الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور طارق الصديق يكتب .. عن القطط ونقص المناعة

e5685130-178b-49f5-a5a4-ddf9acc61ca1
القطط
أ أ
كثيرا منا  من محبى القطط ولكن هناك  فيروس نقص المناعة عند القطط من خلال جروح العضة ، بمجرد إصابتها بالعدوى، تظل القطة مصابة بالفيروس مدى الحياة. وبعد فترة قد تستمر لعدة سنوات، قد يتسبب الفيروس في تلف الاستجابة المناعية للقطط ويؤدي إلى ظهور علامات المرض .


فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV) هو ما يعادل فيروس نقص المناعة البشرية :


فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV) هو ما يعادل فيروس نقص المناعة البشرية. تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من 1-5٪ من القطط مصابة. بمجرد إصابة القطة بفيروس FIV، فإنها تظل مصابة به لبقية حياتها  ، أطلق على هذا الفيروس بالخطأ اسم إيدز القطط، و هو عضو في مجموعة من الفيروسات تسمى (lentivirus)، و هو يشبه فيروس الإيدز في الإنسان بسبب التشابه في المرضين الناتجين .
ينتقل فيروس نقص المناعة  عند القطط بشكل أساسي خلال العض الذي يحدث أثناء تشاجر القطط، أما التفاعلات الأخرى مثل مشاركة أطباق الغذاء و الشراب و تنظيف بعضهم البعض و لم يثبت إلى الآن كونهم مصادر لنقل العدوى بشكل واضح . بمجرد إصابة القطة بفيروس نقص المناعة لدى القطط، تكون العدوى دائمة تقريبًا (لا تستطيع القطط القضاء على الفيروس)، وسيكون الفيروس موجودًا في لعاب القطة المصابة .


الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال الفيروس من قطة إلى أخرى هي عن طريق عضة قطة تحت جلد قطة أخرى. لا يعيش الفيروس طويلاً في البيئة ويتم قتله بسهولة بواسطة المطهرات الشائعة .

ينتشر الفيروس عن طريق الاتصال غير العدواني بين القطط (مثل الاستمالة المتبادلة)، من الأم الحامل إلى القطط الصغيرة، ويمكن أيضًا أن ينتشر من خلال عمليات نقل الدم، من غير المعروف ما إذا كانت الطفيليات الماصة للدم مثل البراغيث يمكن أن تنشر العدوى. لذلك من الحكمة الحفاظ على برنامج منتظم لمكافحة البراغيث .
الدكتور  طارق الصديق  معهد بحوث صحة الحيوان 

icon

الأكثر قراءة