الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محمد عبدالله يكتب.. نشرة فنية مفصلة.. الخوخ والنكتارين

محمد عبدالله
الدكتور محمد عبدالله فتوح النجار
أ أ
الخوخ والنكتارين:

من فاكهة المناطق المعتدلة متساقطة الأوراق ذات النواة الحجرية ويتبع العائلة الوردية rosacea والجنس prunus والنوعpersica والنكتارين هو طفرة برعميه من الخوخ.

الأهمية الاقتصادية:


يصل متوسط محصول الفدان بين 8 الى 12 طن تحت ظروف الزراعة بالرى و3 الى 4 طن تحت ظروف الري بالأمطار والنافذة التصديرية لمصر للتصدير لأوروبا تبدا في شهر ابريل.

احتياجات البيئة والمناخ:


1-التربة المناسبة : في الأراضي الخفيفة جيدة الصرف لا تزيد ملوحة التربة عن حوالى 1100 جزء في المليون.

2-مياه الري: تحتاج الى مياه خالية من الملوحة ويفضل الا تزيد ملوحة مياه الرى عن 750 جزء في المليون حيث يقل المحصول بزيادة نسبة المياه في شهر 7 و8.

3-احتياجات البرودة : تتباين الأصناف في احتياجاتها من 13 ساعة عند درجة اقل من 7 الى 10 درجة مئوية الى اكثر من 600 الى 800 ساعة عند حرارة 7 درجة مئوية او اقل والاصناف ذات احتياجات البرودة العامة لا تنجح زراعتها في مناطق الشتاء الدافئ مثل مصر لان ذلك يؤدى الى تأخر وعدم انتظام تفتح البراعم الخضرية والزهرية كما يسبب قلة عدد الأوراق على الافرع وتحافظ الازهار وبالتالي يقل المحصول او ينعدم وتحتاج البراعم الخضرية الى عدد اكبر من ساعات البرودة لكى تتفتح مقارنة بالبراعم الزهرية لنفس الصنف لذلك نلاحظ ان الأشجار تبدا او تصل لقمة التزهير قبل ان تبدا البراعم الخضرية في التفتح.

4-الاحتياجات الحرارية :يحتاج الخوخ والنكتارين الى ارتفاع درجة الحرارة اثناء موسم نمو الثمار لنضج الثمار وتحسين صفاتها.

الوصف النباتي :

شجرة متساقطة الأوراق واوراقها رمحيه مستقلة مسننة وبها رائحة مميزة عند تركها ترجع لاحتوائها على مادة اميجداتين والبراعم الزهرية بسيطة والثمرة نوعها حسلة.

الأصناف :

1-الاصناف المحلية: تعرض العديد من السلالات المنتجة من أشجار المزارع البذرية لصنف الخوخ ميت غمر في محافظة الدقهلية متباين في موعد النضج والمواصفات واصناف من خوخ سيناء مثل ايرلى جراند واصناف منها الشامي والحجازي والسلطاني.

2- الأصناف الأجنبية : فلوردا برنس وايرلى جراند ودزرت رد وتروبيك سنز وسويلنج و ترويك سويت وسمرست وروبيد وبيدولارك وفلوردا صن.

أصناف النكتارين:

فلوردا 7/2,فلوردا 24/5 , فلوردا 3/6, صن رد , ارمكسنج

الأصول:
1-المحلية : شتلات الخوخ البذرية المحلية (ميت غمر) _المشمش ولا ينصح به لحدوث عدم التوافق الذاتي وانفصال منطقة التطعيم /2- اصل البرقوق المريانا : يستخدم لتطعيم الخوخ ولا ينصح به.

3- اصل اللوز المروالحلو في الأراضي الجيرية وهو اصل قوى وعميق الجذور ومتحمل لكن شديد الحساسية للنماتودا
الأصول الأجنبية العالمية/ خوخ الاوكيناوا والنيماجارد والصينى والميسورى والريد جارد والنيمار.

الاكثار :
يتم اكثار الأصول عن طريق انباتها في خطوط المشتل بعد اجراء الكمر البارد في وسط رطب في الثلاجة على حرارة 5 درجة مئوية لمدة 30 الى 90 يوم ويتم الاكثار بالتطعيم على الأصول البذرية الناتجة عن الانبات للبذور ويكون التطعيم بالعين في الفترة من شهر 5 الى شهر 9 وعلى ارتفاع 15 الى 20 سم والتطعيم بالكشط او بالرقعة في موسم السكون خلال شهري يناير وفبراير  والتطعيم القلمى والقمي ويكون في موسم السكون خلال شهري يناير وفبراير.

