السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فاطمة على تكتب ..الفوائد الصحية لتناول مشروب السوبيا فى شهر رمضان

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
تعد السوبيا من أشهر المشروبات فى شهر رمضان الكريم، تتكون السوبيا من مجموعة مكونات وهي: جوز هند مبشور، أرز غير مطهى، حليب، سكر، فانيليا، والنشا. يفضل تجنب إضافة السكر إلى مشروب السوبيا بشكل تام، ولكن في حالة صعوبة الإستغناء عن السكر، فيجب الإكتفاء بالقليل منه. تحتوي السوبيا على العديد من الفيتامينات أهمهاE ،D ، B، A، كما تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون اللازمة لمنح الجسم طاقة كبيرة، علاوة على كمية من البروتينات، كما تعد مصدرا مهما لمعادن المغنيسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.


 
فوائد السوبيا  الصحية:

تنطبق فوائد السوبيا المصنوعة في المنزل بالمكونات الأساسية وأبرزها جوز الهند، وليس السوبيا الجاهزة المصنوعة من مواد دهنية وكيميائية ضارة على الصحة، ومن أبرز فوائد السوبيا التي يمكن الحصول عليها من خلال مكوناتها نذكر منها مايلى:
إمداد الجسم بالعديد من العناصر الهامة و زيادة الشعور بالشبع: 

تمد السوبيا الجسم بالعديد من العناصر الهامة ومنها: الصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد والفسفور، والمغنيسيوم، وهي عناصر هامة لصحة الجسم، كما أن السوبيا غنية بالحليب الذي يمد الجسم بالكالسيوم. نظرا لإحتواء جوز الهند على الألياف المشبعة، فهذا يساعد على تقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة، ومع هذا، فإن مشروب السوبيا يزيد الوزن في حالة الإكثار من تناوله، أو إضافة السكر إليه.

تحسين صحة القلب والأوعية: 

يحتوي نبات جوز الهند على زيت جوز الهند، والذي يمكن أن يساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، وتقليل الكوليسترول الضار، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من معدن المغنيسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم. ومع هذا، يجب الحذر من الدهون المشبعة في جوز الهند، والتي يمكن أن تؤثر على صحة القلب بالسلب.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي: 

تحتوي السوبيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والإنتفاخ والغازات، وهو ملين طبيعي يعالج الإمساك ويسهل عملية الهضم. كما تعادل السوبيا فعالية الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة. كما يحتوي زيت جوز الهند الموجود في الثمرة على الدهون الصحية، والتي تساعد على تقوية بكتيريا الأمعاء والحماية من الإلتهابات.
 


علاج إرتجاع المرئ:


تعتمد السوبيا بشكل كبير على الحليب، وهو ما يجعله مفيداً لمرضى إرتجاع المرىء، حيث يساعد الحليب على تخفيف حدة الحموضة والإلتهاب. كما أن ماء جوز الهند غير المحلى يعتبر خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من إرتداد الحمض، وذلك لأنه مصدر جيد للإلكتروليتات المفيدة مثل البوتاسيوم، والتى تعمل على تحسين توازن الأس الهيدروجيني (pH) في الجسم، وهو أمر هام لتخفيف إرتداد الحمض.

السوبيا والضغط:

قد يكون ماء جوز الهند مناسباً لمرضى ضغط الدم بسبب إحتوائه على البوتاسيوم الذي ينظم تدفق الدم وضغط الدم. وعلى الرغم من فوائد السوبيا للقلب وتحسين الدورة الدموية في الجسم، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى رفع ضغط الدم، وذلك لإحتوائها على الدهون، وخاصةً السوبيا الجاهزة التي يضاف إليها مواد كيميائية ودهون ضارة.

السوبيا ومرض السكرى:

عادةً ما يتم إضافة نسبة كبيرة من السكر إلى السوبيا لتمنحها مذاق شهي، وهو ما يزيد من خطر إرتفاع مستويات السكر في الدم، وللحصول على فوائد السوبيا وتجنب أضرارها المحتملة، ينصح بتجنب إضافة السكر إليها، وخاصةً في حالة تقديمها لأشخاص يعانون من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وإرتفاع ضغط الدم. 
 



تعزيز صحة العظام والأسنان والعضلات:

تساعد السوبيا على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، لأن الحليب الذي يدخل في تحضيرها يحتوي على نسبة عالية من معدن الكالسيوم. كما تمثل السوبيا أهمية كبيرة لمرضى إلتهاب المفاصل، حيث تساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم، لأن تحضيرها بالمكسرات يكسبها نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المقاومة للإلتهابات. 

علاج الأنيميا:

تساهم السوبيا في علاج الأنيميا والوقاية منها، نتيجة لإحتوائها على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.


تقوية الجهاز المناعى:

تمد السوبيا  الجسم بالطاقة والحيوية، كما تقوي الجهاز المناعي، وذلك لإحتوائها على فيتامين هـ. كما تمنع الإصابة بعدوى المسالك البولية، بفضل محتواها المرتفع من حمض اللوريك (Lauric acid)، الذي يساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا. كما أن السوبيا غنية بفيتامين أ (Vitamin A)، الذي يحفِّز الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بشكل متوازن. كما تساعد السوبيا في الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الصدرية وخاصة الربو والوقاية من سرطان الثدي. 


أضرار السوبيا:

رغم القيمة الغذائية العالية للسوبيا، إلا أن الإفراط فيها يؤدي إلى عدة أضرار: فلقد  أثبتت بعض الدراسات أن تناول السوبيا بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، بسبب السكر المستخدم في تحليتها. كما يجب على مرضى السكري إستشارة الطبيب المختص حول إمكانية تناول السوبيا، لأنها تتسبب في إرتفاع نسبة السكر بالدم. يمكن أن يؤدى تناول السوبيا إلى الطفح الجلدي والحكة وتقلصات المعدة وضيق التنفس. 


لا تحتوي مكونات السوبيا على أي مواد غير آمنة أثناء الحمل، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها لأنها من المشروبات الغنية بالسكر، والأفضل هو تقليل كمية السكر بقدر الإمكان. 


 الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات

icon

الأكثر قراءة