الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزي أبو دنيا يكتب .. أهمية إنشاء بنك السرسوب في مزارع الألبان

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزى أبودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ
يستخدم بنك السرسوب في المزارع الكبيرة التي تعتمد في تربيتها لإنتاج اللبن على سلالات الابقار عالية الادرار والهدف من انشاء بنك  السرسوب هو:-


الاحتفاظ بالسرسوب الزائد عن احتياجات العجول المولودة لاستخدامه للعجول الاخرى او لإطالة مدة التغذية على السرسوب او لبيعة.
للحفاظ على اقتصاديات هذه المزارع فانه يمكن تحديد عدد معين من الابقار العشار التى تم تحصينها باللقاح الثلاثي ثم يجمع سرسوبها ويتم حفظه لاستخدامه في ارضاع العجول الاخرى حديثة الولادة بالمزرعة بدلا من تحصين جميع الابقار الحوامل الامر الذى قد يكلف المربى الكثير من المال.

التأكد من تناول العجول المولودة حديثا على السرسوب النظيف النقي وبه الاجسام المناعية المضادة لمسببات الاسهال المبكر لتقليل نسبة الخسائر بها او منعها ان امكن.


طريقة عمل بنك السرسوب


لا يحتاج هذا البنك لأكثر من ديب فريزر يمكن تحديد طاقته التخزينية حسب اعداد الابقار بالمزارع ويتم وضعه في مكان إيواء العجول حديثة الولادة.

يتم تجهيز زجاجات سعة الكيلو يمكن تركيب حلمات رضاعة عليها سبق تعقيمها على ان تملاء هذه الزجاجات بالسرسوب الغنى بالأجسام المناعية المطلوبة مع حفظها عند درجة 20 مº .

عند استخدام هذه الزجاجات لرضاعة العجول يتم تحديد الكمية المطلوبة وتوضع في حمام ماء دافئ حتى تصل درجة حرارة السرسوب الى درجة حرارة جسم العجول مع تحديد الكمية اللازمة لكل عجل حسب وزنه.

يتم الكشف الدوري على السرسوب المحفوظ داخل الديب فريزر للتأكد من سلامته مع ارسال عينات منه للمعامل لاستبيان تواجد وتركيز الاجسام المناعية به.

يتم إحلال الزجاجات الفارغة بأخرى ممتلئة بالسرسوب بنظام إحلال دوري ومسجل بسجلات خاصة به.


يتم تسجيل ارقام الابقار التي تم اخذ السرسوب منها في سجل خاص للرجوع اليه مرة أخرى وقت الحاجة.

يمكن استخدام أكياس بلاستيكية حجم كجم من نوعية خاصة بدلا من الزجاجات البلاستيك وتعامل نفس معاملة الزجاجات على ان يتم وضع السرسوب في الاناء المخصص لكل عجل على حده وارضاعه منها.

عند استخدام الاكياس البلاستيك يجب ان تملاء بطريقة تكون مفرغة من الهواء ضمانا لسلامة السرسوب.


الأستاذ الدكتور فوزى أبو دنيا
المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني

icon

الأكثر قراءة