الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس إبراهيم جابر يكتب .. البشملة والصقيع وقطف الثمار

إليك-خطوات-زراعة-شجرة-البشملة-بالعقل-والبيئة-المناسبة-لها
البشملة
أ أ
البشملة تطلب الشجرة صيفاً معتدل الحرارة إذ أن ارتفاع درجة الحرارة وشدة السطوع الشمسي صيفاً يؤدي إلى إصابة الثمار بضربة الشمس حيث يسود الجلد ويتعفن اللحم وارتفاع درجة الحرارة والجفاف وقت تكوين الثمار يسبب إصابتها بلفحة الشمس . 

يفضل أن لا تزرع الشجرة خاصة في المناطق التي يقل فيها الهطول المطري عن 400مم سنوياً. – يفضل إنشاء مصدات الرياح في البستان لحماية الشجرة من رياح الشتاء الباردة. -للشجرة الكثير من الأصناف التي تختلف عن بعضها البعض بحجم أشجارها وقوة نموها وبمواصفات ثمارها ومواعيد نضج ثمارها. – الجو الجاف يحسن من عقد الثمار ، وارتفاع الرطوبة الجوية يسبب إصابتها بمرض اللفحة ، كثرة الضباب وقت نضج الثمار يسبب قلة محتواها من السكر .

 تتأثر البشملة بالصقيع بشدة حيث أن انخفاض الحرارة الي (26ه ف ) يسبب تساقط الثمار. التربة المناسبة  تجود زراعة البشملة في الأراضي الطميية والصفراء العميقة جيدة الصرف وتتحمل الملوحة الي درجة 1000 جزء في المليون ولا ينصح بزراعتها في الأراضي الغدقة  ويمكن زراعتها في الأرض الرملية بشرط توفر المياه والعناية بتسميدها . 




التربية والتقليم تقليم التربية ويتم بغرض تكوين هيكل قوى للشجرة بشكل صحيح تربى الأشجار على جذع بطول 50 – 90 سم بطريقة النظام الكأسى أو القائد الوسطى بحيث يكون قلب الشجرة مفتوح للضوء والشمس. تقليم الأشجار المثمرة  حيث يتم إزالة الأفرع المتشابكة والجافة أو المصابة والمكسورة كما يتم إزالة السرطانات من حول الجذع كما يجب عدم المساس بالأفرع السليمة لأن الشجرة تحمل أزهارها الخنثى طرفياً على نموات السنة نفسها لذلك لا يتم إطلاقا التقليم القصير للفروع  .

قطف الثمار يستدل على النضج عند تحول الثمار من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر أو البرتقالى إضافة إلى سهولة إنفصال الثمرة عن الفرع ويصبح طعمها سكريا وتول لون قشرة البذرة إلى اللون البنى . الإكثــــــــار بالبذرة لإنتاج أصول للتطعيم أو الحصول علي أشجار للزينة ، حيث أن زراعة البشملة بالبذرة يعطي أشجارا مخالفة عن الأم في صفاتها، وأصل البشملة أصلا منشطا قوي النمو ، وتزرع البذور عقب استخراجها من الثمار مباشرة فهي لا تتحمل التخزين وتفقد حيويتها بعد أسبوع تقريبا ، وتكون الزراعة في شهر أبريل وتزرع البذور في صناديق أو مراقد أو أكياس يزرع بها بذرتان تخف بعد الإنبات الي واحدة، وتتكون بيئة الزراعة من مخلوط من الطمي والرمل ، وتغطى البذرة لعمق بوصة وعندما تصل الي طول وسمك مناسب تنقل الي خطوط المشتل علي أبعاد 50 سم وتستمر لمدة سنة حتي موعد التطعيم ، أو يفرد كل نبات في كيس.

المهندس/ إبراهيم جابر  استشاري زراعات الفاكهة

icon

الأكثر قراءة