والأصول التي تتكاثر خضريا عن طريق العقل تكون بالتجذير للعقل الخشبية في صناديق تحتوى على مخلوط من البيت موس او الرمل والفرميكوليت  بنسبة 1:1:1 بعد معاملة العقل بحمض اندول البيوتريك اسيد بتركيز 2000 الى 3000 جزء في المليون لمدة 5 الى 10 ثوان وبوضعه تحت الضباب في الصوب حتى يتم التجذير للعقل ثم تفرد العقل التي أخرجت الجذور حتى تصل الى الحجم المناسب للتطعيم.

انشاء بستان الخوخ:

1-اختيار الأصناف : عند الزراعة للتصدير يجب اختيار الأصناف المبكرة والتي يتم جمع محصولها خلال اشهر مارس وابريل ومايو على الأكثر ومنها أصناف موج وفلوردا برنس ويرلى جراند اما الأصناف المتوسطة متأخرة النضج فلا يمكن تصديرها الا لو كانت جودتها عالية وسعرها منخفض فتصدر للدول العربية والتسويق المحلى.

2-المسافة بين الأشجار وكيفية الزراعة :تتوقف المسافة على نوع التربة والصنف المزروع وتزرع الأشجار على ابعاد 5*5 وتعمل الجورة بأبعاد 60*60*60 سم والزراعة تتم في شهر فبراير مع مراعاة ان ترتفع منطقة التطعيم لنفس الارتفاع التي كانت عليه في المشتل 10 الى 15 سم وان يكون مكان التطعيم في الجهة التي تهب منها الرياح البحرية لحماية الطعم من الرياح واشعة الشمس وتردم الجور بالتربة الناتجة من الحفر مع خلطها جيدا بالسماد البلدي الجيد وبعد الزراعة تقصر الشتلات الى ارتفاع اكبر من 60 سم فوق سطح التربة لتشجيعها على تكوين فروع جانبية.

خدمة بساتين الخوخ والنكتارين :


1-كسر سكون البراعم لان معظم أصناف الخوخ في مصر ذات احتياجات منخفضة من البرودة وتتراوح احتياجاتها بين 150 الى400 ساعة من البرودة اقل من 7.2 درجة وتتناسب ظروف المناخ خلال فصلى الخريف والشتاء ولكى تدخل البراعم فى طور السكون وتخرج من دون الحاجة لكاسرات السكون ويمكن استخدام الدورمكس بتركيز 0.5 الى 1% سنويا او مخلوط مع احد الزيوت المعدنية بتركيز من 2 الى 3% خلال شهري 11و12 حسب الأصناف بغرض التبكير وتنظيم وتفتح البراعم الزهرية والخضرية وذلك في الأصناف سبرنج تايم وكرست والنكتار والتي تحتاج الى 650 الى 750 ساعة برودة على على حرارة 7 درجة.

2-التسميد للخوخ والنكتارين:
1- فى الاراضى التى تروى غمرا : خلال شهر اكتوبر ونوفمبر يتم إضافة الأسمدة بالمعدلات التالية مخلوطة معا:

عمر  الشجرة بالسنة:              اقل من 4 سنوات ,  من 4-8 سنوات ,  اكبر من 8 سنوات
سماد عضوي (غلق/الشجرة):         1-2                       2-3                         3-4
سلفات نشادر (جم/شجرة):             1500                     250                         500      
سلفات بوتاسيوم(جم/شجرة):        150                      250                         500     
سوبر فوسفات (جم/شجرة):          1000                     1500                       2000

2-عند بدء انتفاخ البراعم وقبل الرية الأولى بعد السدة الشتوية يتم إضافة الأسمدة:

عمر الشجرة بالسنة:               اقل من 4 سنوات ,  من 4 الى 8 سنوات ,  اكبر من 8 سنوات
سلفات نشادر جم/ شجرة:                    350                          750                           1000 
سلفات بوتاسيوم جم/ شجرة :            100                           150                            250 

3-بعد تمام العقد للثمار تضاف الدفعة التالية:

عمر الشجرة بالسنة:                 اقل من 4 سنوات , من 4 الى 8 سنوات ,  اكبر من 8 سنوات
نترات النشادر جم/ شجرة:                  100                             200                            300
سلفات البوتاسيوم جم/ شجرة:       100                             250                            350       
 
وعند وصول قطر الثمار الى 2سم يتم الرش بالمخلوط التالي 150 جم زنك مخلبى + 300جم حديد مخلبى +850 جم منجنيز مخلبى +300 جم يوريا تضاف لكل 600 لتر ماء.

