السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور هيام احمد تكتب .. التمور واصنافها الطازجة والجافة والتصديرية

تمور
تمور
أ أ
التمور المزروعة بمصر أنواع ما بين تمور تستهلك ثمارها محليا طازجة وأصناف تستخدم نصف جافة وهي التي يعتمد عليها في التصدير والأصناف الجافة التي تخزن وتستهلك محليا في شهر رمضان وتمور المجهل وهي من الأصناف التي يزيد الطلب عليها عالميا ً وتنتج بواحة سيوة – كذلك فان تقسيم أصناف الثمار أيضا يتم وفقا لمجموعة من المعايير منها وقت نضجها مبكرة أم متأخرة ولون القشرة ونوع السكريات السائدة بالثمار عند النضج، فدرجة صلابة أو طراوة الثمار لها صلة وثيقة بنسبة السكريات المختزلة إلى نسبة السكروز ً “سكر القصب” في الثمرة. 




فالثمار الطرية تخلو من السكروز، أو نسبته فيها قليلة جدا، والنسبة العالية فيها هي للسكريات الأحادية المختزلة “جلوكوز- فركتوز”، أما الأصناف الجافة القوام فالحالة فيها معكوسة مما يكسبها القوام الصلب، ومن المعايير أيضا نسبة الرطوبة بالثمرة عند تمام النضج، وهذا المعيار يعتبر أكثر المعايير استخدام وأكثرها أهمية، حيث يتم تقسيم الثمار وفقا لنسبة الرطوبة إلى مجموعات وهي: مجموعة الأصناف الطرية الرطبة” Soft Date” : تمتاز هذه المجموعة بارتفاع المحتوي الرطوبي في ثمارها، حيث تزيد نسبة الرطوبة بها عن 30%، وأنواعها في مصر:

الحياني: وهو منتشر في الوجه البحري، ويبلغ متوسط إنتاج النخلة حوالي 90كجم في العام، وقد يصل أحيانا الى  200 كجم في حالة الاعتناء بها ورعايتها واتباع جدول في الري ًوالتسميد.

 يستعمل الرطب في صناعة العجوة أو يسوق طازجا وهو مرغوب لدى المستهلك المصري، حيث الثمرة متوسطة الحجم، يبلغ طولها 4 -5سم، لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو، شكلها اسطواني وقمتها مخروطية، قوام لحم الثمرة لين قليل الألياف، وهي سوداء عند النضج، ويتحمل هذا النوع الجفاف لذا فهو من الأصناف التي تنجح بالأراضي الجديدة الصحراوية بالوجه البحري. 

الزغلول: وتشبه نخلة الحياني، ذو ثمرة كبيرة الحجم حوالي 7سم، ويصل وزنها إلى نحو 25جم، ذات شكل أسطواني مستطيل ولون الثمرة أحمر ازهي عند اكتمال نموها وتؤكل عند اكتمال نمو الثمرة، وهو من الأصناف التي تخصصت في زراعته محافظة البحيرة وخاصة مناطق إدكو ورشيد وكذا محافظة الإسكندرية، ويتراوح إنتاجية النخلة الواحدة ما بين75 – 175 كجم/ سنة؛ مع توافر الظروف البيئية المناسبة وتجود زراعته بالمناطق الساحلية. ويبدأ ظهور الثمرة في الأسواق في منتصف شهر سبتمبر. 




السماني: ينتشر في مناطق تواجد الزغلول لتوافقها بيئيا، ويصل إنتاج النخلة المعتني بها مع توافق الظروف البيئية إلى 200 كجم وقليلا ما يستعمل في تصنيع العجوة فالغالبية يسوق في الطور الأصفر والقليل في الرطب وأحيانا يصنع منه المربى. الأمهات: ينتشر بالجيزة والفيوم، حيث يتطلب رطوبة نسبية متوسطة، ودرجة حرارة متوسطة. ويتراوح إنتاجية النخلة الواحدة ما بين 120 -250 كجم/سنوي، ويصنع منه العجوة. بنت عيشة: وهي قريبة الشبه من صنف نخلة الحياني، ولون الثمرة أحمر داكن ويتحول عند الإرطاب إلى اللون الأسود وتؤكل في مرحلتي الرطب والبسر، وهي حلوة الطعم قليلة العصارة والألياف في مرحلة الرطب، ذات شكل أسطواني قصير، ويبلغ متوسط حجم الثمرة نحو 4سم. ويزرع في الشرقية والبحيرة ودمياط ويصل إنتاج النخلة المعتني بها إلى 150 كجم.

