الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محسن حمادة يكتب .. شجرة البشملة والافات التى تصيبها

البشملة
البشملة
أ أ
البشملة  من الفواكه الربيعية اللذيذة المنعشة وهى شجرة صغيرة مثمرة دائمة الخضرة تتميز بطعمها الحلو ومنظرها ، وآفات وأمراض البشملة الآفات : المن – الحشرات القشرية – ذبابة الفاكهة – الطيور – حفار ساق التفاح – الحلم . الأمراض : 1- التبقع الأسود ( الجرب ) وهو مرض فطري ويعتبر التبقع من الأمراض الخطيرة التي يصيب العديد من الناتات , وهو من الأمراض المؤثرة جداً على الأشجار .



 تؤدي امراض التبقع إلى نزع الإخضرار و قلة المحصول بالإضافة إلى تأثيرها على جودة الثمار وتصيب البقع البكتيرية كل من الثمار و والأوراق والأزهار الموسمية  ،  التبقع الذي لوحظ بداية إنتشاره بسبب الظروف المناخية الملائمة لجهة الحرارة والرطوبة المرتفعة، وتشتمل الظروف التي تساهم في الإصابة بالمرض على درجات الحرارة الدافئة والمعتدلة – زخات المطر الخفيفة والمتكررة – الندى المكثف – الرياح الشديدة تظهر الأعراض على الأزهار والثمار ويسبب خسائر كبيرة في المحصول نوعا وكما .


تأثيره يظهر على الثمار ويجعلها غير صالحة للتسويق . 2- التعفن الحلقى فى قاعدة الجذور الأصناف : ومن أنواع البشملة المعروفة التي تنتج حول العالم والتي تتمتع باللون البرتقالي : – ايرلي رد (Early Red) الذي يعود إلى بدايات القرن الماضي ويتمتع بحجم متوسط إلى حد كبير . – جولد ناجات (Gold Nugget) الذي يميل لونه إلى الصفار وهو كبير الحجم وغير سميك وحلو المذاق، أي أنه من الأنواع الممتازة . – موغي (Mogi) الياباني الصغير الحجم والنحيف القشرة. – ميسيز كوكسي (Mrs. Cooksey) الكبير الحجم الذي ينتج في نيوزيلاندا في آخر المعمورة.

 وعلى الرغم من أن لونه يميل إلى الصفار فإن طعمه لذيذ جدا. – استروباري أو فريز (Strawberry) ويطلق على هذا النوع المتوسط الحجم اسم فريز لشبه طعمه بطعم الفريز أو الفراولة اللذيـــذ . – وولــف ( Wolfe) الأصفر الذي تم تأصيله في ولاية فلوريدا الأميركية . – تنكا (Tanaka) الذي يعتبر من الأنواع الممتازة والضخمة من أنواع ولاية كاليفورنيا ويعود الاسم إلى الرجل الياباني الذي عمل على تأصيله . – بيغ جيم أو جيم الكبير  (Big- Jim).



 أما الأنواع التي تتمتع باللون الأبيض فهناك : – شمبانيا (Champagne) المتوسط الحجم وذو اللون الأصفر الداكن . – فيكتوري أو النصر (Victory) الأسترالي (المناطق الغربية). – Late Victoria: ثمرة لونها أصفر فاتح متأخرة النضج يظهر في شهر مايو. – فيستا وايت أو الشرفة البيضاء (Vista White) الصغير الحجم . – هيردز ماموث (Herds Mammoth) الذي يعتبر أيضا من الأنواع الكبيرة الممتازة والطيبة.   مقال البشملة ( الدنيا الجديدة ) 


الدكتور محسن حمادة استشارى زراعات الفاكهة
icon

الأكثر قراءة