السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محمد فهيم يكتب .. كيف تحافظ على انتاج الثوم من الامراض

محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم
أ أ

كتير جداً تلاقون أعراض كتير على أوراق الثوم وقد تتشابهه فيما بينها رغم اختلاف مسبب الاعراض سواء كانت اصابات مرضية او حشرية او نقص عناصر .. حيث ويصاب الثوم بمجموعة كبيرة من الأمراض الفطرية والحشرات والحلم الاكاروسي ونقص العناصر ومعظم الاصابات اللى فى الجذور بتكون اعراضها على المجموعة الخضري (الاوراق) فى صورة اصفرار او جفاف اطراف الاوراق او التواء او تقزم .

تعالو مع بعض نفك الاشتباك ونعرف ازاى نشخص ونعالج هذه الاعراض وعلاقتها ايه بظروف الزراعة والجو ...
هنركز فى المنشور ده على الاعراض المتداخلة واهمها:
الاصابة بالحلم الايروفيدي (الدودى).
نقص العناصر وخاصة الزنك والفسفور والبوتاسيوم.
الاصابة بذبابة البصل الصغيرة.
الاصابة بالعفن الابيض او القرونفلي.
الحلم_الدودى: يصيب الثوم فى الحقل والمخزن حيث ينتقل من الحقل إلى المخزن والعكس وتظهر الاعراض مع بداية النمو فى الحقل لى صورة بقع صفراء غضة على نصل الورقة خاصة العرق الوسطى، حيث يكثر عدد الأفراد وفى حالة الإصابة الشديدة يصعب خروج الأوراق من تحت سطح التربة وإذا خرجت تكون ملتفة متقزمة.
المكافحة الزراعية: وذلك بمقاومة الحشائش لأنها من العوال الرئيسية للحلم، أو بنقع الفصوص فى الماء قبل الزراعة مباشرة لمدة من 12 – 24 ساعة مع تغيير الماء 2 إلى 3 مرات ثم يتم نقع الفصوص فى محلول كبريت ميكرونى بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء لمدة نصف ساعة.
المكافحة الكيماوية: بالرش بمبيد أورتس بمعدل 200 سم/ ف.
التربس: تكون الإصابة فى صورة بقع فوق سطح الأوراق ذات لون فضى تتحول إلى اللون الأسمر وتجف، وتموت الأوراق فى حالة الإصابة الشديدة، وتتم المكافحة بالعناية بالعمليات الزراعية كالعزيق وإزالة الحشائش والتسميد المتوازن.
المكافحة الكيماوية: بيليو 50% بمعدل 50سم / 100 لتر ماء أو رادينيت بمعدل 120سم/ 100 لتر ماء، ومارشال 20% بمعدل 200 سم/ ف.
ذبابة_البصل_الصغيرة: تكون الإصابة فى صورة ذبول الأوراق وجفافها من القمة إلى القاعدة وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق، وإذا جذبت أوراق النبات المصاب تنفصل بسهولة عن قواعدها وللوقاية منها يوصى بالزراعة المبكرة فى سبتمبر والخدمة الجيدة بالحرث والتشميس.
المكافحة الكيماوية: بمبيد دروسبان بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء أو سومثيون بمعدل لتر / ف.
نقص_الزنك:
مع سيادة الجو المائل للبرودة (ليلاً) وعندما يتجاوز النبات عمر من 60 - 70 يوم بدأت تظهر الأعراض المرفقة بكثافة -- وخاصة فى الاراضي الجديدة.... ولان النبات فى مرحلة الصب السريع للرؤوس ومع وجود درجة حرارة تربة منخفضة يبدأ النبات بسحب الزنك من الاوراق المسنة (القديمة) والجديدة (الداخلية) نظراً لان الزنك من العناصر "غير المتحركة" ...
الاعراض المميزة لنقص الزنك (الصور المرفقة):
- تظهر أعراض نقص الزنك واضحة ومميزة على بعض النباتات وتتداخل مع أعراض أخرى في بعض الحالات، ويعتبر الذرة والثوم من أهم المحاصيل التي يظهر عليها الأعراض النموذجية لنقص الزنك، حيث تظهر الأعراض في صورة خطوط مصفرة على شكل أشرطة عريضة من الأنسجة البيضاء أو الصفراء بين العرق الوسطي للورقة وحافتها الخارجية، وهذه الأعراض تتركز أساسا في النصف السفلي من الورقة ويمكن مشاهدتها أيضاً عند خروج الأوراق الصغيرة.
وتظهر أعراض نقص الزنك على الأوراق الحديثة أولاً ، حيث يؤدى نقصه إلى ظهور لون مصفر بين العروق في الورقة ، وتظل العروق خضراء ، وتكون الأوراق صغيرة ، وضيقة ، ومبرقشه ومشوهة ، وغير منتظمة الشكل ، وملتوية.
علاج نقص الزنك:
- كبريتات الزنك تحتوى على 24 ٪ زنك ، لمعدل 18 – 4.5كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400 لتر ماء .
- الرش زنك مخلبي 14% بمعدل 50 جرام /100 لتر ماء او 5-15 كجم/فدان اضافة للتربة و9% رشا بمعدل 100 جرام لتر ماء او 15- 20 كجم / فدان اضافة للتربة .
نقص_الفسفور:
في الغالب بتكون اعراض نقص الفسفور هي نقص مركب "فسفور - زنك " ... لان النبات فى مرحلة تكوين للرؤوس ومع وجود درجة حرارة تربة منخفضة يبدأ النبات بسحب الفسفور من الوارق المسنة (القديمة) نظراً لان الفسفور من العناصر "المتحركة" ...
بالمناسبة فيه فرق بين اعراض نقص الفسفور والبوتاسيوم وهو ان نقص الفسفور على الاوراق الخارجية القديمة والبوتاسيوم على الاوراق الجديدة الداخلية والفسفور بيكون اللون مائل للاحمر شوية والبوتاسيوم بيكون مصفر.
أعراض نقص الفسفور:
تختلف أعراض نقص الفوسفور في النباتات ذات الفلقة الواحدة ، عنها في النباتات ذات الفلقتين ، ففي نباتات الفلقة الواحدة (قمح-شعير-ذرة- وثوم) يؤدى نقص العنصر إلى ظهور لون أحمر أو أرجواني في مناطق مختلفة من الورقة في مرحلة النمو الخضري ، أما في ذوات الفلقتين ، فإن العروق الرئيسية للأوراق المسنة تأخذ لوناً أحمر أو أرجوانياً ، بينما تبقى الأوراق الحديثة بلون أخضر داكن أو أخضر رمادي ويزداد اللون الأرجواني على عروق الأوراق وعلى السيقان ، وبخاصة على الناحية السفلية للأوراق ، ونظراً لأن الفوسفور يتحرك بسهولة في النبات ، highly mobile فإن الأعراض تظهر على الأوراق السفلية المسنة أولاً ، لأن الأوراق الحديثة تسحب احتياجاتها من الفوسفور ...
العلاج:
- اضافة حامض فسفوريك مع ماء الري بمعدل 4-.5 لتر للفدان للتنقيط ومن 8-10 لتر للري بالغمر. - الرش ب " الماب" بمعدل 1.5- 2 كجم / 300 لتر ماء.

الدكتور محمد على فهيم مستشار وزير الزراعة  ،  ورئيس مركز التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية  بوزارة  الزراعة
icon

الأكثر قراءة