وينتشر زراعة صنف بنت عيشة في الوجه البحري بصفة عامة وخاصة في محافظات البحيرة ودمياط والدقهلية والشرقية، حيث يتطلب نسبة رطوبة عالية، ويتحمل الأمطار عدا فترة التلقيح. وهناك عدة أصناف أخرى أعدادها ما زالت قليلة مثل " السرجي، صفر الدوميين، الكبش، الكبى، الحلاوي، العرابي" بعضها أحمر وبعضها أصفر وهي غير مؤثرة حتى الآن في الإنتاج لقلة أعدادها وقلة دراية المستهلك بها. 

مجموعة الأصناف النصف رطبة “شبه الجاف: Semi dry date  “ تتميز هذه المجموعة بأن ثمارها تصبح ذو رطوبة متوسطة عند تمام نضجها كما تحتوي على كميات مرتفعة من المواد الصلبة الذائبة وأغلبها سكريات، تتجاوز ثمارها مرحلة الإرطاب إلى مرحلة الجفاف النسبي، ولكن لا تتصلب وتظل محتفظة بصفات جودتها وصلاحيتها للاستهلاك مدة طويلة. وتبلغ نسبة الرطوبة في هذه الثمار ما بين 20 -30%، ومن أهم أصنافها: العامري: وهو من الأصناف المعدة للتصدير، يبلغ متوسط إنتاج النخلة 70 -100كجم، الثمرة كبيرة الحجم، منتفخة من الوسط لون القشرة أحمر برتقالي عند اكتمال النمو تتحول إلى الأسود الداكن عند النضج ذو لحم متوسط السمك قليل الألياف، تقطف الثمار عند مرحلة اكتمال النمو، ثم تنشر لتجف جزئي 3 -6أيام ثم تكوم لمدة 10 -12 يوما لكي تنضج ثم يتم فرزها لاستبعاد التالف ثم تنشر مرة أخري لعدة أيام ثم تعبأ للاستهلاك أو التصدير، وينتشر في محافظتي الشرقية وشمال سيناء. 




السيوي: تنتشر ز ارعته بواحة سيوة والفيوم والجيزة والوادي الجديد، وهو من أفضل أصناف التصنيع كعجوة، ومن أهم الأصناف التصديرية ويزداد الطلب عليه عام بعد عام، ويمكن أن يصل إنتاج النخلة إلى 150 كجم وزادت في حالات محدودة عن ذلك بالفيوم. العجلاني: متواجد بالشرقية وتصنع منه العجوة، ويتراوح إنتاجية النخلة الواحدة حوالي ً 70 -90كجم/ سنوي. ويتطلب رطوبة نسبية ودرجة حرارة متوسطة. الحجازي الأبيض: وتقتصر ز ارعته على الواحات بمحافظة الوادي الجديد، ويتراوح إنتاجية النخلة الواحدة ما بين 80-90كجم/سنوي، ويتطلب رطوبة نسبية متوسطة، ودرجة حرارة مرتفعة.

- مجموعة الأصناف الجافة Dry date: وهي الأصناف التي يحدث جفاف كامل لثمارها عند النضج دون أن تفقد مقومات الجودة، حيث تقل نسبة الرطوبة في ثمارها فتصبح جافة، ويمكن تخزينها لفترات طويلة، وتجفف بمناطق زراعتها بالأماكن شديدة الحرارة والجفاف وخاصة محافظة أوان ويتم تجفيف التمور ورطوبة ثمارها تقل عن 20% وأهم اصنافها: السكوتي: يزرع صنف السكوتي بصفة أساسية في محافظات قنا والأقصر وأسوان، حيث الحرارة المرتفعة والرطوبة النسبية القليلة. يتراوح إنتاجية النخلة الواحدة حوالي 40- 65 كجم/سنوي. البرمودا: متوسط إنتاج النخلة من 30 حتى 50 كجم.

الجنديلة: متوسط محصول النخلة 30 كجم وقد يزيد عن ذلك. تمر المجهل: يتميز هذا النوع من التمور بكبر حجمه وجودته حيث يعرف بملك الفاكهة، وأصل زراعته المغرب ويعد من أشهر وأغلي أنواع التمور في العالم.




 الدكتور / هيام احمد تصنيع الحاصلات البستانية
icon

الأكثر قراءة