السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس ضياء بدار يكتب .. زراعة البنجر ومصانع السكر وزيادة الانتاج

بنجر السكر
بنجر السكر
أ أ
تتجه السياسة الزراعية المصرية لتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من هذه السلع الاستراتيجية وهى البنجر ، لذا تتجه جهود الدولة للتوسع في زراعة محصول بنجر السكر وخاصة في الاراضي الجديدة لزيادة انتاج السكر في مصر وتقليل الفجوة بين الانتاج والاستهلاك.

 وساهم ذلك في الوصول للاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة كبيرة. ويعتمد انتاج السكر في العالم علي محصولين رئيسين هما قصب السكر و بنجر السكر .   وتعتبر مصر من الدول القليلة التي تزرع كلا المحصولين.


 بنجر السكر (أو الشمندر)    Sugar beet هو محصول شتوي وأفضل ميعاد لزراعته في أكتوبر ونوفمبر، ولا يتم انتاج بذور البنجر في مصر حيث أن الظروف الجوية لا تساعد على التزهير وانتاج التقاوي. 



  ويزرع بنجر السكر في مصر في عدد من المحافظات اهمها كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، البحيرة، الشرقية، المنيا، اسيوط، بني سويف والفيوم. ومن اهم مصانع سكر البنجر
بمصر في منطقة الحامول بمحافظة كفر الشيخ، كما اقيمت مصانع في الدقهلية، الغربية والفيوم بواسطة شركة الدلتا للسكر- شركة الدقهلية للسكر- شركة السكر والصناعات التكاملية وشركة الفيوم للسكر.



 الاهمية الاقتصادية لبنجر السكر يستخرج السكر من الجذور او الدرنات وهو الجزء الاقتصادي، وللجذور أشكال وأحجام مختلفة تختلف باختلاف الصنف المنزرع الجذور مخروطية الشكل بيضاء اللون وتحتوي على نسبة عالية من السكروز (15-20 %) ولكنها قد تختلف من صنف لأخر باختلاف منطقة الزراعة وموسم الحصاد.  




المهندس ضياء بدار استشارى زراعى
icon

الأكثر قراءة