4-بعد جمع المحصول تضاف الدفعة الثالثة من الأسمدة الكيماوية:

عمر الشجرة بالسنة:                  اقل من 4 سنوات ,  من 4 الى 8 سنوات ,  اكبر من 8 سنوات 
نترات النشادر جم/شجرة:                       100                            200                          300 
سلفات البوتاسيوم جم/شجرة:             50                              150                         200
 

برنامج التسميد في الأشجار التي تروى بالتنقيط:


1-يتم وضع الأسمدة العضوية والكيماوية في اشهر 10 و11 بنفس معدلات الري غمرا في خندقين على جانبي جذع الأشجار بالتبادل سنة بعد أخرى حول محيط انتشار الجذور وعلى مسافة لا تقل عن 1م من جذع الشجرة او في منتصف المساحة المظللة وبعمق لا يقل عن 50سم ثم تردم.

2-عند بدء انتفاخ البراعم يتم التسميد من خلال ماء الري بإضافة 250 سم من نترات النشادر و125 جم من سلفات البوتاسيوم و25 سم من حامض الفوسفوريك لكل متر مكعب من مياه الري سواء كانت الأشجار مثمرة ام غير مثمرة ويكرر التسميد بهذه المعدلات من 2 الى 3 مرات أسبوعيا حسب حالة الأشجار حتى تمام العقد ووصول الثمار الى خمس حجمها او حتى نهاية مارس في حالة الأشجار غير المثمرة.

3-بعد تمام العقد ووصول الثمار الى خمس حجمها يتم التسميد من خلال مياه الري بإضافة 125 جم نترات النشادر و250 جم سلفات بوتاسيوم و25 سم حامض فوسفوريك لكل متر مكعب من مياه الري سواء كانت الأشجار مثمرة او غير مثمرة ويكرر التسميد بهذه المعدلات من 2 الى3 مرات أسبوعيا حسب حالة الأشجار وحتى قبل الجمع بأسبوع او حتى نهاية يونيو في حالة الأشجار غير المثمرة.

4-بعد تمام العقد واكتمال خروج الأوراق يتم الرش بالسماد الورقي المكون من 400جم حديد مخلبى +100جم منجنيز مخلبى +100جم زنك مخلبى +300جم يوريا لكل 600لتر ماء ويفضل الرش بهذا السماد الورقي مرة أخرى بعد شهر من الرشة السابقة ويجب ان يتم التسميد الورقي في الصباح الباكر.

5-بعد جمع المحصول تضاف المعدلات الاتية من خلال مياه الري حيث يضاف 250 جم من نترات نشادر +75 جم من سلفات البوتاسيوم لكل متر مكعب من مياه الري سواء كانت الأشجار مثمرة او غير مثمرة ويكرر التسميد بهذه المعدلات من 2 الى 3 مرات أسبوعيا حتى نهاية شهر 9.

الري:

في الأراضي الطينية: يوقف الري اثناء فترة التزهير وعند الضرورة القصوى يكون الري(تجربة على الحامي) ويجب عمل حلقات حول الأشجار لمنع وصول مياه الري الى جذع الشجرة او عمل باكية عمالة وأخرى بطالة ويستمر الري بعد فترتى التزهير والعقد بحيث لا تزيد فترات الري عن 15 الى 20 يوم حسب نوع التربة والعوامل الأخرى.

بعد جمع المحصول تحتاج الأشجار من ريتيتن الى ثلاث ريات قبل تركها بدون الري خلال الفترة من اول ديسمبر حتى اخر يناير.

في الأراضي الرملية:

عمر الشجرة:   1-2                  2-3                 3-4                     4-5 
   يناير:               6                      9                    12                        15    
  فبراير:             7                      10                   13                        16
مارس:               8                       11                   15                        19
ابريل:                15                     22                  29                        27
مايو:                21                     31                   42                       53 
يونيه:              24                    34                  46                       60
يوليه:              24                    36                  48                        60
اغسطس:         22                    32                  43                        53
سبتمبر             19                    28                  37                         47   

وعند حلول شهر أكتوبر ونوفمبر يتم تقليل معدلات الري  تدريجيا فتعطى كل شجرة  15 لتر /يوم مع تباعد فترات الري بعد ذلك حسب التربة والظروف الجوية, ويجب الايقل الضغط الخارج من الطلمبة في بداية المزرعة عن 4 ضغط جوى والايقل عن 1 الى 2 ض.ج في نهاية المزرعة .

تربية وتقليم أشجار الخوخ والنكتارين:


1-التقليم بغرض تربية الأشجار : الطريقة الكاسية والقائد الوسطى والقائد الوسطى المحورى والقائد الوسطى المزدوج والتربية على الاسلاك عند الزراعة المكثفة للخوخ مثل طريقة التاتور.

2-التقليم من اجل صيانة الأشجار والتحكم في انتاجها.
3- التقليم للأشجار المثمرة.

