الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزى أبو دنيا يكتب..إنتاجية المياه الحيوانية في الماشية لوحدة المنتج الحيواني

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزي محمد أبو دنيا
أ أ
تعتبر المياه أمرًا حيويًا لبقاء الماشية على قيد الحياة، ولكن تقييد استهلاك المياه يؤدي أيضًا إلى تقليل استهلاك الأعلاف بشكل فوري وبالتالي أداء الماشية وإنتاجها. 

إجمالي استخدام المياه النظيفة هو مزيج من مياه الشرب، وتجهيز الأعلاف، وغسل الماشية (حيث يتم إجراء هذه الممارسة)، والإدارة والاستخدامات المتنوعة المباشرة مثل تنظيف الأحواض، ورش الأرض الترابية للتحكم في الغبار، وتنظيف المركبات والمرافق و"الاستخدامات" المتنوعة غير المباشرة مثل التبخر. ويبلغ التقدير الإجمالي التقريبي للاحتياجات اليومية لمخزون الشرب 5 لترات لكل 50 كجم من الوزن الحي، ولكن هذا يتأثر بشكل كبير بتناول العلف الحيواني ودرجة الحرارة المحيطة والطقس. تقليديًا، يعتمد إجمالي متطلبات المياه السنوية لمزارع الماشية على الدليل المرجعي لقيمة علف الماشية البالغة 24 مل لكل 1000 رأس في العلف.




وهذا الرقم لا يسمح باستخدامات أخرى غير متطلبات شرب الماشية، مثل تنظيف الحوض والتسربات الطفيفة والأغراض البيطرية، ولكن ليس للاستخدامات الهامة الأخرى. يتم تلبية الاحتياجات المائية للماشية من خلال هذه الاتجاهات الثلاث: المياه المستهلكة طوعاً (أي الماء الصالح للشرب)، المياه المستهلكة في العلف، الماء المحتجز داخل الجسم بسبب تفاعلات الأكسدة المشاركة في عملية التمثيل الغذائي. 

تعتمد كمية المياه التي تستهلكها الماشية في التسمين على العوامل البيئية (مثل درجة الحرارة والرطوبة المحيطة)، ودرجة حرارة مياه الشرب، ونوعية المياه، وتكوين الحصص (طبيعة الغذاء ومحتوى المادة الجافة)، وتناول العلف، وحجم الحيوان، ومعدله، وتكوين المكاسب وتواتر الري والاختلاف الفردي بين الحيوانات. وهذا لا يشمل المياه المستخدمة لتخفيف النفايات السائلة.  

يمكن تلخيص أهمية العناية بتوفير المياه في مشاريع الإنتاج الحيواني بالنقاط التالية:


توفير المياه النظيفة والعذبة والخالية من التلوث لتلبية إجمالي متطلبات استهلاك المياه القصوى من الاحتياجات المائية السنوية للماشية خلال فصل الصيف
توفير المياه النظيفة والعذبة والخالية من التلوث بإمدادات غير محدودة وأمنة للماشية في جميع أوقات السنة
تقليل الفاقد وتعظيم كفاءة استخدام المياه
التأكد من أن جودة المياه (التي تشمل درجة الحرارة والملوحة والشوائب) لا تؤثر على أداء الماشية أو رفاهيتها




تستخدم صناعة الماشية في جميع أنحاء العالم حوالي 8% من إجمالي المياه المستخدمة. ويذهب الجزء الأكبر منه لري المحاصيل العلفية المستخدمة في تغذية الماشية. تمثل المياه اللازمة لإنتاج الأعلاف الجزء الأكبر من احتياجات الماشية وتؤثر في المقام الأول على حسابات إنتاجية المياه في الماشية مقارنة بالإنتاج النباتي.

تشير متوسطات عديد من الدراسات الى انه يتم استخدام ما يقرب من 29% من المياه المستخدمة في الزراعة بشكل مباشر أو غير مباشر في الإنتاج الحيواني. يعد نوع الحيوان ونشاطه وتناول العلف والنظام الغذائي ونوعية المياه ودرجة حرارة الماء ودرجة حرارة البيئة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على متطلبات المياه لإنتاج الماشية.

ويشكل إنتاج الأعلاف أكبر كمية من المياه المستخدمة في الإنتاج الحيواني، كما أن كمية الأعلاف المنتجة تتزايد عالميًا. وتشكل احتياجات الماشية من المياه اللازمة لأغراض الشرب والغسيل وغيرها من الخدمات مثل التبريد والغسيل وتنظيف منشآت الإنتاج وتصنيع المنتجات الحيوانية والتي تمثل (3.6%) وهي منخفضة للغاية حيث إن تلك القيمة متوسط لعدد من الدراسات، وهي تعتبر منخفضة للغاية إذا ما قورنت بإنتاج المركزات والأعلاف الخضراء، في حين تتباين إنتاجية الماشية من المياه بشكل كبير باختلاف نظام التربية (النظام الموسع مقابل النظام المكثف) والأنواع الحيوانية. من خلال الحسابات التي تم جمعها من عديد من الدراسات التي تم نفذت بشأن هذا الأمر، تراوحت متوسطات الاحتياجات المائية لإنتاج كيلو جرام من الأعلاف الخضراء الشائعة والبروتين وأعلاف الطاقة من 267 (الذرة الرفيعة) إلى 713.3 لترًا (البرسيم)، و1000.0 لترًا (بذر الكتان) إلى 2000.0 لترًا (فول الصويا) و690.0 لترًا (حبوب الذرة) إلى 850.0 لترًا (حبوب الشوفان) على التوالي. 

