السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. زراعة الزنجبيل صناعة المخبوزات والمعجنات

زنجبيل
نبات الزنجبيل
أ أ
هناك عدد قليل من التوابل التي تنمو بالاصايص داخل المنزل والزنجبيل هو الأكثر شعبية حيث يدخل الزنجبيل في عمل الأطباق الآسيوية اللذيذة ويدخل في صناعة المخبوزات والمعجنات يضيف رائحة ونكهة مميزة لأطباقك يستخدمه الكثيرين اليوم من أجل فوائده الصحية ونكهته المميزة.

كيفية زراعة الزنجبيل


تزرع بذور الزنجبيل داخل الأراضي الواسعة ولكن يمكن الحصول على قطع الزنجبيل من السوبر ماركت ولكن عليك نقعة بماء لمدة أربع وعشرون ساعة لتخلص من المبيدات الحشرية والمبيدات الكيميائية قم بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح. والأفضل وجود درنات على كل شريحه

قم باختيار الحاوية المسطحة حيث أن جذور الزنجبيل تنمو أفقيا لذلك فالعرض أكثر أهمية من العمق الحاويات الصغيرة أكثر ملائمة لجذور الزنجبيل.

وضع التربة داخل الحاوية المكونة من البيتموس والرمل والطمي من ثم وضع الزنجبيل وتغطية ببضع بوصات من التربة، لابد للتربة في المراحل الأولى من الزراعة أن تكون رطبة عليك التحلى بالصبر يحتاج الزنجبيل أسابيع لكي ينبت، يحتاج الزنجبيل إلى المناخ البارد ولكن الصقيع يقتل النبات لابد من إختيار موقع به ضوء غير مباشر .

بعد ثمانية أشهر من الزراعة يكون الزنجبيل جاهز وناضج للحصاد، يمكنك فصل الجذور وسحبها وإعادة الزراعة مرة أخرى، تقوم بدفع التربة عن الجذور حتى تصل إلى الجذر يتم غسله واستخدامه للطهي والتناول قبل تناوله عليك غسله وتقشيره مثل البطاطا.

يتمتع الزنجبيل الطازج برائحة قوية ومنعشة يمكن بشره على الطعام أو تجفيفة ووضعه كبهار على الطعام يتم وضعه بالفرن حتى يجفف من ثم طحنه واستخدام بالطهي أو وضعه على القهوة ولا تكلفك زراعة الزنجبيل شيئًا.

تتميز زراعته بالبساطة الشديدة، عليك بوضعه في مكان غير مشمس والاهتمام بترطيب التربة وعدم نبش التربة قبل أربعة أشهر ولكن النضوج الفعلي بعد ثمانية أشهر.

الدكتور/ صادق الشيمى، استاذ وقاية النبات بمركز البحوث الزراعي
icon

الأكثر قراءة