ويراعى عند التقليم شتاء ان يتم تقصير الافرع المختارة بمقدار الربع والثلث على حسب قوة نموها في الأصناف المحلية للخوخ ولا يتبع الاجراء في حالة الأصناف الأجنبية التي تحمل معظم محصولها في اطراف الافرع.

ويجب ان يكون التقليم في السنوات الأربع  الأولى خفيفا حتى لا يحدث انخفاض للمحصول بدرجة ملحوظة ووجد ان احسن فترة لتقليم الخوخ المحلى (ميت غمر) هي من اول نوفمبر حتى نهاية ديسمبر والمبكرة مثل الفلوردا برنس والايرلى وجد انه يفضل تقليمها فى الفترة من نصف أكتوبر الى نهاية نوفمبر ويجب بعد التقليم رش اكسى كلورو النحاس بمعدل 3 كجم على 600 لتر ماء ويجب بعد اجراء التقليم و التخلص من الخشب الخارج من المزرعة بالحرق.

خف الثمار :


1- يدوى: وهو الأفضل ويمكن استبعاد الثمار غير المرغوبة وانسب ميعاد لأجرائها هو من 10 الى 15 يوم بعد العقد وعند اختيار العدد المتبقي من الثمار على الأشجار ويجب عند الخف ترك مسافة بين الثمار تقدر بحوالي 15 الى 20 سم للحصول على ثمار جيده الحجم والتلوين

2-الكيماوى: بمواد مثل نفثالين حمض الخليك والاثريل والتى تسبب اجهاض الثمار او موت عضو التانيث وغير مفضله.

3-ميكانيكى: باستخدام مطارق خشبية للطرق على الافرع الرئيسية او الكبيرة للشجرة او استخدام معدلات كهربائية لهز جذوع الأشجار. 


الامراض الفسيولوجية:


1-تصمغ أشجار الخوخ: لزيادة ماء الري او الامطار وسوء الصرف وقد يحدث في الأراضي ذات التربة الطينية الثقيلة
والاعراض: هو خروج العصير الخلوي من انسجة على السيقان والافرع واصفرار الأوراق وسقوطها وقد تموت الأشجار
العلاج: تنظيم الري وتحسين الصرف بشق المصارف والزراعة في أراضي لا يزيد بها مستوى الماء الأرضي عن 1,5 متر  واختيار اصول مقاومة لارتفاع الماء الأرضي

2-اصفرار الأشجار : يرجع الى غياب الحديد الصالح ويظهر بوضوح فى الارض الجيرية  حيث تعمل الزيادة فى الجير الى تحويل مركبات الحديد الموجودة في التربة الى حديد غروي غير قابل للذوبان

الاعراض: اصفرار الأوراق و ضعف الأشجار في النمو
المكافحة: الأسمدة المخلبية واضافة  الكبريت الزراعي لتقليل قلوية التربة

3-اسمرار وتشقق ثمار الحلويات : لغياب عنصر البورون في التربة  ويسمى بمرض الافرازات الصمغية في الحلويات
الاعراض: بقع مائية تحت جلد الثمرة يليه تشقق الجلد فى موقع الإصابة وخروج الافرازات الصمغية تسيل على سطح الثمار
المكافحة:اضافة حامض البوريك الى التربة بمعدل 15 كجم للفدان او الرش بعنصر البورون بتركيز 100 جك بوراكس/600لتر

الامراض البكتيرية :


1-مرض التدرن التاجى: المسبب agrobacterium tumefaciens وعبارة عن اورام متفاوتة فى الحجم  تاخذ المظهر الخشبى  ويصيب المجموع الجذري  والنماتودا الرمحية تعتبر من المسببات.

العوامل التى تحد المرض: اختيار الشتلات وغمسها فى معلق بكتيري agro bacterium radiobacter الزراعة في ارضى خالبة من النماتودا واصول مقاومة وعدم جدوى العلاج الكيماوي واقتلاع الشتلات والتطهير بالجير الحى.

2-التقرح البكتيري وموت الأطراف: المسبب pseudomonas syringae

الاعراض:  تحدث الإصابة الأولية خلال الندب الناتجة من تساقط الأوراق مما يسبب تقرحات للأفرع وقد تخرج منها افرازات صمغية رائحتها متخمرة والاشجار المصابة تفشل البراعم في النمو وتموت الافرع الصغيرة وتظهر تبقعات بنية محاطة بهالة صفراء وغالبا ما يسقط الجزء البنى تاركا مكانه ثقبا مميزا
المكافحة: بالتخلص من المصاب والمكافحة الحشرية والتسميد الجيد




اعداد الدكتور / محمد عبدالله فتوح النجار

icon

الأكثر قراءة