وتراوحت إنتاجية الماشية من المياه لإنتاج 1 كجم من الحليب من 475.0 إلى 3751.0 لترًا اعتمادًا على نظام تربية الحيوانات (النظام الموسع إلى المكثف)، بينما تتراوح الاحتياجات المائية لإنتاج كجم من اللحوم من 8215.0 إلى 9680.0 لترًا حسب نوع الحيوان. 



تتأثر إنتاجية المياه الحيوانية لوحدة المنتج الحيواني بثلاثة عوامل وهي كفاءة تحويل الأعلاف (كمية العلف المستهلكة لكل وحدة من اللحوم / الحليب المنتج)، وتكوين النظام الغذائي بالعلائق (نسبة الخشنة إلى المركزات)، ونوعية العلف. لقد أظهرت الحسابات أن إنتاج غذاء لحفظ الحياة لوحدة واحدة من الماشية الاستوائية Tropical livestock unit (TLU) يتم قياسها بوزن حي يبلغ 250 كجم) يلزم حوالي 450 مترًا مكعبًا من المياه سنويًا. تتميز الأعلاف بإنتاجية مائية متغيرة للغاية، تتراوح من 0.5 كجم من المادة الجافة فوق الأرض/ م3 ماء (المراعي الأمريكية التي يبلغ معدل هطول الأمطار فيها 300 مم سنويًا) إلى 8 كجم/ م3 الذرة الرفيعة العلفية المروية، السودان.

أن النظام الغذائي لحفظ الحياة يتطلب 1 متر مكعب من الماء/الرأس/اليوم، في حين يحتاج النظام الغذائي البشري القائم على المنتجات الحيوانية إلى حوالي 10 متر مكعب من الماء/الفرد/اليوم.

ومع تغير المناخ والضغوط المتزايدة على الموارد المائية، لا يمكن اعتبار توافر المياه والأمن أمرا مفروغا منه. يعد الماء موردًا حيويًا لتغذية الكثير ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة نفقات كبيرة. معظم المياه المستخدمة هي لشرب الماشية. كما أنها تستخدم أيضًا في معالجة الأعلاف، وساحات التنظيف، وغسل الآلات والماشية، والممارسات العامة الأخرى حول حقل التسمين، وفي وسائل الراحة للأشخاص العاملين في حقل التسمين. ويتم فقدان الماء أيضًا من خلال التبخر والتسرب من التخزين المفتوح. يعد الفهم الدقيق لاستخدام المياه في الصناعة أمرًا مهمًا لتحديد متطلبات الترخيص لإمدادات المياه.




ولتعظيم الاستفادة من المياه في مجال الإنتاج الحيواني هناك بعض المقترحات التي يمكن تناولها ودراستها للعمل بها في مصر مثل: 

وضع معايير ومبادئ توجيهية للثروة الحيوانية تختص بالماشية تختص بنظم التربية والرعاية والتغذية وترشيد استخدام المياه في منظومة الإنتاج الحيواني بمصر.

وضع وتحديد مبادئ وطنية توجيهية لمزارع تربية الأبقار في مصر تتضمن استخدام أمثل للمياه.

وضع معايير للممارسات البيئية الوطنية لتربية الماشية على أن ينص مقياس الأداء على أن مزارع الإنتاج الحيواني يجب أن يكون لديها مصدر مياه قادر على الحفاظ على عمليات التربية في ظل الظروف العادية وتنظيم الاستخدام في الطوارئ والأزمات.

إن متطلبات المياه وترخيص تطوير مزارع الماشية يجب أن يخضع لقوانين ولوائح ذات صلة بإدارة المياه والموارد العلفية والصحة الحيوانية.
تحديد وتوضيح معايير الجودة الخاصة بشرب الأبقار طبقا للمبادئ التوجيهية لجودة المياه العذبة على المستوى القومي.



كما أن هناك بعض المتطلبات التقنية للمساهمة في ترشيد استخدام المياه بمزارع الإنتاج الحيواني ينبغي إجراءاها ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

تحديد إجمالي متطلبات إمدادات المياه في منطقة مشروع الإنتاج الحيواني عند الترخيص له، على أن يتضمن التوجيهات الخاصة بإنتاج العلف وغسيل الماشية.

عمل جردًا لجميع مصادر المياه وإمداداتها والتخزين والمشاكل ذات الصلة في الموقع.

تحديد أي نقص محتمل في المياه أو مشاكل في نظام المياه.

تحديد الحلول لتحسين إمدادات المياه أو أنظمة شبكات المياه لضمان توفير المياه بالكميات والجودة المناسبة.

الأستاذ الدكتور/ فوزي محمد أبو دنيا
المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية


icon

الأكثر قراءة