتات المصابة، وتدميرها، أو حرقها، أو حرث الأرض بعمق، بالإضافة لاستخدام المبيد.
العفن الزغبي:
 وينتشر المرض عن طريق رذاذ الماء، ولمكافحته يجب عدم زراعة البطيخ بكثافة في الحقل، وتجنب الري العلوي، وتطبيق مبيدات الفطريات المناسبة.


ذبول الفيوزاريوم :

وينتشر المرض من خلال البذور المصابة، أو المياه، أو المعدات الملوثة، ولمكافحته يزرع البطيخ في تربة جيدة التصريف، مع تجنب تشبيع التربة بالماء، واستخدام البذور المعالجة، والتناوب أربع سنوات لزراعة البطيخ.
الأمراض البكتيرية للبطيخ

 فيما يلي عرض لطريقة مكافحة أهم الأمراض البكتيرية:


التبقع الزاوي:

ويمكن مكافحته عن طريق تجنب زراعة البطيخ، أو أي نوع من القرعيات في الحقول المصابة لمدة عامين، بالإضافة إلى استخدام بخاخات النحاس الواقية، وزراعة أصناف مقاومة.


لطخة الفاكهة:

ويعد من الأمراض صعبة التشخيص، ويمكن مكافحته من خلال إزالة النباتات المصابة، واستخدام المبيدات النحاسية، وتجنب الري العلوي، واستخدام بذور معالجة، وتعقيم الأدوات المستخدمة في العمليات الزراعية، والحرث العميق.

الأمراض الفيروسية للبطيخ

 وتسمى فايروسات الفسيفساء، وتضمن فسيفساء البطيخ، وفسيفساء الخيار، وغيرها، ولا يمكن تشخيص هذه الفيروسات في الحقل؛ لأن أعراضها متشابهة، كما تنتقل هذه الفايروسات من خلال الحشرات، وأهمها المن، لذلك فإن مكافحة هذا المرض تعتمد بشكل كبير على تقليل أعداد المن من خلال رش النباتات بالزيوت المعدنية، أو المبيدات الخاصة بالقضاء على حشرة المن.


طرق مكافحة حشرات البطيخ

 تتغير القيمة التجارية للبطيخ عند تعرضه للإصابات الحشرية، وفيما يلي نذكر أهم حشرات البطيخ، وطرق مكافحتها:

المن:

ويمكن مكافحته عندما يكون بأعداد بسيطة على البطيخ بتقليم الأجزاء المصابة، أو تسليط خرطوم الماء على الجزء المصاب لتقليل أعداد المن، بالإضافة إلى استخدام أصناف ذات حساسية منخفضة من المن، وفي الحالات الشديدة من الإصابة بالمن يتوجب استخدام المبيدات، والزيوت لطرد المن.
دودة الحشد:
 يمكن التخلص من هذه الدودة يدويًا إذا كان عددها قليلًا، ولكن في حال كانت منتشرة بالبطيخ فيجب استخدام المبيدات.


خنفسة الخيار:

ويمكن مكافحة هذه الحشرة يدويًّا، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية إذا كانت إصابتها كبيرة، ويمكن تغطية البطيخ بغطاء قبل بدء موسم فقس بيوض هذه الحشرة لتفادي المشكلة.

حفارة الأوراق:

 ولا تسبب هذه الحشرة خسائر كبيرة في المحصول، لذلك يمكن التخلص من الأوراق المصابة بهذه الحشرة عن طريق قطعها. 


سوس العنكبوت:

 ويمكن مكافحته عن طريق رش البطيخ أسبوعيًّا بزيت النيم.
 ويبر الملفوف:
ويمكن مكافحة هذه الحشرة بطرق طبيعية، كما يمكن قطف اليرقات يدويًّا، أو استخدام المبيد الحشري الذي يقلل اليرقات الصغيرة، أو البخاخات الكيميائية التي تلحق الضرر ببعض الحشرات التي تمثل لها حشرة ويبر الملفوف عدوًّا، ويجب اختيار هذه البخاخات بحذر كبير. 

الديدان القارضة:

 وتكافح من خلال إزالة بقايا النباتات المصابة من التربة بعد الحصاد، مع وضع أطواق بلاستيكية حول سيقان البطيخ لتغطيتها، وقطف اليرقات يدويًّا بعد حلول الظلام، ونشر التراب الدياتومي حول قاعدة البطيخ، وتطبيق المبيدات الحشرية المناسبة.


الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة